صحة المرأة

ما هي ابرة الظهر للولادة الطبيعية تجارب مكتوبة لابرة الإبيديورال

ابرة الظهر للولادة الطبيعية تقوم بتجربتها الكثير من الأمهات ممن يشعرن بالخوف والقلق من آلام المخاض والولادة، خاصة إن كانت تلك هي المرة الأولى التي تلد فيها الأم، أو كانت قد مرت بتجربة قاسية وصعبة مع ولادة سابقة، وهي إحدى طرق الولادة المنتشرة دون ألم، وتعرف بحقنة الإبيديورال، وهي طريقة آمنة جدًا على الأم والجنين، من أجل الحصول على ولادة دون ألم، مع ضرورة التنبيه بأنها لا تقوم بمس الحبل الشوكي وبعيدة عنه تمامًا، وعلى الرغم من ذلك توجد تحذيرات من الآثار الجانبية لها، بالإضافة إلى المضاعفات التي من الممكن أن تسببها والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالشلل وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

ما هي ابرة الظهر للولادة الطبيعية

تسمى إبرة الظهر أيضًا بالإبيديورال، وهي عبارة عن حقن جرعات من المخدر الموضعي متكررة في مكان محدد بالقرب من النخاع الشوكي، والتي تعمل على تخدير الأعصاب الخاصة بالمهبل والرحم أثناء عملية الولادة، على أن يكون ذلك دون توقف سير الولادة بشكل طبيعي.

وتساعد تلك الإبرة على منع شعور الأم بآلام الولادة، أو ما يسمى بالولادة دون ألم، رغم أن الأم تكون في حالة وعي كامل طيلة فترة المخاض والولادة، وحتى تحين لحظة ميلاد الطفل، ويجب أن تحقن المرأة الحامل بإبرة الظهر من خلال إخصائي التخدير، والذي يجب أن يكون متخصصًا بشكل كبير في تلك الطريقة، وفي الأغلب يظل بجانب المرأة الحامل وطاقم التوليد حتى تتم عملية الولادة بأمان.

مقالات ذات صلة

أقرأ عن…ما هي علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير ؟

من جربت ابرة الظهر للولادة الطبيعية

هناك الكثير من التجارب الخاصة بإبرة الظهر للولادة الطبيعية، ومنها ما يلي:

تقول سيدة: كنت أخاف كثيرًا من العمليات، وبمجرد اقتراب ميعاد ولادتي شعرت بالقلق والخوف الشديدين، وعندما ذهبت إلى الطبيب أعلمني أنه يوجد ما يسمى بالولادة دون ألم، فقررت أن أقرأ عنها الكثير وأجمع معلومات عديدة، وبالفعل تأكدت أنها آمنة تمامًا وقمت بإجرائها ولم أشعر بأي ألم خلال فترة الولادة، وشاهدت ولادة طفلي الأول دون أن أشعر بأي شيء.

تقول سيدة: شعرت بوجود صداع شديد والرغبة في التقيؤ والغثيان، إلا أنني لم أشعر بالألم خلال فترة الولادة وبعد الولادة، لكنني شعرت بآلام في ظهري خلال الانحناء أو الحركة، حيث إن تلك الإبرة جعلتني أدخل في غفوة، لكنني سرعان ما طلب مني الطبيب الدفع من أجل إنجاب طفلي ولم أشعر أيضًا بأي شيء، بعكس ولادتي الثانية التي قررت فيها أن ألجأ إلى ابرة الظهر للولادة الطبيعية وكانت رائعة، لكنني شعرت بألم شديد خلال عملية الولادة وما بعدها في منطقة الحوض.

ابرة الظهر للولادة الطبيعية
ابرة الظهر للولادة الطبيعية

إبرة الظهر للولادة الطبيعية فوائدها

هناك الكثير من فوائد ابرة الظهر للولادة الطبيعية وهي كما يلي:

  • تعد إبرة الظهر الأكثر فاعلية من ضمن الحلول الأخرى لتخفيف الآلام خلال المخاض.
  • تمنحها القوة لتدفع المرأة الحامل طفلها إلى الخارج وتجعل حركتها أسهل.
  • من الممكن إعطاء الإبرة في أي مرحلة من مراحل المخاض.
  • تعد آمنة للغاية في أيدي الخبراء.
  • تساهم في جعل المرأة الحامل مستيقظة ومتنبهة جدًا أثناء الولادة.
  • إمكانية استخدامها من أجل تخدير الجزء السفلي من الجسم فقط، وذلك عند الولادة القيصرية.
  • تجعل المرأة الحامل أكثر راحة وتحافظ على تركيزها، خاصة إن كانت تشعر بالإرهاق.

أضرار إبرة الظهر للولادة الطبيعية

على الرغم من وجود فوائد عديدة لإبرة الظهر إلا أن هناك أضرار إبرة الظهر للولادة الطبيعية التي يجب وضعها في الاعتبار، وهي كما يلي:

انخفاض ضغط الدم: تؤكد الكثير من الدراسات أن 14% من السيدات اللائي حصلن على حقنة الظهر أصبن بانخفاض ضغط الدم رغم أن تلك الإبرة من النادر أن تكون ضارة، وتؤثر على الألياف العصبية التي تقوم بالتحكم في تقلص العضلات بداخل الأوعية الدموية، مما ينتج عنه استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

فقد السيطرة على المثانة: بعد حصول المرأة الحامل على حقنة الظهر قد لا تتمكن من الشعر بامتلاء المثانة بسبب تأثيرها على الأعصاب المحيطة، ويمكن للحامل التحكم في المثانة عند اختفاء تأثير تلك الحقنة، ومن أضرار تلك الحقنة على المدى البعيد حاجة الحامل إلى إجراء قسطرة البول من أجل التحكم في المثانة من جديد.

وجود مشاكل في لتنفس: من الممكن أن تؤثر ابرة الظهر للولادة الطبيعية في بعض الحالات النادرة على عضلات صدر المرأة الحامل التي تتحكم في التنفس، مما قد يؤدي إلى بطء التنفس أو الإصابة بمشاكل حادة في الجهاز التنفسي.

حدوث العدوى الميكروبية: من الممكن أن ينتج عن تلك الإبرة التي تتسبب في وجود ثقب صغير في الجلد انتقال البكتيريا إلى داخل الجسم، ومن ثم الإصابة بالعدوى، وعلى الرغم من  تعقيم الإبرة وتنظيف البشرة قبل أن يتم إدخالها إلا أنه من الممكن أن يحدث ويعتبر من ضمن أضرار إبرة الظهر على المدى الطويل.

تلف الأعصاب: من الممكن أن يتم ضرب الإبرة بطريقة خطأ تؤدي إلى فقد الإحساس الدائم أو المؤقت في الجزء السفلي بالجسم، ومن الممكن أن يتسبب ذلك أيضًا في تلف الأعصاب وحدوث نزيف حول الحبل الشوكي، وفي حالة وجود أعراض مثل الوخز أو التخدر بعد زوال تأثير إبرة الظهر يجب أن تخبر المرأة الحامل طبيب التخدير فورًا.

تعرف على…تعرف على مرض كرون والزواج الأسباب والأعراض وطرق العلاج منه

متى يروح مفعول إبرة الظهر

ابرة الظهر للولادة الطبيعية هي حقنة يتم إعطاؤها في الظهر وبالتحديد في التجويف المحيط بالنخاع الشوكي والجذور العصبية دون اختراقها، وتستخدم تلك الحقنة في تخفيف حدة الألم في الجزء السفلي من الجسم والعمل على تخديره قبل إجراء العمليات الجراحية التي تحدث في الجزء السفلي.

ويجب أن يتم التنويه على أن إبرة الظهر تلك يتم استخدامها بعد موافقة المريض، وذلك في الحالات التي يمكن فيها أخذ حقنة البنج الكلي، ويعتبر استخدام الإبرة خلال الولادة أفضل للمرأة الحامل، وذلك من وجهة نظر الكثير من الأطباء.

نصائح مهمة قبل أخذ إبرة الظهر

هناك بعض النصائح المهمة التي تفيد المرأة الحامل إن كانت مقبلة على الولادة، وهي كما يلي:

  • يجب أن تكون المرأة الحامل هادئة عند اتخاذها وضعية الجلوس السليمة من أجل أخذ الإبرة.
  • لا بد من التنفس بصورة طبيعية عند إدخال الإبرة إن لم يطلب الطبيب غير ذلك.
  • منع القيادة لمدة 24 ساعة، وذلك بعد أن يتم انتهاء مفعول الإبرة.
  • بعد أخذ ابرة الظهر للولادة الطبيعية قد تشعر الأم بأنه لا توجد حركة في الصدر، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يوجد شيء يدعو للتوتر، لأن ذلك ناتج عن مفعول إبرة الظهر.
  • يمكن أن تشعر الأم بالضغط أو اللمسات، وهذا أمر طبيعي لأن إبرة الظهر تعمل على تخدير أعصاب الألم.
  • ينصح أن تقوم الأم بالمشي بعد الولادة، لأن ذلك يعتبر أمرًا مفيدًا من أجل تنشيط حركة الأمعاء.

الخاتمة

ابرة الظهر للولادة الطبيعية تقوم بتجربتها الكثير من السيدات في الآونة الأخيرة لأنها تمنع الشعور بالألم خلال فترة الولادة، ولخوف الكثير منهن من الولادة الطبيعية وما يصاحبها من آلام، مما جعلهن يلجأن إلى استخدام إبرة الظهر للولادة الطبيعية، وهي من ضمن الوسائل التي يعمل طبيب التخدير على اتباعها ليستطيع تخدير المنطقة الموجود حولها العمود الفقاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى