الخيمة الرمضانيةباب الصيام

طرق التغلب على العطش اثناء الصيام | 9 طرق مضمونة

 يزيد احساس الشخص بالعطش في فترة الصيام، بسبب درجات الحرارة العالية، وأيضا مع زيادة ساعات الصيام حيث تصل إلى أكثر من 15 ساعة.

ولكن الأجر والثواب أيضا يزداد، وسوف نوضح من خلال المقالة طرق التغلب على العطش اثناء الصيام.

9 طرق تساعد في مقاومة العطش اثناء الصيام

1- يجب تناول مقدار وافر من السوائل بحيث لا يقل عن ثلاث لترات على أن تكون بفترات منتظمة في الفترة من بعد المغرب وحتى وقت السحور،

2- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام فترة السحور على اعتقاد أن هذا سوف يساعد في تحمل العطش في نهار رمضان، لكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن الجسم سوف يتخلص منها على الفور، مع الاحتفاظ بالقدر الذي يحتاج إليه وحسب، كما يجب تناول عصائر طبيعية بدون سكر.

3-الالتزام بعد الافطار بتناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على مقدار عال من السوائل مثل البطيخ والعنب.

4- ضرورة التركيز على الخضراوات الورقية الغنية بالألياف، مثل الخس، الجرجير، والسبانخ، كما أن طبق السلطة الخضراء لا غني عنه أبدا على مائدة الافطار، حيث أنه غني بالعناصر الغذائية والسوائل التي تقوم بتعويض الجسم عما فقده خلال فترة الصيام.

5-الابتعاد عن تناول الموالح مثل المخلل والأسماك المملحة.

6-ضرورة الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الجاهزة وبالأخص أثناء تناول وجبة السحور.

7-يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تعطي الجسم الطاقة الضرورية ليومه خلال فترة الصيام، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم؛ مثل الموز، العدس، المشمش، التمر والبقول.

8- ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية، وأيضا عدم وضع كميات كثيرة من التوابل والبهارات على الطعام.

9-يجب الابتعاد أيضا عن تناول المخللات بشكل مفرط لان ذلك يزيد من الاحساس بالعطش اثناء فترة الصيام، مع تجنب الأطعمة المقلية أيضا أو الاقلال منها.

أيضا من طرق التغلب على العطش في اثناء الصيام هو الابتعاد قدر المستطاع عن أخذ المنبهات مثل القهوة، ذلك لأنها تقوم بسحب السوائل من الجسم مما يساهم في حدوث جفاف في الجسم وبالتالي يشعر الإنسان بالعطش.

5 مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام

مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام

يوجد عدة مشروبات يمكنها مساعدتك على التغلب على العطش اثناء الصيام، مثل:

  1. عصير البطيخ.
  2. عصير الفراولة.
  3. عصير البرتقال.
  4. عصير الخروب.
  5. عصير الليمون.

هل القهوة تسبب العطش؟

هل القهوة تسبب العطش

على الرغم من احتوائها على الكافيين فهي لا تعتبر من مسببات الجفاف، لكنها تعتبر مدرة للبول نوعًا ما لذلك يستحسن ألا تتناولها بشكل مفرط فبل السحور.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى