الادب العربي

رسالة اعتذار معبرة جدا لشخص أحبة 2022

رسالة اعتذار يمكن للشخص أن يقدمها عندما يخطأ في حق شخص ما، فهناك رسائل من الأب للأبن والعكس، والحبيب لحبيبته، والأخ لأخيه، وبالطبع الصديق لصديقه، لكي يعبر له عما بداخله من مشاعر طيبة، ومدى رغبته في الشعور بالرغبة في الاعتذار له عما بدر منه من أمور سيئة، للمزيد من التعرف على رسائل اعتذار مؤثرة زوروا موقعنا نادي العرب.

رسالة اعتذار

لا شك أن رسالة الاعتذار لا يمكن لها أن تحمل نصًا بعينه، ولكنها تكون نابعة من القلب يرغب بها الوصول لقلب المعتذر إليه، لكي يصفح عن الشخص الذي أساء له يومًا ما.

كثيرًا ما تتضمن بدايات مؤثرة لكي تثير مشاعر المتلقي، وتجعله يشعر بالرغبة في الصفح عن مرسل الرسالة، ومن ثم تتولد بينهما مشاعر طيبة من جديد.

يمكن أن تمحو أي ذكرى سيئة في نفس الشخص الذي تمت الإساءة إليه يومًا ما، حيث تتضمن الرسالة بعض العبارات اللينة الطيبة التي يمكن أن تصل إلى القلب مباشرة.

رسالة اعتذار قصيرة

أعتذر وارسل مع الشوق عذري! يا للي مكانك بين عيني وقلبي. أنا مقصر والظروف اجبرتني! وأبيك تقبل اعتذاري وظرفي؟ والله ماني مهملك في حياتي! لكن حياتي كلها أتعبتني.

هذي رسالة تصلك في قصيدة اعبر لك من القلب بإحساس أبتدئ وأياك صفحة جديده ولا أتركك وأتوب يا شمعة الناس لا تبتعد عني بديره بعيده كيف يتحمل غيبتك قلب حساس.

قبل نتفارق سطرت لك يميني آخر رسالة اعتذار حب أودعك فيها، هذا قدرنا بالهوى صدقني الا ايام ما تمشي على ما نبيها ودعتك الله وإن قسيت أعذرني وعيوبي اللي تعرف استرها وان كان عذبتك معي سامحني وأنسى ذنوبي الا وله واغفرها.

أعتذر لخواطري لأني جعلتها تتسم بطابع الحزن والألم حاصرتها. فلقد أصبح الكل يبحث عنها وعن معاني غموضها في قواميس لا وجود في هذا الزمن لها.

إذا قصرت في وصلك وجاك في يوم جفا مني؟ ابيك؟ تخفف عني اللوم. وإذا اخطيت سامحني. وتذكر أنى مصيري يوم. (كفن) أبيض يغطيني. (وقبر) صغير يحويني. (ودمعه) أبيها من عيونك تودعني. وتبكيني. وتدعي لي. أعتذر للأمل حينما رحلت عنه وبدون استئذان. ولازمت اليأس في محنتي.

ومكابرتي رغم مرارتي والأمي أقول بأني أسعد انسان. فلقد كانت سعاتي الوهمية تكويني في صمتي. وتعذبني في ليلي. دون احساس الاخرين بي. فعذرا أيها الأمل.

كيف يمكنني أن اجعل اعتذاري مقبول؟

هناك العديد من المعايير الهامة التي يجب أن تتوفر في رسالة اعتذار مرسلة، كما يجب أن ترسل بخطوات محكمة لكي يتم قبولها كما يلي:

  1. قم في بداية الأمر بالاستئذان للاعتذار من الشخص الذي قمت بالخطأ في حقه، وهذا لكي ترفع قدر الشعور لديه بأنك تحتاج إلى تصحيح الخطأ.
  2. بدئَا ذي بدء لابد وأن تعترف بما اقترفته من أخطاء، أو ما كنت طرف في حدوثه من أزمات ومشاكل، وأن هناك داخلك رغبة عارمة في الاعتذار للشخص.
  3. عندما تعترف بأخطائك، وأنك مقدر حجم ما تسببت فيه من مشكلات لهم، يمكنهم فتح العديد من المجالات أمامك لتفهم الأمر وقبول الاعتذار.
  4. الخطأ الذي قمت بارتكابه نحو الآخرين عليك تحمله، وتحمل ما يترتب عليه من عواقب، وعليك أن تفعل ما يمكن أن يصلح الأمور.
  5. اطلب السماح من الشخص الذي أخطأت في حقه، ولا تتصور أن هذا يمكن أن يقلل من شأنك أو يقلل من شخصيتك، لا غبار على ذلك إطلاقًا.
  6. لا تقدم مبررات لما اقترفته من أخطاء، ففي تلك اللحظة لا يمكن للشخص أن يتقبل ما يمكن أن تبرره له، حتى وإن كنت محق في ذلك.
  7. خذ وعد على نفسك أمام الشخص ألا تعاود فعل تلك الأخطاء مرة أخرى، وعليك أن تحقق هذا الوعد، وأن تكون على قدر تجمل تلك المسئولية.
  8. كن على الجياد لا تتكبر في تقديم الاعتذار، ولا تبالغ كثيرًا في تقديمه، عليك أن تعتدل في تصرفاتك كي تكون مقبولة من قبل الآخرين.
  9. استمع بعناية للشخص الذي أخطأت في حقه، فهو بحاجة ملحة لإخراج شحنة الغضب الداخلية التي تسببت له فيها تجاهك، وعليك أن تتحمل الأمر.
رسالة اعتذار
رسالة اعتذار

كثرة الاعتذار للحبيب

هناك العديد من الأفكار التي يمكن استغلالها في تقديم رسالة اعتذار للحبيب، ومنها ما يلي:

  • تقمص الشخصية الصحفية، وتحدث مع شريكك من خلال طرح بعض الأسئلة، التي يمكن من خلالها الحصول على الطريق المثالية للاعتذار.
  • جميع المعلومات التي حصلت عليها من خلال البحث، قم بالتصرف على أساسها، واعمل على ابداء وجهة نظرك لكي تجعل شريك حياتك يصغي إليك.
  • ضع نفسك مكان الشريك، واشعر بما يعاني منه من آلام نفسية بسبب الجرح الذي تسببت له فيه، وقتها سوف اعرف كيف تتصرف بحكمة.
  • ثم بإبداء اعتذارك بشكل جيد، وقم بتوضيح صدق مشاعرك ورغبتك الملحة في قبول الاعتذار، وأنك لا يمكن أبدًا أن تعود لفعل تلك العمل الذي أغضبه مرة أخرى.
  • خذ عهد على نفسك ألا يتكرر هذا الخطأ مرة أخرى، لكي تثير اهتمام الحبيب وتجعله يصفو تجاهك ويتقبل اعتذارك بحب.

الاعتذار في الإسلام

الكثير من المواقف مع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أكدت أن الاعتذار من شيم العظماء، حيث أن هناك أمثلة على ذلك منها:

  • القصة التي ذكرت في القرآن الكريم قال تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ}،[٣]، حيث طلب سيدنا موسى الغفران من ربه، قال الله تعالى:{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم}،[٣].
  • وقصة أخرى لسيدنا آدم عليه السلام، عندما خالف كلام الله وأكل من الشجرة المحرمة هو وزوجه، وجاء يتوسل إلى الله في طلب العفو والمغفرة، حيث قال الله تعالى: {فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ * قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}،[٤]

تعرف على…اسئلة كرسي الاعتراف 100 سؤال قاسي وجرئ

فن الرد على الاعتذار

الرد على رسالة اعتذار أمر مهم يجب أن نتعلمه جيدًا، ومن خلال ما يلي سنتعرف على بعض الردود الحكيمة:

  • لابد عليك أن تتسم باللطف وعدم إيذاء الآخرين، ربما لا يعطيك الزمن الوقت الكافي للاعتذار عما اقترفته من أخطاء.
  • لكي أكون صادقة معك، فإن الجرح عندما يأتي من حبيب يكون بمثابة خنجر بين الضلوع، يطعن الشخص دون رحمة أو هوادة.
  • لا تعتذر بعد الإيلام، فهو أمر مفروغ منه ليس له قيمة، وقتها يكون الاعتذار أشبه بالاعتذار لجثة هامدة ليس فيها روح.
  • كلمة الأسف من أسهل الكلمات التي يمكن أن تجري على الألسنة، لذا لا تلجأ لها بسهولة، وكن على يقين أولًا أنك بالفعل أخطأت في حق من لا يستحق منك ذلك.

قالوا في الاعتذار

كلام ومقولات في الاعتذار تم قولها قديمًا، من قبل الفقهاء والحكماء، ومنها ما يلي:

  • إن كنت تنوي تكرار الخطأ لا ترهق نفسك بالاعتذار فلا قيمة له.
  • اعتذارك يعني تقديرك لمن أمامك من الأشخاص، وأنك على يقين بالخطأ الذي ارتكبته.
  • اعتذر من قلبك فإن البرود لا يثمن ولا يغني مع قلب قد أكلته نيران الحزن منك.
  • كثرة الاعتذار تميت القلب، فما هي إلا نوع من أنواع الكذب المنمق.
  • هناك أخطاء تقترف لا تجدي معها أي اعتذارات مهما كانت، احذر من أخطاءك.

اعتذار عن خطأ غير مقصود

يعد هذا النوع من الاعتذار من أكثر ما يواجهنا بشكل يومي في حياتنا، ويكون في شكل رسالة اعتذار، وذلك كما يلي:

  • اعتذر منك كثيرًا أنا لم أقصد أن أفعل ذلك أبدًا.
  • أنا لا أريد خسارتك أبدًا، فهذا أمر يهمني كثيرًا، ولا أستطيع أن أتحمله مهما حدث.
  • عذرًا لك صديقي لم أقصد أبدًا ولم يكن في نيتي فعل ذلك.
  • اشعر بالذنب الكبير تجاهك، وتأنيب لضميري لاقترافي ذلك الخطأ في حقك دون عمد.

في الختام

رسالة اعتذار لابد أن تكون نابعة من صميم القلب، لكي تصل إلى القلب دون أي حواجز، فما كان من القلب لابد أن يصل إلى القلب، احرص دائمًا على فعل الأشياء الطيبة التي لا تؤذي مشاعر الآخرين، فإن ذلك من شيم النبلاء أصحاب القلوب الطيبة، التي لا تحمل بداخلها إلا كل شيء طيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى