صحة المرأة

كيف أعرف فقر الدم من اليد ومتى يكون خطرا؟

كيف أعرف فقر الدم من اليد هناك العديد من الأعراض التي يشير إلى الإصابة بمرض فقر الدم في الأيدي، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل عن أهم النصائح التي لتجنب هذا المرض، ومتي يكون الإصابة بمرض فقر الدم خطير بالإضافة إلى علامات فقر الدم بشكل عام، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وما هو مستوى الهيموغلوبين الطبيعي للمرأة وللرجل أيضًا وذلك من خلال موقع نادي العرب.

كيف أعرف فقر الدم من اليد

إن مرض فقر الدم من المشاكل الصحية المؤرقة وهو من الأمراض الوراثية عند إصابة أحد الأبوين بهذا المرض من المحتمل أن يتم نقل هذا المرض إلى أحد الأبناء، ومن أبرز الأعراض الشائعة  وهي الشعور ببرود في اليد بشكل مستمر وفي بعض الأحيان يعاني الأشخاص ببرودة طبيعية في اليد والقدمين، وهي تكون بشكل مؤقت على عكس المصاب بفقر الدم.

ويكون هذا بسبب عدم وصول الأكسجين بالكمية الصحيحة والكافية في اليد والقدمين، حيث يعمل فقر الدم على صعوبة تناقل الأكسجين إلى جميع أخطاء الجسم وعلى رأسهم الأطراف، ومن العلامات أيضًا هي وجود شحوب واصفرار في اليدي مع ضعف في اليدين والعدم القدرة على التحكم بها.

مقالات ذات صلة

بالإضافة إلى ضعف في الأظافر وهشاشة وتكون أكثر عرضة للكسر عند القيام بأي مجهود، بسبب نقص الحديد وفقر الدم، حيث تسمى هذه الحالة koilonychias، كما نلاحظ أن الأشخاص المصابون بفقر الدم منذ وقت طويل سوف تجد أن حجم الظفر يقل ويزداد عند الجزء الأبيض من الظفر.

بالإضافة إلى الشعور بوخز في الأيدي مع وجود انتفاخ بها، كما أن الشعور فقدان حاسة اللمس من أحد أعرض فقر الدم في اليد وأيضًا رجفان الأيدي حيث يكون نتيجة إلى الاضطرابات العصبية الناتجة عن فقر الدم.

أعرض فقر الدم بشكل عام

بعد الإجابة على كيف أعرف فقر الدم من اليد يمكنك التعرف على أعراض فقر الدم بشكل عام، حيث يوجد بعض العلامات التي تدل على وجودة ومنها شحوب الوجه واصفرار لوان الجلد، بالإضافة إلى ظهور هالات سوداء في العين وبهتان الجفون.

ويكون هذا بسبب انخفاض الهيموجلوبين في الدم الشعور المستمر بالصداع الشديد نتيجة إلى نقص نسب الحديد في الدم مما ينتج عنه عدم وصول الأكسجين بكمية كافية لخلايا الدماغ، وأيضًا الشعور بضيق التنفس وذلك لأن الجسم ليس لديه القدرة على نقل الأكسجين، مما يتسبب في صعوبة التنفس بشكل طبيعي.

كما يعاني مرضى فقر الدم من خفقان القلب بالإضافة إلى إصابة الشعر بالتلف وتعرضه إلى جفاف ينتج عن ذلك تساقط للشعر بنسبة كبيرة، كما يشعر المصاب بهذا المرض بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على ممارسة الحياه اليومية بشكل طبيعي، مع عدم القدرة على التركيز وشعور بألم في العظام.

يصاب مريض فقر الدم باضطرابات نفسية تجعله سريع الغضب بشكل مستمر، بالإضافة إلى الشعور بحزن ودخول في نوبات اكتئاب، كما يصاب بتنميل القدمين عند الجلوس إلى فترات طويلة مع وجود تعب وإرهاق في الجسم كلة عند الاستيقاظ في الصباح.

والجدير بالذكر أن هناك اختلاف في أعرض فقر الدم من شخص إلى الأخر فهناك من يشعر بالعديد من الأعراض ومنهم من يشعر ببعض الأعراض البسيطة.

كيف أعرف فقر الدم من اليد
كيف أعرف فقر الدم من اليد

للمزيد عن: مرض فقر الدم وكيفية علاجه

أهم النصائح للواقية من الإصابة بفقر الدم

أثناء التعرف على كيف أعرف فقر الدم من اليد إليك أهم النصائح للوقاية من الإصابة به، حيث يجب عليك الحرص على تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فتامين سي، لأنه يساعد الجسم في امتصاص الحديد الموجود في الدم.

كما يجب الحرص على تناول العصائر التي تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد، وهو متوفر في عصير الجرجير وأيضًا التفاح الأخضر، ومن أهم النصائح التي يجب أن يتبعها مريض فقر الدم هي تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على عنصر حديد بشكل مستمر.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بعنصر الحديد هي السبانخ والبنجر، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة وأيضًا اللحوم، فإن هذه الأطعمة تعمل على تعويض نسب الحديد التي فقدها الجسم، كما يمكنه تناول بعض مكملات الحديد في صورة حبوب وذلك باستشارة الطبيب.

كما يجب عليه تجب تناول مشروبات الشاي والقهوة بعد الوجبات لأنها تعمل على تقليل امتصاص الحديد في الدم بالإضافية إلى أتباع نظام غذائي صحي يحتوى على أطعمة مناسبة لمرض فقر الدم، ويعمل على الوقاية منه ويجب الحرص على زيارة الطبيب لتحديد نسبة فقر الدم.

متي يكون فقر الدم خطير

في سياق الحديث عن كيف أعرف فقر الدم من اليد يوجد بعض الحالات التي يكون فيها الإصابة بهذا المرض خطير عندما يتم اتباع نظام غذائي غير صحيح، وفقير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعمل على منع الإصابة بمرض فقر الدم.

تعرض الشخص بالإصابة بالاضطرابات المعوية التي ينتج عنها التأثير على القدرة امتصاص العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الأمعاء الدقيقة، ومنها مرض الاضطراب الهضمي وأيضًا مرض كرون وكل هذا بسبب الإصابة بفقر الدم.

كما تعاني النساء المصابة بفقر الدم في فترة الحيض وذلك بسبب الفقدان لخلايا الدم الحمراء، أما إذا كانت المرأة حامل وتعاني من هذا المرض، يجب أن يتم تناول جميع المأكولات التي تحتوي على كافة الفيتامينات التي تساعد في الشفاء من فقر الدم ولا يحدث أي مضاعفات في تلك الفترة.

ومن الأشياء الخطيرة أيضًا عند وجود هذا المرض هي الإصابة ببعض الأمراض التي تعمل على نقص خلايا الدم الحمراء مثل مرض الفشل الكلوي أو السرطان، كما يعد فقر الدم خطير أيضًا في حالات النزيف.

كما أن ضعف المناعة الشديد يعتبر من الحالات الخطيرة في فقر الدم، كما أن الالتهابات المتكرر وأيضًا ضعف النمو عند الأطفال هي أحد الأسباب التي يكون فيها فقر الدم خطير.

أسباب فقر الدم في الجسم

بعد الكشف عن كيف أعرف فقر الدم من اليد إليك الأسباب المؤدية بهذا المرض، إن فقر الدم هو عدم احتواء الدم على أكسجين والخلايا الحمراء ويرجع هذا السبب إلى الحالات الأتية:

  • يصاب الشخص بفقر دم عندما لا ينتج الجسم خلايا دم حمراء جديدة بكمية كافية.
  • والجدير بالذكر أن نسبية لهيموغلوبين الطبيعي في الجسم عند الرجل 13.5 إلى 17.5 جرام /ديسيلتر.
  • أما المستوي الطبيعي للهيموغلوبين عند المرأة من 12.0 إلى 15.5 جرامًا /ديسيلتر.
  • كما أن نزيف الدم وفقدان خلايا الدم الحمراء بنسبة كبيرة تتسبب في الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم بالاعشاب

أنواع فقر الدم

لقد قمنا بالإجابة على سؤال كيف أعرف فقر الدم من اليد حيث يمكنك معرفة أنواع فقر الدم وهي كالاتي:

  • حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد وهي الأكثر شيوعًا وذلك لأن الجسم يحتوي على كمية غير كافة.
  • نوع فقر الدم المنجلي ويكون نتيجة إلى اضطراب لخلايا الدم المنجلية الناجمة عن أسباب وراثية.
  • أيضًا فقر الدم اللاتنسيجي وهذا يكون نتيجة إلى عدم انتاج خلايا دم حمراء جديدة بكمية كافية.
  • فقر دم الثلاسيميا ويرجع هذا لعدم وجود نسبة كافية من الهيموجلوبين في الجسم.

قدمنا لكم أهم وأبرز التفاصيل عن كيف أعرف فقر الدم من اليد بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض وكيفية الوقاية منه ومتي يمكن أن يصبح فقر الدم خطير وماهي النسبة الطبيعية للمرأة والرجل، كما ذكرنا لكم أعراض الفقر الدم بشكل كام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى