أمراض الأطفال

قواعد هامة لـ” الرضاعة الصناعية ” لضمان حصول طفلك على التغذية السليمة

ساهمت الرضاعة الصناعية في التسهيل على الأم مهمة الرضاعة وذلك على الرغم من عدم وصولها إلى كمال حليب الأم حيث أثبتت الدراسات أنها لم ولن تصل إلى هذه المرحلة ولكنها ساعدت في الكثير من الأمور التي كانت تواجهها المرأة.

هناك بعض القواعد الهامة التي لابد من اتباعها أثناء الرضاعة الصناعية لضمان حصول الطفل على التغذية السليمة واللازمه لنموه بشكل سليم.

 قواعد الرضاعة الصناعية

كمية الوجبة التي تحتاجها الطفل من أهم قواعد الرضاعة الصناعية فلابد ألا تجبري طفلك على إنهاء وجبته من الحليب كل ما عليكي هو أن تعرضي عليه فقط فالطفل يأخذ حاجته فقط من الحليب ولا يتناول أكثر من ذلك وان حدث فإن ذلك يسبب له المشاكل.

عدد الوجبات في الرضاعة الصناعية

من الممكن أن تقومي بتوزيع الوجبات الخاصة بطفلك على خمس مرات أو حسب ما تريدين وذلك مع مراعاة أن تكون على أوقات متساوية والفروق بينها متساوية تقريبًا من ساعيتين إلى ساعتيتن ونصف.

لا توقظي طفلك من النوم لتناول وجبته فالنوم هام للطفل الرضيع بقدر تناول الطعام.

كمية وجبة الرضاعة الصناعية

في الرضاعة الصناعية لابد أن تسمحي للطفل أن يحدد بنفسه كمية الوجبة التي يتناولها فلا تجبريه على تناول كمية معينة من الطعام في الوجبة الواحدة.

احرصي أن تكون وجبة الطفل الصناعية لا تشبه تناول الوجبات العادية فبطبيعة الحال في الرضافة الطبيعية تحتوى الوجبة على نوع من عاطفة وحنان الأم فاحرصي على أن يكون فيها نوع من المرح  والسعادة للطفل.

احرصي أن ترضعي الطفل بنفسك ولا تتركيه يتناول الطعام بمفرده.

الرضاعة الصناعية
الرضاعة الصناعية

مراعاة المدة المناسبة لتناول الوجبة وهي لابد الا تقل عن 10 دقائق كاملة حتى يسطيع تناول مع يكفيه من الطعام ويساعده على هضم هذا الطعام.

مراعاة درحة حرارة الحليب الصناعي والتي لابد أن تعادل درجة حرارة الجسم 37 درجة.

الحرص على تعقيقم زجاجات الطعام بشكل جيد لضمان عدم تكون الجراثيم ونموها وغسلها جيدًا بجميع أجزائها ويمكن تعقميها عن طريق غليها لمدة 20 دقيقة، أو من خلال استخدام بعض المواد المطهرة التي توجد بالصيدلية وذلك عن طريق غمز الزجاجة وجميع أجزاءها في المواد المعقمة وغسلها جيدًا قبل التعقيم للتخلص من أثارها نهائيًا.

نرشح لك: أعراض الشيخوخة المبكرة وكيف يمكنك التغلب عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى