الادب العربي

ما هي السيريالية ومن مؤسسها وأشهر أعمالها

ما هي السيريالية

السريالية

هي حركة أدبية فنية، تم تأسيسها على يد الفنان الفرنسي الكبير “أندريه بريتون” في عام 1924، وهنا لابد من الإشارة إلى أن الحركة السريالية تقوم بشكل أساسي على نظريات فرويد في التحليل الأدبي النفسي، لأن جميع الأعمال الفنية والأدبية في الموجودة داخل هذه الحركة استوحت من الجانب اللاواعي لدى الفنانين و الأدباء، وفي هذا الموضوع سوف نذكر ما هي السيريالية ومن مؤسسها وبعض أعمالها.

ما هي السيريالية

يعتبر كل من ينتمي للحركة السريالية لابد أن يقوم بالإعتماد على بعض الأفكار التي تساعدهم على إنجاز مختلف للأعمال الأدبية و الفنية، بشكل إبداعي ومميز، وهذه المعتقدات تتمثل في الآتي:

– أن العقلانية أو الوعي البشري يقوم بضغط و تحجيم خيال الإنسان، وذلك يجعله غير قادر على الإبداع و التعبير دون حدود.
– أن الأحلام و الجزء اللاواعي في عقل الإنسان، يمثل قوة الخيال و القدرة على الإبداع، حيث أنه يعبر عن رغبات المرء الحقيقة الكامنة بداخله.
– أنها تتميز بالتلقائية، حيث أنها واحدة من أهم و أفضل أدوات العمل الفني و الأدبي والإبداعي، وتتميز بتطبيق الأفكار الأولية دون معالجتها بالمنطق.
– أن الهدف الرئيسي من الحركة السريالية، هو تحرير اللغة و الأفكار و المعتقادات من قيود العقلانية.

من هو مؤسس الحركة السريالية

هو الفنان الفرنسي “أندري بريتون “، وكان عند تأسيسه للحركة السريالية متأثر بشكل كبير بأفكار و نظريات فرويد حول التحليل النفسي “اللاواعي”.

مولده ووفاته: ولد الفنان أندري بريتون في عام 1896، ودرس الطب العام والطب النفسي، وعمل بريتون بممارسة الطب في قسم الأعصاب في مستشفى نانت، خلال الحرب العالمية الأولى، و توفي في العام 1966.
وكان بريتون متأثر بشكل كبير بأفكار العالم الكبير “فرويد”، حول الأحلام والعقل اللاواعي، حيث يرى أنهما هما الأساس والمصدر الوحيد للإبداع والابتكار الأدبي و الفني.

وبعد قيام أندري بريتون بدراسة شافيه وكافيه لأعمال و نظريات العالم الكبير فرويد، إلا أن بريتون لم يكتفي بذلك واستعان بلويس اراغون و فيليب سوبال و تريستان تزارا (مؤسس الدادانية)، وكان ذلك من أجل تأسيس الحركة السريالية.

كتاب رجال حول الرسول (صلي الله عليه وسلم)

أبرز الأعمال السريالية

– مساكن الرغبة، وهذا العمل هو لوحة فنية تم رسمها من قبل الفنان الإسباني سلفادور دالي وذلك في عام 1929.
– حرب السمك، وهي إحدى اللوحات السريالية، التي تم رسمها من قبل الفنان اندري ماسون وتم ذلك في عام 1926.
– القناع الأفريقي، وهي واحدة من أعمال مؤسس الحركة السريالية أندري بريتون وكان ذلك في عام 1948.
– مامبو، وهي من أعمال الفنان جوان ميرو في عام 1968.
– راقصات تحت سماء نجمية، وهي واحدة من اعمال الفنان ماكس ايرنست في عام 1951.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى