أمراض الأطفال

لماذا لا يمكنك السيطرة على الجوع خلال فترة الرجيم

لماذا لا يمكنك السيطرة على الجوع، وجدت دراسة نرويجية لأشخاص يعانون من السمنة المفرطة أنه على الرغم من أن الهرمونات التي تتحكم بالامتلاء والجوع تزداد بعد فقدان الوزن، إلا أن الجوع يفوز في النهاية، ويخلص الباحثون إلى أن المعنى الضمني أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يفقدون الوزن قد يضطرون إلى تعلم العيش مع الشعور بالجوع.

لماذا لا يمكنك السيطرة على الجوع

وهم يقترحون أن النتائج التي توصلوا إليها مؤخرًا، والتي نشرت الآن في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء – الغدد الصماء والأيض، تدعم فكرة أن السمنة يجب أن تعامل كمرض طويل الأمد.

توضح كاتبة الدراسات الرائدة كاتيا مارتينز، وهي أستاذة مشاركة في قسم الطب السريري والجزيئي في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايم، أنه يجب إعطاء المرضى بعض الدعم والمساعدة، ومن ثم السماح لهم بالتغاضي عن أنفسهم وشكل أجسامهم الغير لائق خلال فترة العلاج.

لماذا لا يمكنك السيطرة على الجوع
لماذا لا يمكنك السيطرة على الجوع

المعيار الذهبي في علاج السمنة

في الولايات المتحدة، السمنة شائعة وتؤثر على 36.5 في المائة من السكان البالغين وهذا يكلف أكثر من 147 مليار دولار سنويا لعلاجها، حيث ترتبط البدانة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة التي تسبب الوفاة في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان.

في جلسة سكنية، تلقى المشاركون النصيحة والعلاج وتعلموا عن فقدان الوزن وكيفية تحقيق ذلك من خلال إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

لقد أعطينا 34 مريضا يعانون من السمنة المرضية المعيار الذهبي في علاج السمنة على مدى فترة سنتين، وذلك المعيار هو الحفاظ على نظام غذائي صحي والحصول على بعض التمارين الرياضية كل يوم.

اعرف اكتر ⇓

مقارنة بين الجوع والشبع وأيهما أكثر تأثيرا

جميع المشاركين أعطوا عينات دم واستبيانات كاملة حول مشاعرهم عند الجوع والشبع على مدى 4 أسابيع، 1 سنة، وبعد 2 سنوات، من بدء البرنامج ومن عينات الدم، تمكن الفريق من تقييم مستويات الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشبع.

لم يبلغ المشاركون عن تغير في مشاعرهم بالشبع خلال الأسبوع الرابع من التقييم ولكنهم أبلغوا عن انخفاض بعد سنة ونصف من فقدان الوزن المستمر، في المقابل أبلغ عدد آخر عن زيادة كبيرة في الجوع في تقييم 1 و2 سنوات، وأظهرت اختبارات الدم مستويات أعلى من كل من هرمونات الشبع والجوع بعد 1 و2 سنة من فقدان الوزن المستمر، يشير مؤلفو الدراسة إلى أن الزيادة في هرمون الجريلين الجوع يبدو أنه قد تجاوز حد الارتفاع أكثر من هرمونات الشبع.

“هذا يعني، أن المرضى الذين يعانون من السمنة الشديدة والذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن مع تدخلات نمط الحياة، والجمع بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة، سيتعين عليهم التعامل مع الشعور بالجوع على المدى الطويل، بشكل عام، خسر المشاركون ما معدله 11 كيلوجرامًا (حوالي 24 باوندًا).

بعد البرنامج، بلغ 20 في المئة فقط من المشاركين من فقدان الوزن، ويقول البروفيسور مارتينز إن هذا يتماشى مع الأبحاث الراسخة: فمعظم الأشخاص المصابين بالبدانة يمكن أن يحققوا خسارة في الوزن – حتى لوحدهم – لكن 80 في المائة منهم يعيدون الى ذلك مرة أخرى في وقت لاحق لعدم السيطرة على الجوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى