الموسوعة الصحية

كيف تتم زراعة الشعر وماهي أضرارها؟

زراعة الشعر هي عبارة عن عملية جراحية عادة ما تجرى لملء فراغات الشعر الناتجة عن الصلع أو غيرها من الأمراض التي اصابت فروة الرأس.

تقنية إجراء العملية

يتم إجراء هذه العملية من خلال بعض التقتنيات المعروفة التي تستخدم في هذا العرض وتعتمد بشكل رئيسي على إعادة ترتيب نمو الشعر مرة أخرى وذلك من خلال أخذ جزء من الشعر من الأطراف أو من مناطق أخرى من الجسم وتوزيعه في الرأس.

تتم هذه العملية من خلال تخدير الجزء الخلفي من الرأس وعادة ما تتم زراعة الشعر من خلال تقنيتين معروفتين وهما فوس وفري وهما على النحو التالي: تقنية فوس فيها يتم إزالة من 15 إلى 25 سم من جلد الرأس ومن ثم خياطته في الجزء الذي يعاني من عدم نمو الشعر وبعدها يتم تقسيم الفروة إلى قطع صغيرة جدا يتم زرعها في مناطق مختلفة لتمتلك كل قطعة منهم عدد صغير من الشعر.

تقنية فوى وفيها يقوم الطبيب بحلق الجزء الخلفي من فروة الرأس ومن ثم تتم إزالة البصيلات المتواجدة في هذه المنطقة وزرعها في أماكن أخرى.

مدة العلاج بدع العملية

عادة ما تستغرق مدة العلاج بعد زراعة الشغر فترة طويلة فهي تحتاج إلى مزيد من الجلسات الجراحية للوصول إلى الهدف المطلوب كما انه لابد من ترك فترة بين كل جلسة والأخرى وتظهر النتائج بعد شهرين.

زراعة الشعر
زراعة الشعر

أضرار زراعة الشعر

بالرغم من النتائج المزهلة التي يحصل عليها الشخص من إجراء عملية زراعة الشعر إلا أنه تحتوى على بعض الأضرار وهي على النحو التالي:

الإصابة بضعف مؤقت في الشعر بوجع عام سواء الذي تمت زراعته أو الشعر الأصلي.

الحكة من أكثر الآثار السلبية التي تنتج عن زراعة الشعر.

الاصابة بالنزيف وحدوث العدوى الإصابة بالخراجات.

الشعور بخدران في فروة الرأس نتيجة للتخدير التي تم لإجراء العملية.

الشعور ببعض الألم بعد إجراء العملية والذي يستمر لفترة بعد العملية.

حدوث تورم في فروة الرأس وفي بعض الأحيان يصل إلى الجبين والعينين وفي هذه الحالة لابد من التوجه إلى الطبيب مباشرة وهي من أكثر الاعراض الجانبية ضررًا لهذه العملية.

نرشح لك: تعرف على أسباب تأخر الحمل عند المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى