الموسوعة الصحية

كيف تحدث فرقعة الأصابع وحقيقة خطورتها على المفاصل

فرقعة الأصابع هى عادة متعارف عليها يقوم بها جميع البشر تقريبًا أو على الأقل 80% من البشر، فالبعض يقوم بها بين الحين الأخر وأجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول فرقعة الأصابع لمعرفة مدى خطورتها ونتائجها وأسبابها.

في بعض الدراسات على سبيل المثال شارك نحو 40 شخصًا من بينهم 17 امرأة و 23 رجلاً تتراوح أعمارهم وبين 18 و63 عامًا من بيهم نحو 30 شخص يقومون بفرقعة الأصابع بشكل مزمن وخضعوا جميعهم للموجات الفوق صوتية أثناء القيام بهذه العملية.

 الدراسات العلمية

  • أظهرت نتائج هذه التجرية أنه في كل مرة يقوم فيها الشخص بفرقعة الإصابع يظهر وميض أشبه بانفجار في المفاصل.
  • وأشار العلماء أن هذا الوميض الذي ظهر في الموجات الفوق صوتية يشير إلى التغيرات الديناميكية في الضغط والتي ترتبط بفقاعات الغاز الموجودة داخل المفصل.
  • ولكن الصوت الذي نتج نتيجة الفرقعة والتي صورتها الموجات الفوق الصوتية لم يترتب عليه ان تورم أو ألم في الأصابع مما أظهر أنه لا يوجد اى دليل على أضرار لحقت بالمفصل إثر فرقعة الإصبع.
فرقعة الأصابع
فرقعة الأصابع

كيف تحدث فرقعة الأصابع

  • عن ماهية الذي يحدث بالمفصل نتيجة فرقعة الأصابع فهذه المنطقة التي تتصل بالعظام تكون مغطاة بغشاء أشبة بكيس يحتوى على المفصل ويحتوى هذا السائل على أنواع من الغازات المختلفة مثل ثاني أكسد الكربون والنيتروجين.
  • عند ثنى الأصابع أو شدها بسرعة تتمد المفاصل والأتار ويتغير الضغط داخل المفصل مما يعمل تكشيل الغاز السائل داخل المفصل ونتيجة لذلك يخرج الغاز السائل على شكل فقاعة التي تسبب سماع هذا الصوت أثناء الفرقعة بدل من أن ذوبات السائل داخل المفصل.
  • وهناك بعض الأراء التي تفسر عملية فرقعة الأصابع بأنها عبارة عن تمدد أو شد في المفصل يؤدى إلى تحريك الأربطة والضغط عليها مما يسبب ضخ الغاز داخل المفصل وهذا ما سبب سماع صوت الفرقعة التي يحدث عند أداء هذه العمليبة

أضرار فرقعة الأصابع

  • وفقا لما توصلت إليه الدراسات والأبحاث فإن فرقعة الأصابع لا تؤدى إلى أى ضرر على المفصل كما أنها لا تسبب الارتجاجات ولا تزيد من خطر الإصابة بها كما أنه لا تسبب تاكل المفاصل.

نرشح لك: ما مدى خطورة أشعة إكس على المرأة الحامل وطفلها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى