صحة المرأة

نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل 

نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة

دائماً ما يوجد سؤال محير يشغل بال كل امرأة متزوجة وهو نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل أم بسبب حالة مرضية تعاني منها؟ وبلا شك فإن نزول الدم بعد انتهاء الدورة هو عرض يدعو للشك والقلق، وخاصة إذا كانت كمية هذه الدم كبيرة أو كان على هيئة نزيف، ولهذا نحن هنا في هذا المقال نقدم لكِ إجابة هذا السؤال، ونشرح كل المعلومات المتعلقة بنزول الدم بعد انتهاء الدورة، وكل الدلالات التي قد تدل على هذا العرض، وللمزيد يمكنك زيارة نادي العرب للتعرف على المزيد من المعلومات والموضوعات الشيقة.

نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل 

كثيراً ما يتكرر على أسماعنا سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل وحقيقة الأمر بأنه لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، حيث تختلف الإجابة باختلاف الحالة.

أشارت العديد من الدراسات أنه إذا كانت المرأة المتزوجة تحاول الإنجاب وحدث حمل بعد انتهاء الدورة، فإن نزول دم يعتبر من أهم أعراض الحمل المبدئية.

خاصة إذا صاحب هذا الدم بعض أعراض الحمل مثل الشعور بالتقلصات، ويعتبر هذا الدم دليل على التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم.

ولكن ليس بالضرورة أن يعني نزول الدم حدوث حمل، حيث قد يدل هذا الدم على حدوث ما يسمى بالنزيف المهبلي أو النزيف الرحمي، وهو شائع عند الكثير من النساء في الفترات ما بين الدورة، وله العديد من الأسباب نذكرها تالياً.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب١٢ يوم وهل لها مخاطر

وللتأكد ما إذا كان هذا الدم دليل على  وجود حمل أم لا من الممكن أن تقوم المرأة بعمل اختبار حمل منزلي، حيث أن فترة أسبوعين بعد الدورة كافية لإظهار ما إذا كان هناك حمل أم لا.

أسباب نزول دم بعد الدورة 

استكمالاً لإجابة سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل نذكر أهم الأسباب غير الحمل التي قد تؤدي لنزول دم بعد انتهاء الدورة فيما يلي:

وجود خلل في التوازن الهرموني لهرموني البروجسترون والاستروجين المسئولين عن تنظيم الدورة الشهرية والحيض، ولهذا فإن أي خلل في توازنهما قد يؤدي لنزول دم في غير وقت الدورة.

تناول المرأة لأدوية وحبوب منع الحمل والتي تؤدي لحدوث اضطراب في الهرمونات، وبالتالي اضطراب في الدورة الشهرية ونزول الدم.

قد يكون سبب نزول هذا الدم هو حدوث حمل ولكن حمل خارج الرحم ولا تعرف المرأة بهذا الحمل، مما يؤدي لحدوث إجهاض لهذا الحمل من دون أن تعرف أيضاً.

من الممكن أن يحدث نزول دم بعد الدورة نتيجة إصابة المرأة بعدوى فطرية أو بكتيرية شديدة في الجهاز التناسلي والمهبل، وقد تصاب المرأة بهذه العدوى نتيجة عدوى جنسية من خلال زوجها.

حيث قد يكون الزوج مصاب بفطريات أو صديد فتنتقل هذه العدوى إليها، أو قد يكون سبب العدوى هو وجود ورم في المهبل أو الرحم، أو قد ينتج عن استخدام الغسولات والمطهرات المهبلية الكيميائية المضرة بكثرة.

إقرأ أيضا:متى ينزل كيس الحمل بعد الاجهاض

أو قد ينتج هذا النزيف بسبب الجماع الذي قد يتسبب في حدوث جرح، أو في حالة الجماع العنيف، أو قد يحدث هذا الدم بعد الجماع إذا كانت المرأة في سن اليأس والذي يحدث فيه جفاف المهبل.

نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة
نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة

الفرق بين دم الحمل ودم الحيض 

حتى تستطيع كل امرأة تحديد إجابة سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل أم هو مجرد دم حيض، لابد أن تستطيع التفرقة بين دم الحمل ودم الحيض، وفيما يلي أهم هذه الفروق:

لون الدم: 

  • لون دم الحمل عادة ما يكون وردياً، أو بنياً خفيفاً.
  • أما لون دم الحيض يكون لونه أحمر قاتم أو أحياناً يميل للسواد.

كمية الدم: 

  • كمية الدم في حالة وجود حمل تكون خفيفة طوال مدة نزوله، وتكون نفس الكمية أي لا تقل مثل دم الدورة.
  • أما كمية الدم في الحيض عادة ما تكون كبيرة خاصة في اليوم الأول، وتقل تدريجياً يوماً بعد يوم.

الانقباضات المصاحبة لنزول الدم: 

إقرأ أيضا:ما هي اعراض نزول البويضه بعد الابره التفجيريه
  • انقباضات الحمل تكون خفيفة، لهذا فإن وجود دم بني أو زهري مع انقباضات خفيفة للمرأة المتزوجة يدل على وجود حمل بلا شك.
  • أما انقباضات الرحم في الحيض تكون شديدة، بل قد تتطور لتصبح عنيفة وغير محتملة.

مدة نزول الدم: 

  • مدة نزول الدم في حالة الحمل تكون لمدة يوم أو يومين، وفي بعض الحالات النادرة قد تستمر لأربعة أيام، ولكنها تكون على شكل بقع خفيفة متقطعة.
  • أما مدة نزول الدم في الحيض فإنها تختلف من سيدة لأخرى ولكنها تتراوح بين 3-7 أيام، ويظل الدم متواصل فيها وبكميات كبيرة.

تعرف على…هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول

الأعراض المبكرة التي تدل على حدوث حمل بعد الدورة بأسبوعين 

هناك بعض الأعراض التي يدل وجودها مع نزول دم على إجابة سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل بنعم، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

الشعور المتكرر بالنعاس والحاجة للنوم بشكل متواصل، والشعور بالخمول والإعياء المستمر، وهذا يحدث بسبب زيادة في هرمون البروجسترون في الدم.

حدوث تورم وانتفاخ في الثديين، بالإضافة لوجود ألم شديد في الثديين بمجرد لمسهما، وهذا يرجع للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على الثدي وتجعله أكثر حساسية.

زيادة شحوب وجه المرأة، وظهور علامات الإرهاق والتعب على وجه المرأة، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع هرمون الحمل، وقلة ضغط الدم مما يؤدي لشحوب الوجه والعينين.

حدوث الإمساك والذي يختلف في شدته من امرأة لأخرى، ويحدث هذا الإمساك بسبب حدوث اضطرابات وخلل في هرمونات الجسم، فيتأثر الهرمون المسئول عن مرور الطعام، فيمر الطعام ببطء في الأمعاء.

الصداع المستمر، والدوخة، والغثيان والقيء خاصة في الصباح، والإغماء، واشتهاء المرأة لأصناف من الطعام بشكل كبير.

أسباب نزول الدم بعد الدورة للمرأة غير المتزوجة 

بعد معرفة إجابة سؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل دعونا نتعرف على أسباب نزول الدم بعد الدورة للمرأة غير المتزوجة فيما يلي:

يسمى الدم الذي ينزل للمرأة غير المتزوجة بعد الدورة بدم الاستحاضة، وفي معظم الحالات يتم اعتبار هذا الدم ناتج عن اضطرابات في الدورة الشهرية بسبب اضطرابات الهرمونات.

ولكن قد يدل نزول هذا الدم لغير المتزوجة على مشاكل صحية خطيرة، حيث قد يدل على وجود التهابات في الحوض أو المهبل، أو التهابات في عنق الرحم.

كما قد يكون هذا الدم بسبب قرح في المهبل أو قرح في عنق الرحم، أو وجود لحميات في عنق الرحم، أو ألياف رحمية في الرحم.

ومن أخطر الأسباب هو وجود تكيسات على المبيض التي من الممكن أن تسبب نزول الدورة مرتين شهرياً، أو وجود بطانة رحم مهاجرة، وإذا لم يتم علاج هذه الأسباب فإنها قد تتسبب في حدوث مشاكل في الحمل بعد الزواج.

ما هي الحالات التي تستدعي الذهاب للطبيب؟ 

بعد التحدث عن كل ما يتعلق بسؤال نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل نذكر أن هناك بعض الحالات التي قد يكون نزول الدم فيها دليل على وجود مضاعفات خطيرة تستدعي الذهاب للطبيب.

في حالة كان نزول الدم عبارة عن نزيف لا يتوقف للمرأة المتزوجة فإن عليها سرعة الذهاب للطبيب، حيث من الممكن أن يتسبب هذا النزيف في حدوث أنيميا وهبوط حاد، وقد يرجع ذلك لعدم مناسبة أدوية منع الحمل التي تتناولها.

كما قد يدل على حدوث سرطان في عنق الرحم والذي ينتج من الجماع قد يؤدي لحدوث نزيف شديد وألم بين الدورتين، والذي يستلزم سرعة معالجته، كما قد يدل على إصابتها بسلاسل أورام ليفية.

أما في حالة المرأة غير المتزوجة فإنه كما ذكرنا قد يدل على وجود مشاكل في المبيض، أو مشاكل خلقية في الرحم، أو اضطرابات في الهرمونات تستدعي العلاج الفوري.

السابق
كيف تكتشف خيانة زوجتك فسيولوجيا 
التالي
تفسير حلم موت الاب في حادث سيارة

اترك تعليقاً