كمبيوتر

نصائح هامة للحفاظ على أمن أجهزة الكمبيوتر والهواتف وحمايته

نظرا لما تحتوى عليه أجهزة الكمبيوتر الخاصة والهواتف المحمولة من بيامات ومعلومات شخصة هامة بالنسبة للمستخدم فغالبًا ما يسعى لتحقيق أقصى درجات الأمان للأجهزة الخاص به بالإضافة إلى رغبته في الحصول على أقصى درجات الرفاهية والمتعة التي يحصل عليها من خلال هذه الأجهزة ولكن هناك بعض إجراءات الحماية التي تتطلبها الحفاظ على أمن أجهزة الكمبيوتر والموبايل التي تتعارض مع الحصول على الرفاهية المطلوبة.

هناك بعض الأفعال الخاطئة التي من الممكن أن يفعلها المستخدم من خلال الأجهزة الخاصة والتي تشكل ضررًا كبيرًا على أمن أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول ونستعرض من خلال هذا المقال بعض المخاطر التي من الممكن أن يشكلها الاستخدام الخاطئ وطرق التغلب عليها وجاءت على النحو التالي:

أمن أجهزة الكمبيوتر
أمن أجهزة الكمبيوتر

تجنب مشاهدة الأفلام والقنوات بشكل غير قانوني

يعتبر مشاهدة الأفلام القنوات بشكل غير قانونى على مواقع الانترنت المختلفة من أكثر  المشكلات التي تؤثر على أمن أجهزة الكمبيوتر الخاص سواء كان هذا الجهاز جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول فالكثير من المستخدمين عادة ما يلجأون لمشاهدة الكثير من الأفلام والمسلسلات عبر مواقع الانترنت المختلفة  فهذه المواقع عادة ما تؤثر على أمن الجهاز الخاص بك مقابل حصول على محتوى حصري بشكل مجاني وبشكل غير قانونى.

فينصح الخبراء في هذا المجال بالابتعاد عن مشاهدة الافلام والمسلسلات من خلال الموقع الالكترونية بشكل غير قانوني للحفاظ على أمن الجهاز الخاص بك فعادة ما يكون على هذه المواقع الكثير من الهكرز الذي يعتمدون على دخول الكثير من المستخدمين إلى هذه المواقع ومن هنا يختارون فريستهم.

الاعتماد على وحدة نقل بيانات آمنة

لابد من التأكد من أمان الوحدة التي تستخدمها لنقل البيانات م وإلى الجهاز الخاص بك سواء كان هذه الوحدة فلاشة خاصة أو من خلال هارد ديسك خارجة أو غيره فعادة ما تستقر الفيروسات الخطيرة على هذه الوحدات منها تصيب الجهاز لذلك لابد من التأكد من مصدر الفلاشة التي تستخدم وخلوها من الفيروسات واستخدام برنامج مضاد للفيروسات بشكل فعال.

استخدام رمز بين كود طويل

للحفاظ على أمن أجهزة الكمبيوتر و الهاتف المحمول الخاص بك لابد من قفله بأى طريقة كانت سواء من خلال كلمة سر أو من خلال بين كود أو من خلال النقش ولكن لابد لاختيار البين كود أو كلمة السر أن تكون طويلة إلى حد ما وليست قصيرة والحرص على أن تكون قوية جدًا.

عدم استخدام  الحسابات الشخصية مع الآخرين

من أكثر العادات السلبية على تؤثر على سلامة وأمن الجهاز الخاص بك هو أن يقوم الشخص بمشاركة البيانات والمعلومات الخاصة بك مع غيره من الاشخاص مثل مشاركة الإيميل وكلمة السر الخاصة بحسابك على بعض مواقع التواصل الاجتماعي مما يجعها وسيلة لاختراق الجهاز الخاص بك والاضرار بأمن وحماية بياناتك الشخصية.

لذلك ينصح باعتبار هذه البيانات من البيانات السرية وعدم مشاركتها مع أى شخص حيث ان كثرة مستخدمي الحساب نفسه تتناسب طرديًا مع إحتمالية تعرضه للإختراق.

 نرشح لك: كيف تحجز سيارة أوبر من خلال مساعد جوجل Google assistant ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى