الموسوعة الصحيةالجهاز الهضمي و القولون

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير معلومات هامة يجب أن تتعرف عليها

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

من الأعراض التي تظهر على الجسم ويمكن أن تسبب القلق للكثير من الأشخاص هي خروج دم مع البراز فـ متى يكون نزول الدم مع البراز خطير ويستدعي التدخل الطبي الفوري؟

ويمكن أن يكون وجود الدم مع البراز علامة من العلامات الخطيرة التي تنذر بوجود مرض خطير يعاني منه الشخص المصاب ويجب علاجه فورًا وإهماله قد يؤدي لمضاعفات كثيرة على الجسم.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

توجد العديد من الأمراض التي يعاني منها الشخص التي يمكن أن تسبب خروج دم البراز كعرض من أعراضها ومن هذه الأمراض مشاكل الجهاز الهضمي أو بعض مشاكل القولون أو الأمعاء ويمكن أن يكون نزول الدم مع البراز دليل على أن هناك مرض خطير يعاني منه الشخص المصاب مثل الشرخ الشرجي أو سرطان القولون.

وسوف نقدم لكم في هذا المقال على موقع نادي العرب أهم سؤال يتردد على بال المرضى وهو متى يكون نزول الدم مع البراز خطير وهل يمكن السيطرة على هذا الأمر أم أن المريض يحتاج إلى التدخل الطبي وبعض الأمور الهامة الخاصة بهذا الأمر التي سنعرضها لكم في السطور القادمة.

أسباب خروج دم مع البراز

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير
متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى خروج دم مع البراز عند التبرز فـ متى يكون نزول الدم مع البراز خطير، فيمكن أن يكون سبب هذه المشكلة شيء بسيط يمكن السيطرة عليه كالإصابة بإمساك شديد، ويمكن أن يكون نتيجة إصابة بشيء خطير كسرطان المعدة أو القولون وسوف نوضح أهم هذه الأسباب بشيء من التفصيل فيما يلي:

الإصابة بالشرخ الشرجي

يمكن أن يصاب الشخص بالشرخ الشرجي مما يؤدي لظهور دم مع البراز ويعتبر الشرخ الشرجي تمزق بسيط يحدث في النسيج الذي يبطن منطقة الشرج مما يسبب الكثير من الألم مع نزول دم مع البراز أثناء التبرز.

يصاب الشخص بالشرخ الشرجي نتيجة إصابته بإمساك شديد لعدة مرات مما أدى لخروج براز متكتل وصلب تسبب في حدوث شرخ شرجي، وفي حالة الشرخ يكون الدم الخارج مع البراز لونه احمر ويتم علاج حالة الشرخ الشرجي بالتدخل الجراحي وذلك عن طريق إصلاح النسيج التالف.

الإصابة بالبواسير

يمكن أن يرجع السبب وراء وجود دم مع البراز هو إصابة الشخص بالبواسير مما يتسبب له في تورمات وتكتلات في نسيج الشرج وغالبًا تكون الإصابة عند النساء الحوامل أو الأشخاص الذين تكون أعمارهم بين 45 و 65 عام وتوجد بعض الأعراض الأخرى إلى جانب وجود دم البراز مثل الشعور بألم وحكة في منطقة الشرج.

الإصابة بناسور الشرج

من أهم الأسباب التي تؤدي لوجود دم مع البراز هي إصابة الشخص بالناسور وهو يعتبر قناة صغيرة الحجم توجد بين الجلد في فتحة الشرج  وتسبب الشعور بألم وخروج دم مع البراز، وفي حالة الإصابة بالناسور يكون العلاج بالجراحة الشرجية التي يتم من خلالها إزالة الناسور.

التهاب المعدة المعوي

تحدث هذه الحالة نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية ومن أعراضها الإسهال وخروج دم أثناء التبرز وتقلصات بالمعدة وارتفاع في درجة حرارة المصاب وزيادة عدد مرات التبرز ولكن هذه الحالة لا تعتبر خطيرة فيمكن أن تختفي بعد بضعة أيام قليلة.

القرحة الهضمية

وهي عبارة عن بعض التقرحات المفتوحة التي توجد بالمعدة أو بالإثنى عشر وتنتج هذه القرحة نتيجة الإصابة بجراثيم المعدة وهناك الكثير من الأدوية التي إذا تم أخذها بدون وصفة طبية يمكن أن تسبب القرحة ومنها الأسبرين والأيبوبروفين وغيرها.

ومن أعراض القرحة الشعور بحرقة أو قيء وغثيان أو خروج دم مع البراز أو نقص الوزن وغيرها، ولكن من أهم الأشياء التي يجب أن يفعلها مريض القرحة أن يبتعد عن تناول الأكلات الحارة والأطعمة المليئة بالدهون الضارة.

أورام القولون

نمو بعض الأورام أو سلائل القولون التي يمكن أن تتطور وتصل إلى الإصابة بسرطان القولون والتي من أهم أعراضها خروج دم مع البراز أثناء التبرز.

إقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس وكيفية علاجها

تشخيص خروج دم مع البراز

لكي نعرف متى يكون نزول الدم مع البراز خطير يجب أن نقوم بتشخيص حالة الشخص لمعرفة الأسباب وراء هذه المشكلة ويتم التشخيص كالآتي:

  • يمكن أن يتم التشخيص الطبي عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية التي يوصي بها الطبيب.
  • من هذه الفحوصات: فحص الدم واختبار البراز وغيرها من الاختبارات المعملية التي يمكن أن تبين مدى إصابة الشخص بأي شيء خطير.
  • يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء التنظير الطبي حتى يتأكد من عدم وجود أسباب خطيرة وراء وجود الدم مع البراز.
  • يتم التنظير الطبي عادةً عن طريق إدخال أنبوب المنظار الطبي عبر المعدة أو المكان المراد فحصه للتأكد من التشخيص ومعرفة السبب وراء نزول الدم مع البراز.

مضاعفات خروج الدم مع البراز

لكي نعرف متى يكون نزول الدم مع البراز خطير يجب أن نتعرف على مضاعفات هذه المشكلة وهى كالتالي:

يعتبر من العلامات الخطيرة التي تنذر بوجود شيء خطير هي وجود دم مع البراز وذلك عندما تكون كمية الدم كبيرة سواء حدث ذلك مرة واحدة أو عدة مرات مستمرة فلا يجب تغافل هذا الأمر فإنه يمكن أن يؤدي لانخفاض ضغط الدم لدى المصاب مما يتسبب له في صدمة ويمكن أن يحتاج المريض في هذه الحالة إلى نقل دم.

العلاج الطبي عند خروج الدم مع البراز

بعد أن تعرفنا على متى يكون نزول الدم مع البراز خطير يجب أن نوضح أهم طرق العلاج الطبية التي يمكن اتباعها للوقاية من أخطار خروج الدم مع البراز ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • أهم طرق العلاج التي يمكن أن يقوم بها الطبيب أن كنت مصاب بالشرخ الشرجي هي ربط منطقة الشرج من الداخل ببعض الأشرطة المطاطية المخصصة لهذا الأمر.
  • تعمل الأشرطة المطاطية على وقف االنزيف ومعالجة الشرخ الشرجي.
  • يمكن أن يوصي الطبيب بعمل تنظير للمعدة إذا كانت المشكلة ناتجة من الجهاز الهضمي.
  • يكون العلاج في حالة تنظير المعدة عن طريق وضع مادة بداخل الأمعاء تعمل على التخلص من النزيف الذي يخرج من فتحة الشرج وتعالج المشكلة.
  • يمكن أن يكون العلاج عن طريق عمل تصوير بالمنظار للأوعية الدموية التالفة وحقن مادة طبية خاصة بهذا الأمر تعمل على غلق هذه الأوعية حتى تقلل النزيف مع البراز.
  • يمكن أن يلجأ الطبيب إلى غلق الأوعية الدموية التالفة باستخدام المنظار الطبي وذلك بوضع مشابك طبية تساعد في غلق هذه الأوعية وعلاج مشكلة النزيف.

نصائح للمصاب بخروج الدم مع البراز

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير
متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

بعد أن عرفنا متى يكون نزول الدم مع البراز خطير يجب أن نوضح أهم النصائح التي يجب اتباعها من المصاب لكي يقلل من الخطورة الناتجة عن هذا الأمر:

  • يجب عليك متابعة حالتك جيدًا والنظر إلى كمية الدم التي تخرج أثناء التبرز فإن لاحظت ازديادها يجب عليك زيارة الطبيب فورًا لوصف لمعرفة التشخيص المناسب لحالتك الصحية
  • احرص على عدم إصابتك بالإمساك وعدم الضغط على فتحة الشرج عند التبرز حتى لا تتسبب في زيادة مشكلة خروج الدم مع البراز.
  • احرص دائمًا على تناول الغذاء الصحي المملوء بالألياف الطبيعية التي توجد في الخضروات والفواكه مما يقلل من تكتل البراز والإصابة بالإمساك.
  • الحفاظ على تناول السوائل بكثرة حتى لا تصاب بالإمساك.
  • احرص على تنظيف منطقة الشرج جيدًا بالماء والصابون حتى لا تصاب بالبكتيريا وتزيد المشكلة سوءً.
  • حافظ على الجلوس في حوض مليء بالماء الدافئ يوميًا خصوصًا أن كنت مصاب بالبواسير.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق