عادات وتقاليد حول العالم

ما الحكمة من قص شعر المولود والتصدق بوزنه ذهبًا؟

من أهم السنن التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي قص شعر المولود والتصدق بوزنه ذهبًا أو فضة في اليوم السابع من ولادته وهو الطقس التي تعرف على البشر فيما فينا يعرف بالسبوع ولكن للسبوع تقاليد وسنن أخرى غير التي اعتاد عليها الناس في الوقت الحالي.

عادة ما تتزامن هذه السنة الخاصة بالتصدق وقص شعر المولود مع ذبح العقيقة الخاصة بالمولود وتعتبر هذه من السنن المستحبة التي لابد ان يلتزم بها المسلمون، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ، ويحلق ويسمى).

 ما الحكمة من حلق شعر المولود والتصدق بوزنه ذهباً

اعتدنا ان الله ورسوله لم يأمرنا بشئ إلا وكان من حكمة وفائدة في صالح المسلم سواء كانت هذه الحكمة لصالحه على المستوى الاجتماعي و على المستوى الصحى او بأى شكل كان.

أثببتت الدراسات العلمية أن قص شعر الموود بعد لاته أهمية كبيرة له ومفيدة له من الناحية الصحية وكانت الفوائد على النحو التالي.

عادة ما يكون الشعر الموجود لدى الجنين عند مولده هو الشعر الذي أوجده الله له داخل بطن الأم للحماية من الأشياء التي تحيط به ولحمايته أثناء الولادة أيًضا وبالتالي بعد ولادته فإن هذا الشعر عادة ما يكون حامل للجراثيم والميكروبات التي خرج بها من بطن الأم والتي من شأنها أن تؤذي الجنين.

قص شعر المولود
قص شعر المولود

حلاقة الشعر من الطفل بعد مولده مباشرة تكون حماية كبيرة له من الاصابة بالعديد من الأمراض.

اسمح الحلاقة الولى للطفل من نمو شعر اخر أقوى وأكثر سمكا من سابقة.

يعمل الحلق الأول على تقوية بقية حواس الجسم البصر والتذوق والشم وغيرها من الحواس التي قد تكون لا تعمل جيدا في بداية عمر الطفل.

ولكن في هذه الحالة لابد من اختيار الحلاق المناسب للطقل الذي يحلق رأسه بكل رفق حتى لا يتأذى الطفل.

الحكمة الاجتماعية من الحلاقة

يعتبر الهدف الرئيسي من هذه السنة وخاصة التصدق بوزن شعر الطفل على الفقراء والمساكين اسمه معنى من معاني التكافل الاجتماعي حتى لا ينسى المسلم اخيه المحتاج في أشد أوقات فرحته مما يساعد على تعميم السلام والحب بين ابناء المجتمع الواحد .

تعتبر هذه السنة من أهم الاشياء التي تحص على الحرص على النظافة الشخصية فالإسلام من أكثر الاديان التي تحث على الالتزام بالنظافة الشخصية والطهارة حتى وإن كان على الاطفال الصغار فالاهتمام بالمظهر الخارجي والتجل من أهم ما حثنا عليه الدين الإسلامي.

على الرغم من الأهمية القصوى التي تعود بها هذه السنة ( قص شعر المولود ) على الطفل والاسرة والمجتمع إلا أن المسلمون أهملوها إهمالا شديد وبات الأمر قاصرا على السبوع بعد مرور سبعة أيام على ولادة الطفل والاحتفالات البسيطة وحسب ولكن من المستحب أن يحرص المسلم على هذه العادة الطيبة التي لن تكلفة الكثير ولكنها ستعود عليه وعلى طفله بالعديد من الفوائد.

 نرشح لك: فينيسيا أجمل مدنها.. أهم ما يميز السياحة في إيطاليا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى