مساج

طرق بسيطة للتخلص من تشنج العضلات تعرف عليهم

تشنج العضلات هو عبارة عن حدث مفاجئ ولا إرادي يصحبه بعض آلام وعادة ما يكون انكماش لعضلة واحدة أو مجموعة من العضلات، وهو عادة ما يسبب الاستيقاظ من النوم واحيانًا أثناء ممارسة النشاط الجسدى المفرط مما يسبب صعوبات في أداء المهمات بشكل كبير ويعوض ممارسة الحياه اليومية.

أعراض تشنج العضلات

من أهم أعراض تشنج العضلات هو الشعور بآلام حادة وشديدة بشكل مفاجئ والشعور بحالة من عدم الارتياح وتصلب العضلات وفي هذه الحالات لابد من التوجه للطبيب المختص فورًا

أسباب تشنج العضلات

هناك أسباب عدة للاصابة بتشنج العضلات ولعل من أهمها القيام بمجهود بدني كبير والضغط على العضلات بشكل كبير أثناء استخدامها.

مقالات ذات صلة

الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يزيد من خطر الإصابة بتشنج العضلات

ضيق الأوعية الدموية التي تمد أطراف الجسم بالدم مما سبب تشنجات العضلات.

الضغط على العصب وهو حالة طبية تعرف عندما يخرج العصب من النخاع الشوكي ويسبب آلام في الساقين ويستمر لوقت طويل ويزيد آثاره في المشي والقيام بمجهود بدنى.

تشنج العضلات
تشنج العضلات

حدوث اضطرابات في معادن الجسم المختلفة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم مما يزيد من أخطار الإصابة بتشنج العضلات ومن الممكن أن يقل تركيز المعادن في الجسم بسبب استخدام بعض الأدوية مثل ادوية الضغط بشكل مستمر.

من الممكن أن يكون تشنجات العضلات جزء من أمراض أخرى أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل الاضطرابات العصبية وخلل الغدة الدرقية وبعض مشاكل الكلى والسكر  وبعض أمراض الدم.

علاج تشنج العضلات

إجراء تدليك للعضلة التي تعاني من التشنج باستمرار

استخدام منشفة مبللة للتخفيف من آلام العضلة المتشنجة.

الحرص على تدفئة العضلة للتهدئة الألم

الوقاية من تشنج العضلات

الحرص على شرب كميات كافية من الماء وفقًا لحالة الطقس وعمرك ووزنك.

الحرص على أداء بعض التمارين التي تعمل على تليين وتمرين العضلات.

العمل على شد العضل قبل وبعد أداء التمارين والقيام باي نشاط يشكل ضغط على عضلات او قبل النوم مباشرة، أو القيام بأي مجهود بدني قبل الخلود إلى النوع فهي إحدى الوسائل الناحجة في الحد من تشنجات العضلات.

نرشح لك: أهم أعراض الحمى الروماتيزمية “مضاعفاتها وطرق علاجها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى