الادب العربي

معلومات عن الياذة هوميروس

الياذة هوميروس

معلومات عن الياذة هوميروس ، الياذة هوميروس هي ملحمة شعرية للشاعر الإغريقي هوميروس، وهي ملحمة شعرية تتألف من 15 ألف بيت شعري، تدور فكرتها وقصتها حول حصار وحرب طروادة والذي استمر لمدة 51 يومًا، واعتمد هوميروس في كتابة الالياذة على ست حركات تفعيلية مقسمة لثلاث مقاطع، وتشير المصادر أنها كتبت مع الملحمة الشعرية الأدويسا خلال القرن السادس الميلادي، ما أدي إلي اقتران ذكر الملحمتين معا في كثير من المناسبات، وعالجت ملحمة الإلياذة مواضيع كثير مختلفة، إلا أنها ركزت على المجد والبطولة والمتعة، وفي هذا الموضوع سوف نذكر أهم معلومات عن الياذة هوميروس ومعلومات عن مؤلفها.

قصة إلياذة هوميروس

كثرت الروايات التي تتحدث عن أسباب كتابة إلياذة هوميروس، واتفق المؤرخون أن أحداث إلياذة هوميروس تدور حول حصار وحرب طروادة، التي حدثت بين الإغريق ومدينة طروادة لمدة 10 سنوات بعد اختطاف زوجة ملك اسبرطة هيلين على يد الرسول باريس، والتي كانت فاتنة الجمال، ما أدي إلى استعانة ملك اسبرطة بملوك الممالك الأخرى من اجل نصرته، بعد أن انتهكت كرامته وأهينت مملكته، وقد كتب هوميروس الإلياذة في العام التاسع من الحرب والحصار، وانفرد هوميروس في ملحمته الشعرية بإبراز دور المرأة في الحروب، والعلاقة بينها وبين الحرب، كما استطاع هوميروس من تحليل شخصيات الحرب الرئيسية بعمق واتقان.

معلومات عن معجم العين وطريقة تقسيمه

معلومات عن إلياذة هوميروس

 

معلومات عن الياذة هوميروس  – ملحمة إلياذة هوميروس من أبرز كلاسيكيات الأدب العالمي، وقد ألهمت الكثير من الشعراء والكتاب في كتابة قصائدهم ورواياتهم وملاحمهم المتعلقة بالحروب والحب.

– نالت ملحمة الإلياذة شهرة وسعة وأهمية كبيرة بفضل المحتوي والقيم والضخم الذي تحتويه، وهي تتكون من خمسة عشر ألف بيت شعري، نظمها شاعر إغريقي هوميروس، والجدير بالذكر أن هوميروس كان ضرير.

– قام هوميروس بتقسيم أبياته الشعرية إلي 24 جزء قام بتقديم العادات والتقاليد المنتشرة فه هذه الفترة التاريخية، وقد عكست الابيات التمجيد والفخر بالبطولات والتغني بالبطولات التي قامت بها شخصيات الإلياذة.

– تتكون الإلياذة من شخصيات رئيسية وآخري ثانوية، والشخصيات الرئيسية هم: بريام أو بريم وهو ملك طروادة، هكوبا زوجة الملك، هيكتور البطل المغوار وابن الملك، باريس وهو الشاب الوسيم الذي خطف زوجة الملك، منيلوس ملك اسبرطة، هيلين الفاتنة ومضرب المثل في الجمال وزوجة ملك اسبرطة، أليسس البطل اليوناني، الحكيم نستور.

قدم هوميروس الإلياذة بجانب ملحمة آخري لا تقل عنها شهرة ومكانة، تعرف بالأوديسة، حكي فيها هوميروس الحرب والحصار على مدينة طروادة، والفرق بين الإلياذة والأوديسة، بأن الأوديسة كانت تروي تفاصيل أيام الابطال ومغامراتهم وهم في طريق عودتهم للوطن.

أعمال منسوبة لهوميروس

ونسبت عدة أعمال آخري إلي هوميروس خلال الفترة الكلاسيكية من الادب، ومنها،

  • دائرة الملاحم، وتضمن هذا االمؤلف عدة قصائد آخري تتحدث عن حرب طروادة، مثل الإلياذة الصغيرية والنوستوي، والرثائية والقصائد الطيبية التي تتحدث عن أوديب وأبنائه، والسيبيرية.
  • وهناك أعمال آخري نسبت إلي هوميروس تضمنت الأناشيد الهوميرية.
  •  الملحمة الكوميدية المصغرة (حرب الضفادع والفئران)، ويرجح مؤرخون كثيرون أنها لا تخص هوميروس.
  • قصيدتي أسر أوخاليا وفوكايس، وقد صنفت ضمن أعمال هوميرية، والخلاف حول هوية مؤلفي هذه الأعمال المتنوعة أكثر من الخلاف حول هوية مؤلف الملحمتين الرئيسيتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى