الاعشاب الطبية

لماذا نحب الشيكولاته.. تعرف على فوائد وأضرار تناول الشيكولاته باستمرار

أصبح من السائد أن من يعاني من تقلبات مزاجية أو يشعر بالحزن بعض الشئ يتجه مباشرة لتناول الشيكولاته أو يحضرها له المقربين منه للتحسين من حالته المزاجية وإعطائه إحساس بالسعادة، ما يجعلنا نتسال هل حقًا يوجد علاقة بين الشعور بالسعادة وتناول الشيكولاته وماهي هذه العلاقة.

في بدية الأمر كان الخبراء والأطباء النفسيين يمنعون المرضي  الذين يعانون من المرض النفسي أو حالات الكآبة من تناول هذه الحلوى أو المواد التي تحتوى على نسب معينة من الكافيين ظنا منهم أن لها تأتثر سلبي على حالتهم النفسية.

 أضرار تناول الشيكولاته

أثبتت الدراسات الطبية أن هناك علاقة قوية بين تناول هذه الحلوى بشكل مستمر وبين الشعور بالحزن والكآبة على المدى البعيد، حيث أجريت دراسة على 1000 شخص من البالغين واتضح منهأ انه كلما زاد استهلاك الشخص من الشيكولاته كان عرضه لتدهور حالته المزاجية.

ولاحظت الدراسة أن الذين اعتادوا على تناول هذه الحلوى كانوا أكثر كآبة من الذين يتناولونها بين الحين والآخر، فوجدت أن من يتناولون أكثر من ست قطع من الشوكولاتة بوزن 28 جرامًا خلال  الشهر الواحد، سجلوا معدلات مرتفعة من الحزن والكآبة.

الشيكولاته
الشيكولاته

 فوائد تناول الشيكولاته

وليس معنى ذلك أن هذه الحلوى لا تسبب الشعور بالسعادة لمن يتناولها، ولكن الشعور بالسعادة جراء تناول كميات كبيرة من الشيكولاته يكوم إحساس وقتى عادة ما تتبعه حالات مزاجية سيئة جدًا.

وتعود قدرة هذه الحلوى على إعطاء الشعور بالسعادة  ااحتوائها على مواد مشابهة للهرنات الخاصة بالسعادة في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أن لها العديد من الفوائد بجاب الشعور بالسعادة وهي على النحو التالي:

منشط قوى للجهاز العصبي نتيجة لاحتوائها على مادة الكافيين

تناول كميات معتدلة من الشيكولاته يرفع هرمون السيروتونين الذي يختص بتنظيم الحالة المزاجية.

تحتوى على  نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة لجسم الإنسان مما يمنع الإصابة ببعض أنواع معينة من القرع الضارة.

تخفف من حالات التوتر والقلق التى تنتج عن التعرض للأدخنة والهواء الملوث بالأتربة والأشعة الفوق بنفسجية

لتناول هذه الحلوى تأثير مباشر على المناطق المسؤولة عن تحريك المشاعر الرومانسيّة، والشعور بالرضا داخل مخ الإنسان.

نرشح لك: ما مدى خطورة أشعة إكس على المرأة الحامل وطفلها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى