أمراض القلب والشرايين

7 أعراض للجلطة او السكتة الدماغية.. احذرها!

أعراض السكتة الدماغية او اعراض الجلطة ، يقول الأطباء أن كلما عرفت أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية مبكرًا كلما قل الضرر الناجم عن الإصابة بها، وانتشرت في السنوات الأخيرة الإصابة بالسكتات الدماغية، وتشير الأبحاث أن أكثر من 100 ألف سيدة تحت سن الـ 65 عام تصاب سنويًا بالسكتة الدماغية، وذلك حسب دراسات أجرتها جمعية القلب الأمريكية، كما ان العديد من الوفيات الناجمة عن حوادث السير من الممكن انقاذها في حالة اكتشاف الاصابة بالجلطة مبكرا قبل الدخول في غيبوبة تامة.

ونستعرض لكم في موضوعنا عبر موقعنا “موسوعة الثقافة العربية” أعراض السكتة الدماغية للحذر المبكر من الإصابة بها، فقد أكدا الأطباء أن العامل الأهم في انقاذ الدماغ هو الوقت وكلما عرفت الأعراض مبكرًا كلما قل ضرر الإصابة بالسكتة الدماغية.

أعراض السكتة الدماغية
أعراض السكتة الدماغية

قد يهمك :-

أعراض السكتة الدماغية

بقول الأطباء أنه إذا ظهر عرض عصبي جديد يؤثر على جانب واحد من الجسم، فيجب الذهاب للطبيب فورًا، لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن في بعض الأحيان قد يكون صداع نصفي أو ألم عادي، وما علينا إلا الاطمئنان، ونوضح فيما يلي 7 أعراض للسكتة الدماغية عند النساء إذا ظهر واحد منهم أو أكثر فيجب على المشتكي التوجه للطبيب فورًا :-

 

  1. شعور بالضعف في جانب واحد من الجسم

يقول الأطباء أن فقدان القوة المفاجئ بأحد أطراف الجسم أو جانب واحد منه، هو أكثر علامات السكتة الدماغية انتشارًا، خاصة الذراع والساق، وتقول رابطة السكتة الدماغية الأمريكية أن حدوث ضعف في أحد جانبي الإنسان يحدث بسبب أن كل جانب من الدماغ يؤثر على الجانب المعاكس له في الجسم فإذا حدث نزيف في الجانب الأيمن للمخ، فستظهر الأعراض على الجانب الأيسر من الجسم.

 

  1. انخفاض في جانب واحد من وجهك

تدلي أحد جانبي الوجه أو تغير احدي تعبيرات الوجه، وعنده يصبح الشخص غير قادر على التحكم في تعبيرات الوجه، فعلي الشخص المشتكي التوجه للطبيب فورًا أو محاولة الابتسام فإذا كانت الابتسامة طبيعية ومتساوية في جانبي الوجه فلا خوف من السكتة الدماغية.

 

  1. صعوبة في القراءة أو فهم الكلام

يتحكم الجانب الأيسر من المخ في اللغة، فإذا وجد الشخص معاناة في نطق الكلام أو فهمه فهو إشارة على التعرض لسكتة دماغية في الجانب الأيسر من المخ وهو المسؤول بدوره عن اللغة.

 

  1. تلعثم في الكلام

التلعثم في الكلام أيضَا يعد من أعراض السكتة الدماغية، وعندها يجد الشخص نفسه غير قادر على التحكم في عضلاته التي تستخدم في نطق الكلام.

 

  1. الصداع الشديد

حدوث صداع شديد قد يكون ضمن الأعراض المصاحبة لحدوث السكتة الدماغية المصاحبة بالنزيف، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر رعاية صحية شديدة.

 

  1. ضعف الرؤية في جانب واحد

مشاكل الرؤية في جانب واحد وهو لا يعني فقدان الرؤية بعين واحدة، ولكن يعني  لا يمكن للعين أن ترى بإتجاه اليسار

 

  1. صعوبة في المشي

تسبب السكتات الدماغية الخدر والدوران، لذلك إذا كان الشخص يعاني من الضعف في إحدي ساقيه، ووجد أنه يعاني من صعوبة أكبر في المشي، فقد يكون تعرض لسكتة دماغية في أحد الأعصاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق