مخ و أعصاب

شلل العصب الوجهي أعراضه وكيفية التخلص منه

شلل العصب الوجهي هو عبارة عن حدوث خلل في عمل العصب الدماغي السابع مما يسبب خلل في في عضلات الوجه السطحية التي تختص بشكل أساسي في خلق تعبيرات الوجه ويتراوح عدد حالات الإصابة بهذا المرض إلى 25 حال من كل 100 ألف شخص في السنة تمتد فترة العلاج من عدة أسابيع إلى عدة شهور.

أسباب شلل العصب الوجهى

لا يوجد سبب واضح ومحدد للإصابة بشلل الوجه ولكن هناك علاقة وثيقة تربط بينه وبين مرض الهربس فمن الممكن أن يكون أحد أسبابه.

من أهم أسبابه أيضًا فيروس الهربس النطاقي ومتلازمة جوليان وبعض الأمراض المزيلة للميالين الالتهابية مثل مرض الساركوئيد، بالإضافة إلى مرض التصلب المتعدد.

أهم أعراض شلل العصب الوجهي

الشعور بضعف المفاجئ في عضلات نصف الوجه.

فقد حاسة التذوق في الثلثين الأماميين من نصف اللسان.

احتداد السمع وهو عبارة عن سماع الأصوات المحيطة بحدة أكثر من المعتاد.

شلل العصب الوجهي
شلل العصب الوجهي

علاج شلل العصب الوجهي

يتوقف علاج المريض بشلل العصب الوجهي على حالة المرض الصحية، حيث يتم العلاج في معظم الحالات من خلال الاستيروئيدات وعادة من يتم تناولها عن طريق الفم.

استخدام بعض الأدوية المضادة للفيروسات للتقليل من سرعة تكاثر البريد نزون مما يساعد على سرعة الشفاء من هذا المرض.

يفضل في حالات الإصابة بهذا المرض وضع ضمادة على العين في نصف الوجه المصاب وتغطتيها وذلك للحد من حدوث تقرحات قرنية العين التي عادة ما تحدث بسبب الجفاف الناتج عن هذا المرض.

أقراص الكورتيزون

تنلول أقراص الكورتيزون يوميًا بوصفة الطبيب بالإضافة إلى إجراء تدليك للوجه وتمارين للتدريب على الإيماءات التعبيرات المختلفة التي فقدها الوجه جراء الإصابة بالمرض..

احتمالات الشفاء

وعادةً ما يتم شفاء نحو 80 % من حالات الإصابة بشلل العصب الوجهي في فترة أقصاها بضعة أسابيع وفي الحالات الأخرى يحتاج العلاج إلى عدة شهور للتماثل للشفاء ولكن ذلك في حالات نادرة الحدوث.

من الممكن أيضًا أن يتلاشى المرض بشكل جزئي  ولا يختفي كليًا وفي هذه الحالات ينصح الأطباء بالخضوع إلى العلاج الجراحي لضمان نتائح مؤكدة وللقدرة على إغلاق جفن العين والحد من إصابات القرنية المحتملة.

نرشح لك: لنوم عميق.. تعرف على أنواع الأرق وأسبابه وكيفية التخلص منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى