العناية بالبشرة

هل الجيلاتين البقري حلال | فوائد الجيلاتين الحيواني

الجيلاتين البقري حلال

الجيلاتين البقري حلال يكون الجيلاتين الحيواني عبارة عن مادة لزجة قابلة للزوبان وهي يتم استخراجها من عظام الحيوانات وتكون أنسجتها مختلفة وجاء في إحدى المجلات العربية أنه من عبارة عن مادة بروتينية يتم استخراجها من جلود الحيوانات ومن العظام ويكون من جلو الإبل والبقر والغنم والخنزير وهذه المادة من المواد التي يتم استخدامها في العديد من الصناعات الغذائية المعروفة.

هل الجيلاتين البقري حلال

الجيلاتين البقري حلال وذلك لأن يتم استخراجه من عظام وجلود البقر ولا حرج في ذلك في حكم الدين وهذا لأنه واحد من الأساسيات التي يتم استعمالها في الكثير من الصناعات الغذائية والتي تتمثل في المعجنات ويتم استعماله لأغذية الأطفال ويدخل في صناعة اللبن الرائب والفطائر والمثلجات والأجبان والعصائر والمشروبات والحلويات، فهي تكون من العناصر الأساسية للحلويات ويتم دخوله في الكثير من الصناعات المختلفة مثل المراهم والكريمات واللبوس الشرجي.

ولكن في حالة استخراج الجلاتين من عظام أو جلود الحيوانات الغير مباح أكلها في الإسلام فهذا يعني أنه حرام شرعًا أن يتم دخولها في أي صناعات غذائية، لهذا يجب أن التأكد من المواد الجيلاتينية التي يتم استعمالها في أي صناعات غذائية حتى لا يوجد أي حرمانيه في هذا الأمر ومن الممكن أن يتم استبداله بالجلاتين النباتي إذا سمح الأمر.

الجيلاتين البقري حلال
الجيلاتين البقري حلال

فوائد الجيلاتين الحيواني

يكون للجيلاتين الحيواني العديد من الفوائد الصحية وهذا لأنه مأخوذ من جلود الأبقار وله قدرة هائلة في علاج العديد من الحالات الصحية وتكون فوائده عظيمة جدًا ومتمثلة في:

  • يعمل على عملية تحسين الهضم ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي ودعم حركة الأمعاء وتليين المعدة.
  • يعمل على تحسين الأعصاب ويتخلص من القلق واضطرابات النوم ويقلل من النعاس في النهار.
  • يعمل على تقوية العظام والمفاصل ويتخلص من الالتهابات التي تحتوي عليها ويساعد في عدم تدهورها أو ضعفها.
  • يعمل على توازن الهرمونات الموجودة في الجسم ويقوم بإضافة مضادات الاستروجين الذي يعمل على مكافحة الشيخوخة.
  • يتخلص من تجاعيد البشرة المبكرة ويعالج أغلب حالات العقم وتعزيز هرمونات الغدة الدرقية.
  • يقوم بمعالجة زيادة الوزن ورفع نسبة عملية الأيض في الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة.
  • القضاء على مشاكل هشاشة العظام وهذا لما تحتويه من مواعد أساسية تعمل على تغذية العظام.

فوائد الجيلاتين النباتي

يتكون الجلاتين من نسبة بروتين عالية بداية من 98- 99 % والباقي من النسب يكون مياه وكميات بسيطة من الفيتامينات والمعادن، ويعتبر الجيلاتين واحد من أهم وأفضل المصادر الغذائية التي تحتوي على كميات بسيطة من الحمض الأميني جلايسين ومن أكثر الفوائد الصحية للجيلاتين:

  • يعمل على حل جميع مشاكل العظام والمفاصل ويتخلص من آلامها.
  • يعمل على تحسين مظهر الجلد ويرفع من انتاج هرمون الكولاجين في الجسم ويعمل على تقوية الشعر وزيادة بصيلاته.
  • يكون من الأنواع الغنية بالجلسرين وهو من الأحماض الأمينية التي تعمل على تحسين الذاكرة وتساعد في سرعة الاستجابة والانتباه.
  • يتخلص نهائيًا من حلالات انفصام الشخصية ووجود الوسواس القهري وعلاج بعض الحالات العقلية.
  • له قدرة هائلة في التخلص من الوزن الزائد والقضاء على السمنة الموضعية وهو به سعرات حرارية منخفضة.
  • يعمل على سد الشهية وعدم الشعور المستمر بالجوع.
  • يعمل على تحسين عملية النوم ويتخلص من الاضطراب الذي يوجد في الجسم ويتخلص من القلق والتوتر.
  • يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم وفي البول.
  • يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي له قدرة هائلة في هضم الطعام بسهولة.
  • يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية ويقوم بمحاربة السرطان وطرده بره الجسم.
  • يعمل على التخلص من مشاكل تلف الكبد وعلاج الالتهابات الموجودة فيه.

تعريف الجلاتين النباتي والحيواني

الفرق بين الجيلاتين النباتي والحيواني يكون المصدر فقط بالإضافة إلى قوامه وبعض العناصر الغذائية التي يحتوي عليها فالجيلاتين النباتي يقال عليه أنه (الآغار)، ويتم استعمال الجيلاتين النباتي والحيواني في العديد من الصناعات الغذائية المعروفة.

فالجيلاتين الحيواني يحتوي على 98 % من البروتينات وهو يكون من الأنواع الغير مستحبة عند العديد من الأشخاص، الجيلاتين النباتي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكوليسترول وهو يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من الكالسيوم والفيتامينات والفولات وهو يكون من أفضل الأنواع التي يستخدمها الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية.

أقرأ أيضا… اضرار ماسك الجيلاتين للبشرة | تجربتي مع ماسك الجيلاتين

الفرق بين الجيلاتين النباتي والحيواني

يكون الفرق بين الجيلاتين النباتي والحيواني واضح جدًا وهذا لأن كل منهم يختلف الخصائص والاستخدامات والقوام واللون التي يحتوي عليها ويكون الفرق بينهم:

الجيلاتين النباتي

الجيلاتين النباتي يتكون من مجموعة من الأعشاب والطحالب البحرية ويكون عبارة عن مادة من الهلام يكون لونها ابيض وشفاف ويتم بيعه في أي محل عطارة ويكون شبة الشرائط أو المسحوق، وهو يشبه الهلام ويكون لونه أبيض وشفاف، وهو لا يوجد به كمية دهون كبيرة ولا كوليسترول ويكون نسبة الكالسيوم فيه مميزة وهو يكون مثالي للأنظمة الغذائية.

الجيلاتين الحيواني

بينما الجيلاتين الحيواني يتم استخراجه من الأبقار والإبل ويكون مصدرة العظام والجلود ولا يكون له أي رائحة نهائيًا، ويكون مادة صلبة ولا يوجد له لون ويكون شفاف ويتم الحصول عليه على هيئة حبوب صغيرة أو مسحوق.

استخدامات الجيلاتين البقري

يدخل استخدام الجيلاتين البقري في العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي يكون من أهمها الصناعات اللينة والتي تتمثل في: (المارشملو، الأيس كريم، الجيلي، البودينج، المشروبات الصناعية والعصائر المختلفة، الحلويات) وهذا لأن من خلال وضعه في مكونات الوصفة يمنحها قوام متناسق ويعطي لها ملمسًا ناعم وكريمي.

يتم حفظ كافة العناصر الغذائية التي تم وضع الجيلاتين البقري بها في مكان مظلم وبارد ولا يكون معرض للرطوبة أو الماء أو الشمس وهذا لأن الجيلاتين يتأثر في هذه الحالة إذا تعرض إلى الحرارة ويكون غير صالح للاستعمال.

مكونات الجيلاتين البقري

يتألف الجيلاتين من مادة البروتين التي يتم استخراجها من جلود وعظام الابقار وهو يكون من المصادر الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة وتكون نسبة البروتين فيه حوالي 98 % ويكون من الأنواع التي لا يوجد بها أي أحماض أمينية نهائيًا وهي تكون مفيدة لجسم الأنسان، ويمتاز الجيلاتين بأنه له قدرة هائلة جدًا في الاختلاط بالماء.

ويعتبر من عامل من العوامل الأساسية التي تعطي مرونة ولزوجة خاصة للصناعات الغذائية التي تتكون منها ويتم تصنيعه بالاعتماد على التحلل المائي في الكولاجين وهو يتم انتاجه على ثلاث مراحل مختلفة منها:

  • يتم استخراج الكولاجين من المادة الخام في جلود وعظام الأبقار.
  • يتم تحويل مادة الكولاجين إلى جيلاتين عن طريقة عملية التحلل المائي والذي يقوم بالسيطرة عليها.
  • يعمل على تجفيف جميع المنتجات النهائية التي يتم استردادها وهو يمكن أن يتم تعريضه إلى البخار العالي الضغط.

فمن خلال شرحنا في هذا المقال يعني أن الجيلاتين له العديد من الفوائد المهمة للجسم ويساعد تقوية العظام وبناء عضلات الجسم، بالإضافة إلى أنه لا حرج في استعماله نهائيًا من حكم الدين طالما تم استخراجه من حيوان غير محرم تناوله.

السابق
اضرار ماسك الجيلاتين للبشرة | تجربتي مع ماسك الجيلاتين
التالي
مغص انغراس البويضة في الرحم | شكل دم انغراس البويضة قبل الدورة بكم يوم

اترك تعليقاً