أذكار و أدعية

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

الكثير من الأشخاص يبحثون عن دعاء لراحة النفس وإزالة الهم، فراحة البال من النعم التي دائمًا ما نبحث عنها، فالجميع يردون العيش في سكينة وهدوء.

راحة البال هي أحد كنوز الدنيا التي دائمًا ما يبحث عنها الإنسان، فلا يمكن أن يعوضها أي شيء في الوجود، مهما كان هذا الشيء ثمين، فامتلاك راحة البال بالنسبة له أغلى وأهم بكثير من أي شيء آخر.

أجمل دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم
دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

أن اختيار دعاء لراحة النفس وإزالة الهم من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، فعدم الشعور براحة النفس قد يكون سبب في عدم قدرة الإنسان أن يستمتع بما حوله من أشياء جميلة، فدائمًا ما يكون غير قادر على الاستمتاع بأي لذة من ملذات الحياة.

ومن أجمل الأدعية التي تريح النفس وتزيل الهم، ربي أني أسألك أن تريح قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربي إن في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحمان يا رحيم.

ربي كن معي في أصعب الظروف وأريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام، اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب.

اللهم إنا نسألك أمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم مكتوب

قد نحتاج في بعض الأوقات إلى دعاء لراحة النفس وإزالة الهم كي نساعد ذهننا أن يكون صافي وخالي من أي تفكير يعكر علينا حياتنا، فدائمًا ما تكون مشاكل الحياة سبب في تعكير الصفو وتشتيت الذهن وشعور الإنسان بالهم باستمرار.

ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن نرددها لإزالة الهم وراحة النفس، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلاً يا أرحم الراحمين يا الله.

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله.

اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، ويا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك يا الله، اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسره، وما أخشاه أن يكون شرًا اجعل لي فيه خيرًا ولا تجعلني أخشى سواك.

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم قصير

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم ارزقني الرضا وراحة البال.

اللهم لا تكسر لي ظهرًا ولا تصعب لي حاجة ولا تعظم على أمرًا، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي سترًا، ولا تفضح لي سرًا، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وأنت خير المبشرين.

ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، يا رب لا تدع أمرًا في صدري إلا وحللته لي، ولا حلمًا سكن في قلبي طويلاً إلا ويسرته لي.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني.

دعاء لراحة البال وإزالة الهم مستجاب

اللهم أني أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته لي.

اللهم أني أسألك أن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللهم إنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به.

اللهم باعد بيني وبين مصائب الدنيا، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيمًا، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية.

اللهم أسألك الغنى عن الناس، اللهم يا من فلقت البحر لموسى، وأنطقت في المهد عيسى، إلهي يا من بيده حياتي، يا من إليه يرجع أمري كله، ربي بيدك سعادتي وشقائي، ربي أسعد قلبي، ربي أسعد قلبي، ربي أسعد قلب.

اللهم إني مؤمن أنه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيء لن ينفعوني إلا بشيء قد كتبته لي، ولو اجتمعوا على أن يضروني بشيء لن يضروني إلا بشيء قد كتبته لي، ربي إن في قلبي أشياء كثيرة، لا استطيع البوح بها لأحد سواك.

اللهم أنت تعلم سري وما يضمره قلبي، ربي بكلمة كن منك تسعد حياتي، ربي قل لأمنياتي كوني، ربي قل لأمنياتي كوني، ربي قل لأمنياتي كوني، فإذا كنت أنت معي، لا احتاج سواك، يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج همي ويسر أمري.

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم وتفريج الكرب

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم
دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا احتسب، يا رب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السموات والأرض، يا هادي القلوب أهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

اللهم لا تزين لي عمل السوء، اللهم ذكرني دائمًا بأن الدنيا زائلة، فاصرف عني زينتها، اللهم ارحمني فمن لي إله غيرك، من يرحمني غيرك، من يستر علي غيرك، من يرزقني غيرك، من يصبرني على هذه الدنيا غيرك.

اللهم لك الحمد، اللهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك، وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك، اللهم أحسن خاتمتي، اللهم أعني على طاعتك، اللهم إني أعلم أنك تحبني لأني عبدك المسكين، الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت، اللهم ابكني من خشيتك، اللهم أعني أللهم أغثني.

فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلا إليك، اللهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن، ما أعلمه وما أنت أعلم به مني، أستغفرك وأتوب إليك، اللهم خذ بيدي إلى الهداية، واستر على وعلى جميع المسلمين.

الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

السابق
دعاء الفرج السريع
التالي
دعاء الاحتجاب مكتوب

اترك تعليقاً