اللغة العربيةقواعد اللغة العربية

ما هي حروف المد

اللغة العربية من اللغات الغنية بالكثير من القواعد التي ينبغي الالتزام بها عند الكتابة أو التحدث، ومن ضمن تلك القواعد الهامة حروف المد، فسوف نتعرف على ما هي حروف المد ؟ وأنواع حروف المد، وهي من أولى القواعد التي يعلمها المعلمين للصغار ويتعلمها الكبار أيضاً لقراءة القرآن بصورة صحيحة.

ما هي حروف المد ؟

حروف المد عبارة عن ثلاثة حروف في اللغة العربية فقط، وهي الواو والألف والياء، ويطلق أساتذة التجويد على تلك الأحرف لفظ وأي، لكل من هذه الحروف ترتيب أبجدي بالإضافة إلى أنه ينطق بطريقة مختلفة:

  • حرف الألف: وهو الحرف الأول في حروف اللغة العربية، وعادةً إذا ما كان في الكلمة مد واجب ينطق ألف مثل كلمة أحمد وفي تلك الحالة يخرج الألف من تجويف الحلق مع الفم، بالتالي يصبح حرف مد إذا ما كانت الكلمة أولها مفتوح وحرف الألف ساكن مثل كلمة: أمان.
  • حرف الياء: وهو الحرف الثامن والعشرين في الحروف الأبجدية في اللغة العربية، ويخرج حرف الياء في النطق ما بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، ويجب مد الياء في حالة إذا ما كانت ساكنة وما قبلها مكسور مثل كلمة متين.
  • حرف الواو: وهو الحرف السابع والعشرين في الحروف الأبجدية في اللغة العربية، وهو أحد حروف العطف أيضاً، ويمكن أن يأتي هذا الحرف في كثير من المواضع منها المعية، ويتم نطق حرف الواو المدود من الجوف مع ضم الشقتين، ويصبح مدود إذا كان ساكناً وما قبله مضموم مثل كلمة سكون، ويمكنك معرفة المزيد من خلال زيارة نادي العرب.
ما هي حروف المد
ما هي حروف المد

أنواع المد في التجويد

بعد أن عرفت ما هي حروف المد يجب أيضاً التعرف على أنواع المد، حتى تتمكن من القراءة بطريقة صحيحة:

مقالات ذات صلة

المد الطبيعي:

وهو ما يسميه البعض أيضاً بالمد الأصلي، ويأتي في الكلمات التي لا يكون فيها حروف المد غير مسبوق بأي حرف فيه همزة أو حرف ساكن مثل: قال قيل ويقول، وهنا يجب مد حرف المد بمقدار حركتين.

مثال (قالوا يا موسى) هنا حروف المد هب الألف والواو في قالوا، بينما في كلمة موسى هي الألف المقصورة، وهنا حكمها مد طبيعي وهناك بعض الأنواع التي تتفرع من حروف المد الطبيعي مثل:

  • مد الصلة الصغرى: ويحدث عندما تقع الهاء بين حرفين متحركين، وحكمه هنا أن يمد كالمد الطبيعي ولكن بمقدار حركتين، مثل قوله (وصاحبته وبنيه) هاء الضمير وقعت بين تاء مكسورة و واو مفتوحة.
  • مد العوض: ويأتي تعويضاً عن التنوين إذا وقف القارئ عليه، ولا يتم نطق التنوين في تلك الحالة ولكن يتم مد الألف بدلاً من التنوين، وحكمه أن يمد كالمد الطبيعي ولكن بمقدار حركتين مثل مهاداً وأوتاداً وأزواجاً.

المد الفرعي:

وينقسم إلى نوعان: مد يحدث بسبب الهمزة،  ومد بسبب السكون، ومد الهمزة يقع عادةً بعد أن تقع الهمزة بعد حروف المد في نفس الكلمة، ولها ثلاثة أنواع تعريفية:

  • مد واجب متصل: ويحدث عندما يأتي بعد حروف المد همزة وتكون متصلة في الكلمة نفسها، وحكمه واجب ومقداره من 4 إلى 5 حركات مثل والسماء والطارق.
  • مد جائز منفصل: ويلحق به مد الصلة الكبرى، وهو أن يأتي اي من حروف المد في آخر الكلمة ويلحق بهمزة في بداية الكلمة التالية، وحكمه جائز ومقداره حركتان أو أربع حركات أو ست حركات، مثل يا أيها الناس أو إنا أنزلناه في ليلة القدر.
  • مد البدل: وهو أن تكون الكلمة الموجود بها مد يسبقها همزة، وحكمه يكون جائز ومقداره حركتين مثال هل آمنكم عليه.
  • مد الصلة الكبرى: وهو عبارة عن مد هاء الضمير الغائب إذا وقعت بين حرفين متحركين وكان الثاني همزة، وحكمه جائز ومقداره حركتان أو أربع أو ست حركات مثل أيحسب أن ماله أخلده.

تعرف على…مقدمة موضوع تعبير نموذجية 2021

المد بسبب السكون

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي حروف المد ؟ سوف نتطرق إلى حروف المد الحادث بسبب السكون ويكون عادةً لازماً أو عارضاً، وينقسم إلى:

  • مد عارض للسكون: ولحق به مد يسمى المد اللين ومعناه أن يأتي بعد حروف المد سكون عارض في حالة الوقوف، حكمه جائز ومقداره حركتان أو أربع حركات أو ست حركات مثال يعلمون، إذا تم ذكر كلمة يعلمون في آخر الجملة فسوف يتوقف القارئ فتصبح النون ساكنة، وعليه يمد حرف الواو.
  • مد اللين: ومعناه أن يأتي بعد حرف اللين سمون عارض لأجل الوقت، حكمه جائز ومقداره حركتان أو أربع أو ست حركات مثال وآمنهم من خوف.
  • مد لازم: وهو ما اتفق على مده زيادة عن المد الطبيعي ومقداره ست حركات، وهو نوعان مد لازم كلمي ومد لازم حرفي، والمد الحرفي يكون دائماً في أوائل الصور في الأحرف التالية: ك، م، ع، س، ل، ن، ق، ص:
  • مد لازم كلمي مثقل: وتأتي حروف المد في الكلمة وبعدها حرف مشدود، مثل الحاقة، الطامة.
  • مد لازم كلمي مخفف: وتأتي حروف المد في كلمة وبعدها حرف ساكن غير مشدود، مثال ءآلان، وهي الكلمة والحيدة في القران والتي لها حكم لازم كلمي مخفف، وقد وردت مرتين في سورة يونس.
  • مد حرفي مثقل: وهو أن تقع حروف المد  ويكون بعدها حرف ساكن مشدد مثل ألم.
  • مد حرفي مخفف: وهو أن تقع حروف المد وبعده حرف ساكن غير مشدود مثل قوله ص والقرآن ذي الذكر.

شرح حروف المد للأطفال

في بدء مرحلة التعلم يبدأ الأطفال في التعرف على ما هي حروف المد من خلال معلميهم ويتم ذلك من خلال:

  • التحضير: يقوم المعلم أو المعلمة بكتابة الحروف على السبورة، ثم يضع عليه فتحة ويقوم بسؤال الأطفال على اسم الحرف وحركته، ثم يقوم بكتابته مع المد ألف، ثم يطلب من الأطفال ثانية قراءته.
  • ثم يقوم المعلم بالمقارنة بين قراءة الحرف مفتوحاً وممدوداً، مع بيان حركة الفم، مع شرح الفرق للطلاب بين الحروف المفتوحة و الحروف الممدودة، في النهاية يقوم المعلم بقراءة حروف المد بالألف للأطفال.
  • التمكين: يتم تمكين عدد من الأحرف مثل ياء أو ثاء أو باء إلى آخره، ثم يقوم المعلم بكتابة الهمزة بالفتح ثم يطلب من الطلاب نطق الحرف(ء)، ثم يكتب الالف بعد الهمزة ثم يطلب منهم مجدداً قراءتها.
  • يقوم المعلم باختيار بعض الكلمات مثل ءامن وبالغ وتاب، ثم يقوم بجعل الأطفال يقرأوها مع إظهار حركة الفم جيداً أثناء النطق، مثل همزة فتحة ءَ، ميم فتحة مَ، نون فتحة نَ، ويمكنه إعادة تهجي تلك الكلمات أكثر من مرة ثم يقوم بالانتقال إلى الكلمات التالية.
  • في نهاية الدرس يقوم المعلم بقراءة القدر المطلوب منه بدون تهجي، ويتم تكرار تلك العملية أكثر من مرة حتى يتعرف الأطفال على الفرق في النطق، وحركات الفم والحنك واللسان وهكذا.
  • ويمكنك تعليم طفلك حروف المد في المنزل من خلال بعض التدريبات التي توجد في كتب المدرسة أو التدريبات على الإنترنت.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد أفدناك بالمعلومات الكافية حول ما هي حروف المد ؟ وأنواع حروف المد في التجويد لقراءة القرآن، والمد بسب السكون وشرح حروف المد للأطفال، بالإضافة إلى أحكامها ومقدار حركتها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى