مدن عربية

مدينة صنعاء من أجمل مدن العالم

مدينة صنعاء

مدينة صنعاء هي إحدى مدن دولة اليمن وهي من البلاد القديمة و التى وجدت فى القرن الخامس قبل الميلاد تقع هذه المدينة في منطقة جبلية عالية على جبال السروات وهي عاصمة اليمن السياسية و التاريخية تحتوى على مجموعة كبيرة من الوزارات و المؤسسات و المصالح الحكومية، المراكز التجارية و الصناعية و هذه المدينة تتميز بالفن المعماري الرائع و الفريد وهي من أجمل المدن في دول العالم.

 

مدينة صنعاء

تسميت صنعاء بهذا الاسم

سميت صناعة بهذا الاسم نسبة إلى سام بن سيدنا نوح عليه السلام ولها أسماء أخرى مثل مدينة أزال نسبة إلى أزال بن يقطن حفيد سام بن سيدنا نوح عليه السلام و اسم صنعاء مدينة سبئية و هى تعود للقرن الخامس قبل الميلاد.

اليمن
مدينة صنعاء

معالم أثرية و سياحية فى صنعاء

تحتوى صنعاء على مجموعة كبيرة من المعالم الاثرية و السياحية:

أولا المساجد

و هي من أهم معالم صنعاء بوجود مآذن شاهقة و قباب المساجد البيضاء الناصعة ،و تحتوى مدينة صنعاء على مجموعة كبيرة من المساجد حوالي 50 مسجد منها : جامع البكيرية، جامع الطاووس، جامع الزمر، جامع الأبهر، جامع صلاح الدين، جامع قبة المهدي و من أشهر هذه المساجد هو الجامع الكبير و هو من أقدم المساجد الإسلامية و هو أول مسجد بني في اليمن.

  إقرأ أيضا:-

 

مدينة صنعاء

ثانيا المتاحف

تحتوى صنعاء على مجموعة متاحف أثارية قديمة منها:

المتحف الوطني: تم تأسسه فى عام 1971 في دار الشكر وهو أحد القصورالإمامية و يقع قريب من باب السباح بجانب جامع قبة المتوكل.

المتحف الحربي: و هو أحدى متاحف التاريخية التي تم تأسسها في الثمانينات و هو يقوم بعرض مجموعة من الأسلحة و المعدات العسكرية و التاريخية التي استخدمتها القوات المسلحة اليمنية على مراحل تاريخية و يوجد به أيضا مجموعة من المقتنيات الأثرية و المخطوطات التاريخية و الوثائق العسكرية و يقع هذا المتحف بالقرب من ميدان التحرير.

 سوق الختم: و هذا السوق مخصص لبيع المصاحف.

و هذه المدينة تهتم كثيرا بالرياضة و تحتوى على حوالى 16 نادى رياضى و حوالى 13 ملعب لكرة القدم  و يوجد بها أيضا حديقة الحيوان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى