ملوك وزعماء

نشأة صلاح الدين الأيوبي وتاريخ حروبه مع الصلبيين

يعتبر صلاح الدين الأيوبي واحد من أشهر الزعماء حول العالم حيث اشتهر بقوته وشجاعته مناهضته لأعداء الإسلام والمسلمين، اشتهر هذا الزعيم العربي بأنه وضع أسس إسلامية واضحة إلتزم بالعديد من القضايا الاسلامية الأمر الذي جعله يحقق انجازات كبيرة للأمة الاسلامية والعربية وكان من أهم هذه الانجازات هى توحيد مصر وسوريا واستعادة القدس من الصلبيين وهى واحدة من أهم الانجازات التي حققها الزعيم صلاح الديم الأيوبي.

نشأة صلاح الدين

ولد صلاح الدين في عام 1137  في عائلة كردية في العراق بالتحديد في مجنية تكريت.

انتقلت أسرة صلاح الدين الأيوبي منذ يوم ولاته إلى مدينة حلب السورية ونشأ صلاح الدين وترعرع في بعلبك ودمشق وتلقي العديد من التدريبات العسكرية التي جعلت منه قائدًاعسكريًا قويًا  فضلا عن تأسيسه دينيًا تأسيس قوى

بداية حياة صلاح الدين العسكرية

كانت بداية لاح الدين الايوبي العسرية عندنا انضم على الفريق العسكرى تحت قيادة عنه اسد الدين سيكوه الذي كان يعمل قائدا عسكريا تحت قيادة أمير الدين زنكي.

في ذلك الوقت حدث صراع بين اسد الدسمشيركوه وبين شاور وزير الخلافة الفاضطنية التي كانت تحكم مصر وبين الملك الأول في القدس وكان ذلك في عام 1169.

عندما بلغ صلاح الدين الأيوبي عمر 31 عام تم تعينة قائد للقوات السورية في مصر.

صلاح الدين الأيوبي
صلاح الدين الأيوبي

محاربة الصليبيين

بعد وفاة نور الدين زنكي توجع صلاح الديم الياوبي مرة أخرة إلى دمشق وتزوج من أرملة نور الديم لتعزي شرعيته في البلاد ونجه صلاح الديم في فرض نوفضل على حلب وأجزاء متفرقة من سوريا ومنها إلى الموصل وكان ذلك بين عامي 1176 و1186.

حروب صلاح الدين مع الصلبين

في ذلك الوقت قرر صلاح الدين عمل هدنة مع الصلبييت ليتريح جيشه من ويلات الحرب إلى أن جاء عام 1179 العام الذى واجه فيه الصلبيين بعد الهدنة وكان في معركة عرفت باسم  مخاضة يعقوب.

تسبب ذلك في بعض ردرد الافعال القوبة من جانب الصلبين كان أهمها اعترضا قوافل التجارة الاسلامية ونهب قافلة الحج الكسلمين ولتهديد بمهاجمة المدينة المنورة ومكة المكرمة وكان ذلك في عام 1185.

 معركة حطين واسترداد القدس

كان عام 1187 نقطة تحول في تاريخ حروب صلاح الدين الايوبي مع الصلبييت حيث انتصر على الصلبين بمساعدة جيش ملك القدس وريموند الثالث فيما عرف بمعركة حطين مما ساعد في تحرير القدس من قبضة الصلبين واسترداها مرة اخرى.

من أهم المدن التي استردها صلاح الديم بعد معركة حطين هي مدينة طرابلس و وانطاكيا.

بعد ذلك استمرات العديد من المناورات والمناوشات بين الملوك الصلبيين وبين جيوش صلاح الدين إلا ان صلاح الديم الايوبي لم يسنح لهم بالحصول على القدس مرة أخرى ولكنه سمح لهم بممارسة شعائرهم الدينية فيها وسمح لقوافل الحجاج المسحين بالحج إلى القدس  كل عام وكفل لهم الأمان والسلم.

نرشح لك: عندما تتحرك جيوش من أجل لا شئ.. ما هي أتفه حروب العالم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى