اللغة العربية

حروف نصب الفعل المضارع وعلامات نصبه

حروف نصب الفعل المضارع

يشير الفعل المضارع إلى حدث يقع في الزمن الحاضر، أو في المستقبل، ويبدأ بحرف من أحرف كلمة “أنيت” أو “نأتي”، مثل: أذهب، نذهب، يذهب، تذهب، ومن علامات المضارع قبوله حروف النصب والجزم، وحرف الاستقبال (س)، مثل: لن نذهب، لم نذهب، سنذهب، وسوف نتحدف في هذا الموضوع عن حروف نصب الفعل المضارع وعلامات نصبه.

حروف نصب الفعل المضارع

حروف النصب هي تلك التي تنصب الفعل المضارع إذا جاءت قبله، وفيما يلي الحروف ومعانيها:

لن : من حروف النصب ويفيد النفي في المستقبل، مثال: لن تخسروا.

كي: حرف يفيد التعليل والمستقبل، ويدخل عليه أحيانا “لام” التعليل، مثال: ذاكرنا كي ننجح، أو لكي ننجح.

لام التعليل: توضح السبب، فما يحل بعدها يكون السبب لما جاء قبلها، مثال: “إِنَّ ٱلسَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ”.

إذن: حرف يفيد الجزاء، ويتطلب أربعة شروط لينصب الفعل المضارع، أن يقع أول الجملة، ويشير للمستقبل، ولا يقع بينها وبين الفعل فاصل إلا عند القسم، وأن تدل على الجزاء، مثال: أن يخبرك زميلك أنه سيذاكر معك، فتجيبه: إذن انتظرك، أو إذن –والله- انتظرك.

أنْ: من حروف النصب التي تفيد الاستقبال، وهو حرف مصدري لا يقع قبله أفعال اليقين، ويحل بعده فعل يأمل وقوعه، مثال: أحب أن أنجح،

ويأتي حرف أنْ في حالات عدة، هي :

  • يحل بعد أفعال الرجحان، وغالبا ما يكون ناصبا، مثال: ظننت أن تجتاز الاختبار.
  • أن يأتي بين الحرف وبين الفعل المضارع حرف (لا) وقتها يكون الرفع والنصب واحد، مثال: أحسب ألا يضربَني، أو أحسب أن لا يضربُني.
  • أن يأتي بين الحرف والفعل المضارع (قد) أو (سوف)، تكون أن مخففة، مثال: ظننت أن قد تذهب، ظننت أن سوف تذهب.
  • إذا أتى في حالة الرفع، تصبح أن مخففة.
  • وقد أجاز العرب حذف أن من الكلام إذا فهمت من السياق، وتكون تلك الجمل محفوظة دون أن يقاس عليه، مثال: تسمعَ بالمُعيديّ خيرٌ من أن تراه، وتسمع فعل مضارع منصوب بأن المحذوفة.

تعريف المبتدأ والخبر وصورهم المختلفة

علامات نصب الفعل المضارع

إذا جاء الفعل المضارع بعد أدوات النصب، ينصب بإحدى العلامات التالية:

  • الفتحة الظاهرة: إذا لم يدخل شيء آخر الفعل المضارع، ينصب بالفتحة الظاهرة، مثال: لن نسافرَ اليوم، كي اجتازَ الامتحان، يحب أن يلعبَ الكرة،
  • الفتحة المُقدَّرة: إذا كان الفعل المضارع آخره حرف الألف، أي معتل الآخر، ينصب بالفتحة المقدرة، مثال: لن يرضى عنك أهلك، يرضى هنا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، لتعذر ظهور حركة الفتحة على الحرف الأخير.
  • حذف النون: يُنصب الفعل المضارع بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة، وهي الفعل المضارع المتصل بكل من ياء المخاطبة أو واو الجماعة أو ألف الاثنين، مثال: يجب أن تذاكري الدرس، لن تسافرا اليوم، لن يذهبوا للمدرسة، فأفعال (تذاكري، تسافرا، يذهبوا) منصوبة وعلامة نصبها حذف النون، لأنه فعل من الأفعال الخمسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى