قرآن كريم

فوائد القران الكريم وفضل تدبر آياته

فوائد القران الكريم أنه أفضل عمل يمكن للإنسان فعله هو تلاوة القرآن والعمل بما فيه وتنفيذ ما أمر الله به والابتعاد عما حرم الله، فمن خلال تجربتي الشخصية مع القرآن لأكثر من عشرين عامًا، أعتقد اعتقادًا راسخًا أن القرآن يؤثر بشكل كبير على شخصية الإنسان، عندما تقرأ كتابًا عن البرمجة اللغوية العصبية أو فن إدارة الوقت أو فن التعامل مع الآخرين يخبرك المؤلف قراءتك لهذا الكتاب يمكن أن تغير حياتك، فإليك أهم ما ورد من معلومات خلال موقع نادي العرب.

ماهي فوائد القران الكريم

فعندما يخبرك المؤلف أن هذا الكتاب يغير الحياة، فهذا يعني أن أي كتاب يقرأه شخص ما يؤثر على سلوكه وشخصيته لأن الشخصية نتاج ثقافة الإنسان وخبراته وما يقرأ ويسمع ويرى.

وباختصار أن فوائد حفظ القران الكريم التمسك به والمحافظة على تلاوته يؤثر إيجابًا على شخصية الإنسان ويقوي جهاز المناعة لديه ويقي نفسه من الأمراض النفسية ويساعده على النجاح واتخاذ القرارات الصحيحة، القرآن طريقك إلى الإبداع والقيادة والسعادة والتفوق.

أفضل طريقة لحفظ القرآن

هناك طرق جديدة من فوائد حفظ القرآن الكريم، ومن خلال تجربتي الخاصة في حفظ القرآن الكريم، اكتشفت أن أفضل طريقة هي أن أضع القرآن على رأس اهتماماتك، وهو كتاب الله ويستحق أن يكون وضعه في المقام الأول لأنها أنزلت من قبل رب العالمين، سبحانه وتعالى.

لذلك سيكون هناك سبب وهو الإصرار على حفظ القرآن، وبدون هذا السبب لن تحفظ شيئًا عندما بدأت في حفظ القرآن قبل خمسة عشر عامًا، وجدت أنه من الصعب جدًا تذكر الآيات التي قرأتها على الرغم من تكرارها مرارًا وتكرارًا.

فوائد القران الكريم
فوائد القران الكريم

أيضًا من فوائد القران الكريم أنه عمل يمكن للإنسان القيام به هو أن يملأ قلبه بنور القرآن، أدركت حينها أن حفظ القرآن ليس بالأمر المستحيل، خاصة وأن الأطفال يحفظونه، فلماذا لا يحفظه الكبار؟ كنت أحيانًا أترك كل عملي وأجلس مع كتاب الله تعالى، أفكر في آياته وأتأمل معانيه.

  • كان التأمل في هذه الآيات أسهل طريقة لحفظها وعدم نسيانها، وكنت مقتنعا أن أجمل ما في الأمر هو أن يكون القرآن بجانبك في كل ظروفك الصعبة.
  • في أي مناسبة تجد آية تذكرك بالله تعالى وتزيد من قدرة الإنسان على الحفظ لأن القرآن كتاب يناسب كل الظروف.
  • لقد مارست حفظ القرآن لعدة سنوات وتوصلت إلى نتيجة مهمة: إذا لم تعطِ القرآن الأولوية في عملك، فلن تستطيع ان تحفظه أبدًا.

نصائح ثمينة لحفظ القرآن الكريم

من فوائد القران الكريم وحفظ آياته تجعلك تختار المكان والزمان المناسبين للحفظ لأن الذاكرة مرتبطة بالمكان والزمان، من أهم تلك النصائح ما يلي:

  • اختر الصديق الصالح الذي تحفظ القرآن معه.
  • اختر الوقت المناسب للحفظ وحاول أن تختار أفضل الأوقات ولا تحرر القرآن على هامش حياتك.
  • إذا فشلت في الحفظ، كرر المحاولة عدة مرات حتى تستمر في الحفظ ولا تتخلى عن القرآن.
  • تعلم أن تحب القرآن تخيل الفوائد التي تجنيها من حفظ كتاب الله.
  • القرآن شفاء ونجاح في الدنيا والآخرة وسعادة وتواصل مع الله تعالى.
  • لذلك اسرعوا في حفظ بعض آيات القرآن لتستقبلوا الله تعالى وتحفظوا كتابه فإنه أسعد يوم يتوقعه كل مؤمن مخلص.

تعرف على….دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي كامل 2021

أشياء تساعدك على تقوية وتطوير المدارك

من فوائد حفظ القران الكريم التأمل في القرآن من خلال حفظ الآية أو السورة ثم إعادتها في صلاتك وقبل النوم أثناء السير في الشارع مثلاً أو في السيارة وفي أمور حياتك، والله سيعينك حتى تحفظ بتمكين وهذا سيزيد من الادراك والفهم للأمور التي تحتاج الى بصيره وأفق واسع.

وهذه ليست تجربتي، بل هي تجربة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، فكل أعماله واهتمامه وحياته كان القرآن.

وهل هناك شيء أجمل من العيش مع كتاب يكون رفيقك في قبرك وشفيعك أمام الله يوم هجرك القريب منك، ولكن هذا القرآن لن يتركك، فلا تتنازل عنه.

أهم شيء أن تكون شغوفاً بالقرآن ومعرفة الآخرة وليس من أجل الدنيا. إذا فعلت كل هدفك واهتمامك هو الله، فالقرآن هو الطريق الذي سيقودك إلى الله.

التفكير في مخلوقات الله يزيد الإبداع والابتكار

إن التأمل في معجزات الخالق طريقة رائعة لزيادة الإبداع البشري، لقد وجد العلماء أن التفكير في الطبيعة والكون والخلق يزيد من حجم الدماغ وقدرته على معالجة المعلومات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

إذا كنت ترغب في تطوير وتوسيع وعيك، فعليك أن تقرأ عن الإعجاز العلمي للقرآن، والتفكير في الكون، والنظر إلى السماء، والتأمل في النجوم، والنظر إلى عالم النبات، والنظر إلى المخلوقات من حولك، وسترى الفرق بسرعة.

أمضى الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم جزءًا من وقته في التأمل هل نقتدي بهذا الرسول الرحيم!، ونخصص جزءًا من وقتنا للتأمل في معجزات الخالق المبارك المعظم في الكون وفي النفوس.

الخشوع في الصلاة يقوي وينشط الذاكرة: يحاول العلماء اليوم معرفة أسرار التأمل والخشوع، والتوقير في الصلاة أمر ينقصنا اليوم، إذ نادرًا ما نجد مؤمنًا يطبقه في صلاتهم.

ولهذا نجد تفكير المؤمن مشتتًا وغامضًا، والتواضع في الصلاة والدعاء وتلاوة القرآن يقوي الذاكرة ويزيد من قدرة الإنسان على الحفظ، ولهذا يمدح الله هؤلاء المؤمنين.

الدعاء ينشط الذاكرة ويجددها: وهناك شيء عظيم يتجاهله معظم الناس وهو الدعاء، فكل الأنبياء كانوا يتضرعون لربهم نهاراً وليلاً، وكان الدعاء هو السبيل لمواجهة ضيق الحياة، بما أننا نتحدث عن قوة الإدراك في الإنسان، وهذه القوة بيد الله تعالى، فالله هو الذي يمنحك هذه الميزة، ولكن بشرط أن تكون صادقًا في دعائه وتكثر من الدعاء.

حفظ القرآن الكريم يقي من الأمراض

فوائد القران الكريم فيها وقاية من الأمراض فأكدت دراسة جديدة أنه كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن الكريم، ارتفع مستوى الصحة النفسية، فكانت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض من مجموعتين:

مجموعة مكونة من 170 طالباً وطالبة من جامعة الملك عبد العزيز في مدينة الرياض، ومجموعة من 170 طالبا من معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية بجمعية القرآن الكريم الخيرية بجدة.

فوائد القران الكريم
فوائد القران الكريم

أبعاد التكيف النفسي

حددت الباحثة الصحة النفسية بأنها الحالة التي يتحقق فيها التكيف النفسي للفرد من خلال أربعة أبعاد رئيسية هي:

البعد الديني أو الروحي، والبعد النفسي، والبعد الاجتماعي، والبعد المادي.

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين ارتفاع مقدار الحفظ وارتفاع مستوى الصحة النفسية لدى عينتي الدراسة، وأن الطلاب الذين يفوقون نظرائهم في مقدار الحفظ كانوا أعلى منهم في مستوى الصحة النفسية بفروق واضحة.

هناك أكثر من 70 دراسة أجنبية وإسلامية جميعها تؤكد على أهمية الدين في رفع المستوى النفسي للإنسان واستقراره وضمان الطمأنينة له.

كما توصلت دراسات أجريت في السعودية إلى نتيجة تؤكد دور القرآن الكريم في تنمية المهارات الأساسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، والأثر الإيجابي لحفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لطلاب الجامعة.

وبينت الدراسة صورة واضحة للعلاقة بين التدين بمظاهره المختلفة، ومن أهمها حفظ القرآن الكريم، وآثاره في الصحة النفسية للأفراد وعلى شخصياتهم، وتمتعهم بمستوى عال من الصحة النفسية، وبُعدهم عن مظاهر الاختلال النفسي قياساً مع الأفراد الذين لا يلتزمون بتعاليم الدين أو لا يحفظون شيئاً من آيات القرآن الكريم أو يكون حفظهم لعدد يسير من الآيات والسور القصيرة.

من يحفظ شيئًا من كتاب الله ويواصل الاستماع إلى القرآن يشعر بتغيير كبير في حياته فحفظ القرآن يؤثر أيضًا على الصحة الجسدية، كما ثبت لي بالتجربة والملاحظة أن حفظ القرآن يقوي جهاز المناعة لدى الشخص ويساعد على الوقاية من المرض.

فوائد القران الكريم وحفظه

  • صفاء الذهن.
  • قوة الذاكرة.
  • السلام والاستقرار النفسي.
  • فرح لا يوصف وسعادة غامرة.
  • تخلص من الخوف والحزن والقلق.
  • قوة اللغة العربية والمنطق وإتقان البلاغة.
  • القدرة على بناء علاقات اجتماعية أفضل وكسب ثقة الناس.
  • تخلص من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الناس.
  • تطوير التصورات والقدرة على الاستيعاب والفهم.
  • الشعور بالقوة والهدوء النفسي والاستقرار.

أدركنا مدى أهمية و فوائد القران الكريم وحفظ آياته الكريمة، فإنها تقي أنفسنا من الشرور والأمراض وتكفينا كل ما هو يؤرقنا في الحياة بشكل عام، فلا ننسى تلاوته وحفظه وتعليم معانيه لأولادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى