صحة المرأة

هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل | أسباب ألم الثدي في الحمل

هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل

هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل أم على العكس من ذلك لا دليل على الحمل؟ متى يظهر ألم الثدي على المرأة الحامل ومتى ينتهي؟ إذا كنت تسأل هذه الأسئلة وتريد معرفة الإجابة عنها بجانب التعرف على الفرق بين علامات الدورة الشهرية وعلامات الحمل هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من نادي العرب

هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل

في الحقيقة فقد أكد العديد من الأطباء، إن اختفاء آلام الثدي قبل هذه الفترة لا يشير إلى الحمل، بل على العكس، فهو يشير إلى قدوم الدورة الشهرية.

وقد أكدوا على أن التغيرات في مستويات هرمونات الاستروجين والبروجسترون لدى النساء قبل الدورة الشهرية يمكن أن تسبب آلامًا في الثدي، ولكن هذا الألم سيختفي تلقائيًا مع نزول الدورة الشهرية.

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

وبعد أن أجبنا على سؤال هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل عليك التعرف متى يبدأ ألم الثدي، ويعتبر الحمل من أهم الأمور التي تمر بها السيدات في الحياة، وقد يكون مصحوباً ببعض التغيرات النفسية والجسدية، فكثير من الناس يفكرون عن ألم الثدي في الحمل.

لا شك أن كل امرأة عندما تتزوج يكون حلمها هو الحمل وإنجاب طفل، فعندما تتزوج المرأة تبدأ في انتظار وقت سماع أنها حامل، لذلك يجب على جميع النساء التعرف أهم أعراض الحمل المبكرة وكذلك ما الفرق بين آلام قبل الدورة الشهرية وآلام بداية الحمل.

إقرأ أيضا:سبب الافرازات البنية وهل تشير إلى مشكلة خطيرة
هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل
هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل

أسباب ألم الثدي في الحمل

قبل أن تسأل النساء عن هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل يجب أن تعرف ما هي الأسباب التي تسبب ألم الثدي في بداية الحمل، لأن آلام الثدي أثناء الحمل هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تعاني منها العديد من النساء، خاصة في الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

يحدث للمرأة في بداية الحمل الألم شديدًا يقل بشكل تدريجياً بمرور الوقت، ومن أهم أسباب آلام الثدي أثناء الحمل كالتالي:

  • من أهم أسباب الألم في الثدي أن جسم المرأة يسعتد للحمل والولادة عن طريق إفراز الحليب في الثدي.
  • يقوم الجسم بإنتاج المزيد من هرمون الاستروجين والبروجسترون الأكثر من ذي قبل، لذلك ستجد المرأة أن الثدي منتفخين ويصبحان مؤلمين.
  • كما أنه يزداد حجم الثدي مع زيادة الطبقة الدهنية وغدد التي بها الحليب وهذا يشعرك دائما بالألم في الثدي.
  • وكذلك من التغييرات المؤلمة المصاحبة لذلك الفترة زيادة تدفق الدم إلى الثدي مما يسبب في حدوث زيادة ألم الثدي.

متى يبدا الم الثدي في الحمل ومتى ينتهي

يرغب الكثير من السيدات في معرفة متى يبدأ ألم الثدي أثناء الحمل ومتى ينتهي، وقد أثبتت الأبحاث  أن ألم الثدي يعد هذا من أولى التغييرات التي تؤثر على المرأة الحامل بالأخص في بداية الحمل والتي عادة ما تبدأ في الظهور وتشعر بهذا الألم من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس من الحمل.

إقرأ أيضا:مين جربت تكنوفيولا | مشكلة تأخر الإباضة لدى السيدات

يجب أن نعرف أنه في نهاية الشهر الثاني من الحمل ستلاحظ المرأة زيادة في حجم وتضخم الثديين، وعندما تدخل في الشهر الرابع، قد تشعر أيضًا بألم في الثدي وتصبح الحلمات داكنة اللون.

عند الدخول في بداية الشهر الرابع، سوف تلاحظ المرأة في  الثدي إفراز اللبأ أو ما يسمى اللبأ أو السرسوب، لأن هذا الحليب هو أول ما يقوم الطفل بإرضاعه بعد الولادة مباشرة.

وقد أكد الأطباء أن الألم الثدي سوف يختفي أو يقل عندما تعود مستويات البروجسترون والإستروجين إلى طبيعتها، بمعنى آخر مع بداية الثلث الثاني من الحمل، لذلك يجب الإشارة إلى أن هذا لا ينطبق على جميع النساء الحامل التي يعانون من آلام في الثدي.

وبهذا نكون قد أجبنا على هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل وكذلك التعرف على متي تبدأ المرأة في الشعور بألم الثدي إثناء الحمل ومتى سوف ينتهي، لكن يجب أن نتعرف أيضًا أن آلام الثدي قد لا تؤثر على جميع النساء أثناء الحمل.

وقد أظهرت الدراسات أن حوالي 48٪ من السيدات الحوامل في جميع أنحاء العالم لن يعانين من آلام الثدي واحتقانه أثناء الحمل.

تعرف على…متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

إقرأ أيضا:كيف اعرف اني حامل بولد من التحليل المنزلي بدون سونار

كيفية التغلب على ألم الثدي إثناء الحمل

بعد أن تعرفنا على هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل سوف نوضح لكم بعض الطرق التي تساعد النساء في تقليل ألم الثدي في فترة الحمل وهي كالتالي:

  • يجب تجنب القلق أو التوتر، لأن ألم الثدي أمر طبيعي خلال هذه الفترة ومعظم النساء الحوامل تحدث لها هذه الألم أثناء الحمل.
  • يجب شراء حمالة صدر أكبر لأن ثدييك سيكبران أثناء الحمل ولن تناسبك حمالة الصدر القديمة.
  • يمكنك للسيدات شراء حمالات صدر ناعمة أو حمالات صدر رياضية لارتدائهاإثناء تواجدها في المنزل، لأن هذه الحمالات تدعم الثدي وتقلل من حركته.
  • عدم ارتداء حمالة الصدر إثناء تواجدك في المنزل، خاصة عندما تذهب إلى النوم، لعدم الشعور بالألم والوخز إثناء النوم.
  • الاستحمام بماء دافئ يمكن أن يخفف من وجع وألم الثدي، كما أنه يمكن أن تترك الماء الدافئ يسقط على الثدي، مما يساعد في التخلص من هذه الألم والوخز.
  • يمكنك تدليك الثدي خاصة قبل الذهاب إلى النوم لتقليل ألم الثدي.
  • احرصي على عدم ضرب الثدي أو ارتطامهم، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث زيادة في تورم الثدي وانتفاخه.

الفرق بين الم الثدي قبل الدورة والحمل

يوجد العديد من السيدات لا يستطعن ​​التمييز بين ألم الثدي عند الحامل وألم الثدي قبل الدورة الشهرية، لذلك سنشرح الفرق بينهما على النحو التالي:

ألم الثدي قبل الدورة الشهرية

  • آلام الثدي أثناء الحيض من الأمور التي تذكرها كثير من النساء، ويبدأ ألم الثدي في النصف الثاني من الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يتراوح هذا الألم من معتدل إلى شديد، وفي بعض الحالات يمكن أن تزداد شدته خاصة أثناء اقتراب الدورة الشهرية أو إثناء فترة التبويض.
  • إذا شعرت المرأة بالألم في ثدييها خلال هذه الفترة، فإنها ستري ظهور أنسجة كثيفة متناثرة في الثدي تشبه التجمعات، بالأخص في المكان الخارجي من الثدي.
  • وسوف تلاحظ المرأة أنه يوجد في الثدي امتلاء والألم والاحتقان، وقد تنتهي هذا عند انخفاض مستوى هرمون البروجسترون في الدم، أو عند نزول الدورة الشهرية.

ألم الثدي إثناء الحمل

كما تعرفنا سابقاً إن آلام الثدي هي إحدى علامات وأعراض الحمل، لأن ثدي المرأة سيشعر بالألم بعد أسبوع أو أسبوعين من بداية الحمل، ولا يزال هذا الألم موجودًا طوال فترة الحمل، ولكن يمكن زواله بعد المرحلة الأولى من الحمل.

ويعد سبب آلام الثدي أثناء الحمل هو زيادة هرمون البروجسترون، وألم الثدي قبل هذه الفترة يشبه آلام الثدي في بداية الحمل، وهذا يساعد النساء في التعرف على الفرق بينهما هو ألم الثدي الذي يصاحب الحمل.

كما يوجد أعراض أخرى للألم إثناء الحمل مثل: نزول بعض الدم وتغيرات الحالة المزاجية والشعور بالإرهاق والتعب المستمر

لا شك أن المرأة الحامل قد لا تكون قادرة على التمييز بين نوعي الألم لأول مرة، ولكن يمكن للمرأة الحامل في المرات التالية أن تعرف الفرق عند ظهور الألم.

وفي ختام المقال بعد أن أجبنا على سؤال هل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل نتمنى أن نكون قد شرحنا الفرق بينهم بطريقة سهلة وبسيطة.

السابق
فوائد الخراج للجسم | الحالات الأكثر احتمالية للإصابة بالخراج
التالي
فوائد حليب التين للكلف | كيفية استخراج حليب التين

اترك تعليقاً