الادب العربي

كيفية تحليل نص أدبي

كيفية تحليل نص أدبي

النص الأدبي

لتحليل نص أدبي، يجب أن تتوفر لديك القدرة على قراءة النص والإطلاع عليه وسبر أغواره أكثر من مرة بأسلوب واعٍ ومتآنٍ ومتقنٍ، حتى تتمكن من فهم كافة تفاصيل النص والوعي بمعانيه ودلالاته ومرتكزاته وموضوعها العام، وفي الموضوع التالي سوف نتحدث عن كيفية تحليل نص أدبي تحليلًا شافيًا وافيًا وكاملًا.

والإلمام ببيئة الكاتب أو الشاعر والمعرفة بظروفه المختلفة يعتبر أهم أصول تحليل النص الأدبي، ومن خلال ذلك تكسب الإبداع الأدبي وتستطيع الوصول إلى قيمة أدبية وفنية كبيرة، للنص التي تعمل على تحليله، وذلك من خلال التدرج بخطوات ثابتة ودقيقة في تحليل كافة أطراف النص تحليلًا شافيًا وافيًا وكاملًا.

كيفية تحليل نص أدبي

ولتحليل نص أدبي يلزم معرفة اسم كاتبه، مرحل نشأته، تعليمه، تاريخ ميلاده، المناصب التي تقلدها، المهام التي أنجزها، وآثاره الأدبية.

كما يجب عليك أيضًا أن تُضمن أفكارك الأدبية على شكل عنوان وملخص يستطيع من خلال القارئ إلمام وفهم كل ما تريد الوصول إليه والتركيز عليه، وذلك من خلال عرض الأفكار الأساسية عرضًا وافيًا.

فمثلًا يجب ان تحدد البداية والنهاية، واستخدام عبارة من قول: إلى قوله، في النثر.

وفي الشعر يجب أن يدون الناقد او المحلل تراتبية الأبيات الشعرية التي هو بصدد تحليلها وفي النهاية يضع عنوانًا لما يقوم به.

من اجل معرفة كيفية تحليل نص أدبي سوف نستعرض في السطور التالية خطوات الدراسة الأدبية:

دراسة الأفكار

  • الترابط والتسلسل: يجب أن يكون المحلل ملمًا بذكاء كاتب او مؤلف النص وقدرته على نظم أفكارها وترتيبها بإتقان وتماسك.

 

  • صفة الانتماء: ونقصد بها تحليل ومعرفة سبب تصنيف النص الفني والوصول إلى ماهية الموضوع التي يندرج تحتها هذا التصنيف، وذلك من خلال الفكرة العامة للنص الأدبي ومعالجة فكرتها الأساسية.

 

  • الصعوبة والغموض أو البساطة والوضوح: وفي هذا يستند تحليل النص الأدبي إلى القدرة الأدبية للشخص الذي يقوم بتحليله وتفسيره، وذلك من خلال عدة عمليات يكون أولها استنتاج الأفكار البسيطة والواضحة، الإعتماد على تركيز الأديب في طرح أفكاره بدقة بعيدًا عن الصعوبة والغموض، لكي يتثنى للقارئ أن يفهمها ببراعة.

 

  • يجب أن يُجرى تحديد الفن الذي يُعبر به الكاتب عن النص الذي يكتبه بدقة وإيجاز، مستعينًا بذكر تاريخه القديم.

 

  • القديم والجديد: ونقصد هنا دراسة الأفكار المختلفة في الموضوع، من خلال التعامل المسبق معا، وهناك أفكار جديدة حيث تُطرح فكرة أو تدرج أخرى بالإضافة إلى الخصائص الدراسية للنص من خلال العلوم المختلفة كعلمي النفس والفيزياء.

 

العاطفة التي دفعت لكتابة النصر

يجب أن يتوصل المحلل إلى قوة العاطفة وجياشتها وصدقها، في النص المكتوب حتى يتمكن من امتلاكه ويصبح لديه القدرة الكاملة على تحليله.

مؤلفات ابن القيم وأشهر أساتذته وتلامذته

دراسة أسلوب كاتب النص

يلجأ المحلل إلى الرجوع إلى فكرة الكاتب التي يريدها بالتلميح أو بشكل مباشر، وذلك حتى يتمكن من دراسة الأسلوب النصي من حيث كونه مباشرًا أو غير ذلك.

التركيز على نوع الأسلوب: تحديد نوع الإسلوب الذي يغلب على النص من خلال الإنشاء والخبر، إضافة إلى التعليل والتمثيل في تحديد الإسلوب ونوعه والغرض من النص

دراسة الألفاظ: يجب أن تدرس الألفاظ جيدًا من حيث سهولتها ووضوحها، وما إذا كانت مفهومة ومتداولة أم لا، وما إذا كانت صعبة وغريبة ام لا، وما إذا كانت دقيقة أم فيها التباس، وإذا وجدنا أن الكاتب يختار لفظًا محددًا ليدلل بها على معنى محدد، يكون واجبًا على المحلل الإستعانة بأحكامه إلى أمثلة من النص.

دراسة الصورة البيانية: وذلك من خلال استخراج الصورة الفنية للنص بتفصيل ودقة، ودراسة خصائص الأديب أو الشاعر أو كاتب النص.

دراسة المحسنات البديعية: يجب أن يركز المحلل على المحسنات البديعية ويعرف ما إذا كان استخدامها كثير أو قليل في النص، على أن يكون ذلك استنادًا على أمثلة محددة.

إذا كان النص من الشعر يجب أن تُختم الدراسة ببيت شعر مع كتابته العروضية بشكله الحقيقي وتبيان أوزانه والجوازات إن وُجدت.

دراسة طول وقصر العبارات: يجب أن يُجرى دراسة ومعرفة مواضع الطول والقصر في النص، والتوصل إلى قوة وهدوء العبارات الإيحائية فيه، ورصد الألفاظ التي تتآلف منها العبارات.

ففي الشعر مثلًا تدرس البيت منفصلًا عن البيت الذي يليه أو باتصال الأبيات، وهو ما يسمى بالوحدة الشعرية أو وحدة الأبيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى