طب الأسرة

لوزن صحي.. كيف تحسب السعرات الحرارية في طعامك اليومي؟

أصبح من الضرورى والشائع خلال الوقت الحالي متابعة كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم للتحكم في معدل الطاقة الداخلة للجسم والطاقة التي يحتاجها الجسم مما يشكل عنصر أساسي في الحفاظ على وزن صحي.

ما هو السعر الحراري

يقصد بالسعرات الحرارية أنها مقياس الطاقة التي يمدنا بها الغذاء الذي نتناوله والسعر الحرارى هو عبارة درجة الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام من الماء درجة مئوية واحدة في جول معتدل.

حاجتك من السعرات

عادة ما يحتاج الشخص البالغ من  2500 سعر حرارى يوميًا للرجال و2000 سعر حرارى للمرأة ولكن هذا يختلف وفقًا للعمر والوزن والطول وغيرها من العوامل التي تحدد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم.

السعرات الحرارية
السعرات الحرارية

فقدان الوزن

إذا كنت ترغب في التخفيف من وزنك فعليك تقليل سعرارتك الحرارية مع زيادة المجهود البدني الذي تقوم به للتخلص من الطاقة التي يكتسبها الجسم من هذه السعرات وهو ليس في حاجة لها، فإذا نجحت في التحكم في هذا الأمر فسوف تحصل على مرادك.

في حال إذا كانت السعرات الحرارية التي تدخل الجسم تعادل الطاقة التي يحتاجها الجسم بالقيام بالنشاطات اليومية فإن ذلك يعنى الحفاظ على الوزن أما إذا كانت أكبر منه فذلك يعنى تحولها إلى دهون زائدة عن حاجة الجسم وبالتالي وزن زائد وترهلات.

أما إذا كانت السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أقل من السعرات التي يحتاجها الجسم للقيام بنشاطة فهذا يعنى فقدان للوزن وحرق الدهون.

كمية السعرات الحرارية في بعض الأطعمة

لابد من متابعة السعر الحراري في الطعام الذي تتناوله يوميًا للحفاظ على وزنك أو التخفيف منه وعادى ما يتكون السعرات الحرارية موضحة على عبوات الأطعمة المعلبة والتي توضح السعرات الحرارية لكمية الطعام المعلب بالكامل.

أما المواد الغذائية الغير معلبة مثل النشويات والكربوهيدرات والسكريات فتتراوح على النحو التالي فعلى سبيل المثال حبة واحدة من الفاكهة تمد الجسم بـ60 وحدة حرارية أما قطعة من الخبز فتمد الجسم بـ80 وحدة حرارية.

وللحصول على وزن صحى لا بد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار للتخلص من الدهون المتراكمة، بالإضافة إلى التقليل من كمية النشويات والدهون التي تتناولها خلال اليوم وليس معنى ذلك الامتناع عن تناول الطعام فذلك يؤدى إلى نتائج عكسية.

نرشح لك: ماهو مرض الوردية الذي يصيب أصحاب البشرة البيضاء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى