الدول الاوربية

كيف بدأت الثورة الصناعية في أوروبا والأثار المرتبة عليها

الثورة الصناعية هي عملية يقصد بها ااستبدال العمل اليدوى باستخدام الالات والماكينات ويرتكز هذ المعنى على الفارة الترة التي شهدتها بلدان اوروبا والتي تزامن  معها حدوث نهضة اقتصادية وصناعية هائلة في كافة المجالات.

شملت النهضة التي حدثت في اوروبا العديد من المجالات الهامة وفروع الحياة المختلفة فتزامن معها ظهور واختراع العديد من الاختراعات والاكتشافات الهامة التي غيرت حياة الناس في اوروبا بشكل جذرى وتضمن هذا التغيير جميع جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وامتد هذا التطور إلى مجموعة من البلدان لاوروبا.

بداية ظهور ظهور الثورة الصناعية

بدأ عصر الثورة الصناعية في عام 1760 وامتد حتى عم  1840 كانت البداية عندما تم اختراع الالة البخارية في انجلترا كان ذلك في بداية القرن الثامن عشر  منها انتشؤت النهضة الصناعية الكبيرة إلى دول غرب اوروبا ومنها إلى ميع أنحاء العالم.

كانت انجلترا هي الرارة التي انطلقت منها بداة الثورة الصناعية ليس فقط لانها من الدول المتقدمة اقتصادا ولكنها تتميز بأنها ذات موقع جغرافي متميز بين جميع دول اوروبا.

الثورة الصناعية
الثورة الصناعية

 الثورة الصناعية في بريطانيا

كانت بدايو النهضة في انجلترا مع بداية النهضة الزرية الامر الذي ترتب عليه ارتفاع مستوى العيشة لدى سكان الريف مما دفعهم إلى البحث عن المعدات الزراعية المتطورة التي تسهل لهم العمل وتجعلهم أكصر دقة وسرعة.

دفع ذلك الهدف العيدد من المزاعين غلى استغلال اموالهم في تطوير بعض الالات الصناعية التي تساعدهم في أداء مهام عملهمومن ذلك الوقت وبدا المزاعين في استخدام الالات التكنولوجية الحديثة في الزراعة وبالتالي الاستغناء عن الكثير من الايدى العاملة البشرية التي حلت محلهم الالات وتوفير أموال أكثر ومن هنا كانت بداية الأمر حيث اصبح نهج يسير عليه جميع المزارعين في انجلترا.

 انتشار الثورة الصناعية

لم بتوقف الأمر عند التطور العظيم الذي شهدته انجلترا ولكنه وصل إلى العديد من دول العالم التي حصت على ادخال التطور إلى مجالات العمل المختلفة ونجحت في تحقيق الثورة الصناعية بين مصانعها ومجالات الحياة المحتلفة.

مع نهاية القران التاسع عشر اصحت جميع بلدان اوروبا تتمتع بالثورة الصناعية في مختلف المجالات ومن ثم بدأ الانتقال إلى الكثي من البلدان ألخرى خارج أوروبا ومنها أمريكا الشمالية واليابان وألمانيا.

 نتائج الثورة الصناعية

كانت للورة الصناعية العديد من الاثار الايجابية القوية التي كانت سبببا في النهضة القوية التي عاشتها بلدان أوروبا وكان من أهم نتاجئها انها جعلت بريطانيا أغنى دول العالم في ذلك الوقت ولكن الأمر لم ينتهي عند ذلك الأمر.

مع انتشار التطور وازياد معدلات تداول رؤوس الاموال ازاد تهميش الفقراء المحتاجين وبدأت الراسمالية في الانتشار  واصبحت لغة رأس المال هي التي تحكم العالم مما دفع الفلاسفة في ذلك الوقت إلى مهاجمة استغلال العمال وانتشار فكر الرأسمالي.

نرشح لك: تاريخ إنشاء الصحف في العالم وأين كانت بداية ظهورها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى