صحة المرأةالموسوعة الصحية

اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه

نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه في هذه الفترة نجد أغلب السيدات يشتكون من نزول قطرات من الدم وهذا بالرغم من انتهاء فترة الدورة الشهرية وتكون فترة الدورة بداية من 28 يوم وصولًا إلى 31 وهي تختلف من سيدة إلى أخرى على حسب هرمونات الجسم المختلفة، وتستمر الدورة لمدة 3 إلى 7 أيام ويجب أن تقوم السيدة بمتابعة هذا الأمر مع الطبيب المعالج.

اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم بعد الدورة الشهرية في موعد غير موعدها وهذا ما سنتعرف عليه الآن:

  • اثناء المدة المحددة للدورة الشهرية يقوم الرحم بالتخلص من الغشاء المبطن له وهو يكون دم الحيض ففي أغلب الأوقات لا يستطيع الجسم القضاء على جميع الأغشية المطاطية فيستمر في تلك الحالة نزول الدم بعد مرور وقت من انتهائها وهذا يكون بواقي الغشاء الرحمي.
  • تناول كبسولات منع الحمل تعمل على نزول الدم بعد موعد فترة الحيض بعشر أيام وعند التوقف من استعمالها سوف تلاحظين الفرق لأنه يقوم بإعادة توازن هرمونات الجسم.
  • عدم انتظام فترة الدورة الشهرية وهذا يعني أن هناك خلل في هرمونات الجسم والتي يتم توزيعها بطريقه غير ثابته وبالتالي يمكن استمرار نزول الدم بعد فترة الحيض.
  • عند الإصابة بتليف في الرحل وهذه تكون من الحالات الطبية المتعارف عليها وعي التليف لذا يجب معالجته قبل أن يكبر حجم التليف ويزيد خطورة.
  • فترة التبويض من أكثر الفترات التي يسهل خروج الافرازات الدموية منها وهي من الأمور التي يصحبها بعض الآلام في البطن والتقلصات.
  • الحمل عند تقوم البويضة بتعزيز المخصبة نفسها وتكون ثابته في جدار الرحم فهذا يسبب مشاكل ونزيف.
  • الجماع وهو في بعض الأحيان المسؤول على نزول قطرات دم بعد فترة الحيض بفترة وذلك بسبب حدوث علاقة عنيفة تؤدي إلى بعض الجروح التي تسبب حدوث نزيف.
  • الأورام الحميمة وهي التي تصيف الرحم وتسبب في نزول الدم كل فترة من الوقت لحين معالجة الأمر.
  • اثناء فترة التبويض وهي تكون الفترة التي تلي فترة الحيض بعشرة أيام.
  • العدوى في حالة انتقال أي إصابة من إصابات البكتريا أو الخميرة والتي تصاحب إفرازات دموية مختلفة.
نزول دم بعد انتهاء الدورة
نزول دم بعد انتهاء الدورة

علاج نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه

بعد التعرف على اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه وتحديد السبب يجب التعرف على طريقة العلاج المستخدمة في حل هذه المشكلة حتى لا يتم التعرض إلى أي مشاكل أخرى:

  • يجب التقليل من تناول الاسبرين وذلك لأنه يعمل على الإصابة بالجلطات ويقوم بزيادة احتمال حدوث نزيف وتجلط في الدم.
  • التخلص من الوزن الزائد فهو يعمل على منع الخصوبة ويسبب تليف في الرحم ويعمل على حدوث مشاكل للمبايض وهي تحدث للسيدات الذين يعانون من الوزن الزائد.
  • يجب تغير الوسيلة التي يتم استعمالها لمنع الحمل في حالة نزول الدم باستمرار لعدم حدوث أي مشاكل في المستقبل.
  • التغلب على مشكلة الضغط العصبي وذلك لأن التوتر يعمل على إصابة الرحم بالنزيف بعد مرور الدورة الشهرية ويتم معالجة هذه المشكلة من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء.

أسباب نزول دم بعد مرور يوم من الدورة الشهرية

معظم النساء يعانون من هذه المشكلة وهي نزول دم بعد فترة الحيض ونزول الكثير من الإفرازات على مدار اليوم وهذا لأن مكونات الدم تختلف عن بعضها البعض وهذا ما يؤدي إلى نزول دم الحيض مرة أخرى بعد الانتهاء من فترة الحيض، الأسباب تكون مطابقة مع اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه وهذا لعدم اختلاف الأمر.

ولكن هناك أسباب مختلفة في حالة وجود تعيير في لون الدم فإذا كان لون الدم بني فهذا يعني وجود بعض المشاكل وهذا سنتعرف عليه في فقرة أخرى، ولكن من المهم هو التعرف على علاج هذه المشاكل من أجل أن لا يصاب الرحم بأي مشكلة من المشاكل الوخيمة التي يصعب حلها، لهذا هناك بعض النصائح المهمة التي يجب على كل سيدة أن تتعرف عليها.

أقرأ أيضا..تجربتي مع ماء البابونج لتفتيح الشعر | فوائد البابونج للشعر

أسباب نزول دم بني بعد مرور الدورة الشهرية

تقوم السيدات بملاحظة نزول الدم في الفترة التي تلي فترة الانتهاء من الحيض ولكن يكون اللون مختلف، فهذا يعني أن الجسم يوجد به كمية من الدم البني المخزن في الجسم وهذه الكمية مؤكسدة ومن الخطر وجودها بداخله لذا من الطبيعي أنها تستغرق مدة أطول في الزول وتدفق ببطيء شديد ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر:

  • وجود اللوشيا وهو يكون النزيف الذي يأتي بعد فترة الولادة ويكون بعد مرور أربع على ست أسابيع من فترة الحيض.
  • في حالة حدوث الحمل حيث يتم نزوله بعد مرور وقت من حدوثه ولا يوجد منه أي خطر.
  • في حالة الإجهاض فهذا يعني أن الرحم يقوم بعملية التنظيف من أجل استقبال حمل جديد وتستغرق هذه الفترة في حدود 4 أسابيع للانتهاء من الدم المؤكسد.
نزول دم بعد انتهاء الدورة
نزول دم بعد انتهاء الدورة

حكم نزول دم بعد انتهاء فترة الحيض

العديد من السيدات يقومون بطرح هذا السؤال باستمرار من أجل التعرف على حكم الدين في هذه الفترة، ففي البداية نقوم بالرجوع إلى اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه وبعد يتك التعرف على الحكم والذي يؤكد أن إذا حدث نزول في الدم بسبب القيام بأعمال شاقة أو القيام بأعمال مستمرة فهذا لا يعتبر حيض يتم الاغتسال منه وتأدية الصلاة والصوم.

أما إذا كان دم حيض وفاسد وهو يكون ذو لون حالك ففي تلك الحالة يجب على السيدة الاغتسال جيدًا وذلك لأنه لا يجوز الصوم أو الصلاة في هذه الفترة إلا بعد الانتهاء منها والاغتسال جيدًا وهذا ما ورد في أحكام الدين على نزول دم الحيض، وهناك بعض الأحكام الأخرى التي تدل على كل علامة في نزول الدم ولكن هذا الحكم يكون على نزول الدم بعد انتهاء فترة الحيض.

معلومات ونصائح مهمة بعد انتهاء نزول دم الحيض بعشرة أيام

فترة التبويض من الفترات المهمة التي تمر على السيدات وهي الفترة التي تكون بعد انتهاء الدورة الشهرية بداية من 7 أيام إلى 10 أيام وهي تكون عبارة عن إخراج البويضات الصالحة والتي يمكن أن تتمتع يحدث حمل من خلالها، وهي من المراحل التي تكون مشابهة للدورة فهي تكون من اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه لأن آلامها تشبه آلام فترة الدورة.

وفي العادة تكون أولى أسباب نزول دم في هذه الفترة وتكون عبارة عن إفرازات دموية تخرج من المهبل كنقاط من الدم وهي تكون من الأمور الطبيعية للجسم وهذا لا يحدث إلى بعد أن تبلغ السيدات العام السادس والعشرون وفي تلك الفترة يمكن نزول نقاط دم ولمدة 6 أيام متتالية فهذا يعني أنها من الأمور الطبيعية التي لا يوجد من وراءها أي قلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى