الجهاز الهضمي و القولون

ماهو الناسور وأسباب وأعراض الإصابة به

الناسور هو وصلة غير طبيعية عبارة عن قناة تجمع بين عضويتن أو وعائين دمويين أو تصل بين أحد تجاويف الجلد والجسم وفي البداية يكون الناسورعلى جيب ملى بالقيح يعبأ بسوائل الجسم المختلفة مثل البول والبراز وبالتالي تحول دون التئام هذا الخراج فيشق طريقه إلى  العضو او الجلد مكونا ما يعرف بالناسور.

اعراض الإصابة بالناسور

هناك العديد من الأعراض التي من الممكن تشير إلى الاصابة بالناسور ومن أهمها (الالم الشديد والحرارة والحكة في هذه المنطقة والقئ والاسهال والغثيان والضعف العام بعض الافرازات بالرائحة الكريهة والغازات وتسريب البول والبراز ف بعص الحالات).

أسباب الاصابة به

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع إلى الإصابة بمرض الناسور ومنها الحمل وبعض مضاعفات العمليات الجراحية والتهابات ما بعد الولادة وحالات الولادة الصعبة.

وبعض الحالات المرضية لهذا المرض الأخرى والتهاب القولون التقرحي بالإضافة إلى بعض الأشخاص الذين يتعرضون للعلاج الاشعاعي.

الناسور
الناسور

 أنواع الناسور

هنام بعض الأنواع المختلفة من الناسور منها الشرياني الوريدى.

والناسور المقفل.

والناسور التام والناسور الناقص والناسور الحذوى.

علاج الناسور

هناك العلاجات الكثيرة والمختلفة لهذا المرض والتي تخلق من حالة إلى أخرى ومنها العلاج الغير الجراحي ويستخدم في حالات الناسور الصغير نسبيًا الذي يتم فيع تفريغ القيح من خلال استخدام بع ضالادوية ويمكن علاجه من خلال القسطرة.

العلاج باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب لعلاج العدوى التي ترافق هذا المرض كذلك يستخدم للمساعد على التئام الماسور المستقيمي.

العلاج باستخدام ما يسمى الغذاء المعوى وهو عبارة عن الغذاء الذي يحتوى على بعض العناصر الغذائية.

العلاج الجراحي للناسور الذي يكون عبارة عن شق في منطقة جدار البطن وباستخدام أدوات صغيرة للحجم للمساعدة على التعامل مع الناسور أو من خلال إجراء العمليات الجراحية باستخدام المنظار، ويتضمن اسلوب العلاج التالي:

اولا يتم الفحص الجديقي للناسور لمعرفة مساره ثم البدء في تفريغ القيح والتأكد من خلو الانسجة المحيطة بالناسور من العدوى والالتهابات واخيرًا الإزالة الجراحية للناسور وتتم العملية الجراحية بتمرير خيط من خلاله ليكون عقدة تربطها بالخارج مع ترك طريق للتصريف من خلالها.

نرشح لك: أسباب حدوث الحمل خارج الرحم .. وما هو مصير الأم والجنين؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى