العالم بين يديك

الباسبور الأمريكي يتراجع.. ما هو أقوى جواز سفر على مستوى العالم ؟

يعتبر جواز سفر من أهم الوثائق الرسمية التي توجد في المعاملات القانوينة الدولية حيث يحدد الجوتز هوي صاحية والدولة التي يتبعها فبدون جوتز السفر لا يستطيع الانسان التنقل من دولة إلى دولى أخرة خارج حدود دولته ليست هي وحسب فالتنقل خارج حدود الوطن يتطلب تأشيرة الدخول بجانب جواز السفر.

أنواع جواز السفر

هناك انواع مختلفة من جواز سفر فهو لسي مجرد ورقة تسح لك بالخروج خرج حدود الدولة فقط وإنما يوجد منه الكثير من الانواع التي تختلف على حسب الغاية منه وعلى حسب الشخص الذي يحمله وجاءت الانواع على النحو التالي:

أولا.. الجواز السياحي وهو الجواز الطبيعي الذي بموجه يستطيع اى شخص من المدنين التنقل ولسفر خارج حدود دولته.

ثانيا.. الجواز الدبلوماسي ويقصد الجواز الذي يشتؤط ان يكون حامله من الاشخاص الدبلوماسيين او رجال الدولة وهذا الجواز له مميزان عديدة تميزه على نظيره السياحي في كونه يعطى تسهيلات أكثر إلى حامله بحكم منصبه.

ثالثا.. الجواز الخاص والذي يحمله رجال الدول المهين جدا يمكن خلاله الانتقال من دولة إلى اخرى دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

جواز سفر
جواز سفر

رابعا.. جواز اليسيه بآسيه وهو ليس جوتز سف بالمعني المتعارف عليه وإنما هو بدسل عن الجواز الطبيعي ويعطي خلال الحروب والمنازعات للاشخاص الذين يحملون أكثر من جنسية.

أقوى جوازات السفر حول العالم

تم تصنيف جوزات السفر حول العالم إلى من الأقوى إلى الأضعف ويتم ذلك من حيث قوة الدولة المانحة لجواز السفر السياسية والاقتصاية  ومدة الاستقرر والمن فيها، فكلما كانت الدولة تتمتع بقدر أكبر الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني كان جواز السفر الخاص بمواطنيها أقوى ويسمح لمواطنها دخول اكبر عدد من الدول حول العالم دون الحاجة على تأشيرة دخول، وفيما يلي نرصد اقوى جوزات السفر وأضعفها حول العالم وجاءت على النحو التالي:

جاء في المرتبة الأولى جواز السفر الالماني حيث من حق حامل هذا الجواز دخوا 177 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول وذلك من إجمال 218 دولة يستطيع المواطن الحامل لجواز السفر الالماني الدخول اليها.

جاءت في المرتبة الثانية الجواز السويدى الذي يستطيع من خلاله ان ينتقل الشخص إلى 176 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول.

أما في المتبة الثالثة جاء جواز سفر الخاصة ببريطانيا وفرنسا وفنلندا واسبانيا والتي من خلال لها يستطيع المواطنين التنقل إلى 175 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الرابع ومن خلال جوازها يستطيع المواطن التنقل إلى 174 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة ومعها بلجيكا والدنمارك وهولندا.

نصيب الدول العربية

جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ38 بين هذه الدول وهى الوحيدة بين الدول العربية التي تم تصنيفها ويسمح لحامل جوار سفر الامارتي دخول 122 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.

وجاء في المرتبة الأخيرة  جواز السفر الأفغاني حيث يسمح لحامله بدخول 25 دولة فقط، وسبقه جواز السفر العراقي  حيث يسمح لمواطنيه دخول 30 دولة.

نرشح لك: مركز القمار في العالم.. أهم ما تتميز به مدينة لاس فيجاس الأمريكية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى