احاديث نبويةالموسوعة الإسلامية

20 حديث عن العلم

العلم والمعرفة من الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها وهناك حديث عن العلم نعلم من خلاله أهمية العلم من خلال بعض الدروس النبوية الشريفة.

العلم هو الذي يخرج الإنسان من الظلمات إلى النور وينقذه من الجهل الذي ينغمس فيه، وهناك عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي نعلم من خلالها أهمية العلم.

حديث عن العلم في الإسلام

حديث عن العلم

العلم من الأسباب التي تساعد في نجاح الشخص والوصول إلى مبتغاه وأوضح موقع نادي العرب أفضل حديث عن العلم نعلم من خلاله أن المستقبل يكمن في العلم.

هناك حديث عن العلم في الإسلام ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال صلى الله عليه وسلم “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ”.

حديث عن العلم نور والجهل ظلام

إن السنة النبوية الشريفة قدمت إلينا العديد من الأحاديث على لسان النبي صلى الله عليه وسلم تتحدث فيها عن فضل العلم عن طريق حديث عن العلم وفضله وأهميته.

هناك حديث عن العلم نور والجهل ظلام ورد عن عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال صلى الله عليه وسلم “مَنْهُومَانِ لا يَشْبَعَانِ: مَنْهُومٌ في العلمِ لا يَشْبَعُ منه، ومَنْهُومٌ في الدنيا لا يَشْبَعُ منها”.

اقرأ أيضًا: أهم حديث عن الصدق تعرف عليه

حديث طالب العلم كالمجاهد في سبيل الله

الجهاد في سبيل الله من أفضل الأشياء التي يقوم بها المؤمن دفاعًا عن وطنه ودينه وهناك حديث طالب العلم كالمجاهد في سبيل الله له نفس الأجر والثواب عند الله تبارك وتعالى.

ذلك لأن العلم من الأسلحة التي يحارب بها المؤمن كل جاهل كافر وهناك حديث عن العلم يقول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ منَّا حديثًا فحفِظَهُ حتَّى يبلِّغَهُ غيرَهُ فرُبَّ حاملِ فقهٍ ليسَ بفَقيهٍ ورُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منهُ).

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم (مثَلُ ما بعثني الله به مِن الهدى والعلم، كمثَل الغيث الكثير أصاب أرضًا، فكان منها نقيةٌ قبِلَتِ الماء، فأنبتت الكلأ والعُشب الكثير، وكانت منها أجادبُ أمسكت الماء، فنفع اللهُ بها الناس، فشربوا وسقَوْا وزرعوا، وأصابت منها طائفةً أخرى، إنما هي قيعانٌ، لا تُمسك ماءً، ولا تُنبت كلأً، فذلك مثَل مَن فقُه في دِين الله، ونفعه ما بعثني اللهُ به، فعلِم وعلَّم، ومثَل مَن لم يرفع بذلك رأسًا، ولم يقبل هدى الله الذي أُرسلتُ به).

حديث شريف عن العلم اذاعة مدرسية

عند قراءة حديث عن العلم يجب أن نتعلم منها الدروس المستفادة وما هي الأشياء التي يجب علينا القيام بها، ويجب على الصغار معرفة أهمية العلم عن طريق حديث شريف عن العلم اذاعة مدرسية يتم التردد على مسامع أطفالنا حتى يعلموا قيمة العلم.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال، قال صلى الله عليه وسلم “إن الله لا يقبض العلمَ انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلمَ بقَبْض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهَّالًا، فسُئلوا فأفتَوا بغير علمٍ؛ فضلُّوا وأضلوا”.

عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خطبَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يومَ النَّحرِ فقالَ ليبلِّغِ الشَّاهدُ الغائبَ فإنَّهُ رُبَّ مبلَّغٍ يبلغُهُ أوعَى لهُ من سامعٍ).

حديث عن العلم من سلك طريقا

حديث عن العلم

هناك العديد من الأحاديث الشريفة القصيرة التي تتعلم من خلالها فضل العلم وأن حديث عن العلم من سلك طريقا واحد من الأحاديث النبوية الشريفة التي من خلالها نعلم أهمية المعرفة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا به إلى الجنة» (رواه مسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ).

اقرا أيضًا: 15 حديث شريف قصير عن الرسول

حديث عن العلماء ورثة الأنبياء

إن حديث عن العلماء ورثة الأنبياء رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وغيرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورَّثوا العلم، فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافر”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن تعلَّم علمًا مما يبتغى به وجهُ الله عز وجل لا يتعلَّمه إلا ليصيب به عرَضًا مِن الدنيا، لم يجد عَرْفَ الجنة يوم القيامة).

الملخص

  • إن الأحاديث النبوية الشريفة من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها.
  • العلم هو أساس الحياة والذي تم ذكر فضله في عدة احاديث نبوية.
  • هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحث المؤمن على طلب العلم.
  • الأطفال يجب أن يعلموا كل الأحاديث التي تتحدث عن العلم وفضله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى