صحة المرأة

اختفاء الم الثدي قبل الدورة 

اختفاء الم الثدي قبل الدورة 

تأتي الدورة الشهرية للسيدات بصحبتها الكثير من الأعراض، وقد تبدأ هذه الأعراض قبل ميعاد الدورة الشهرية بعدة أيام أو حتى عدة أسابيع، ومن أهم هذه الأعراض هو ألم الثدي سواء الثديين أو احدهما دون الآخر، وانتفاخ الثدي والشعور بآلام شديدة في الثدي، ولكن من المدهش اختفاء الم الثدي قبل الدورة الأمر الذي تتعجب له معظم النساء، وأحياناً كثيرة قد يختفي هذا الألم دون أن تشعر المرأة بذلك، ولكن هل هذا الاختفاء شئ طبيعي؟ أم أن له أسباباً ودلالات تدل على حدوث شئ ما بعد هذا الاختفاء؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال، وللمزيد يمكنك متابعتنا في نادي العرب.

سبب ألم الثدي قبل الدورة

قبل الإجابة عن التساؤلات العديدة بخصوص اختفاء الم الثدي قبل الدورة دعونا نتعرف أولاً على أسباب هذا الألم، وما هي أعراضه، وعلى ماذا يدل هذا الألم، وأي فئة معرضة لهذا الألم فيما يلي:

يعتبر ألم الثدي وحتى انتفاخه وتورمه من الأمور الطبيعية والتي تحدث لمعظم النساء قبل الدورة وذلك بسبب حدوث تغيرات في مستويات هرموني البروجسترون، والاستروجين في جسم المرأة، فيصاحب هذا التغير حدوث ألم وتورم في الثدي.

وتحدث آلام الثدي عادة على هيئة إحساس حرقان في الثدي، أو ألم حاد، أو تورم وانتفاخ، أو توتر في خلايا الثدي، وقد يأتي هذا الألم قبل الدورة بعدة أيام، أو أسبوع أو أسبوعين، أو قد لا يأتي مطلقاً.

إقرأ أيضا:متى ينزل دم الحمل بالتفصيل وما هي أسبابه وأعراضه

أيضاً هذا الألم يأتي للنساء بعد سن اليأس نتيجة تغيرات في الهرمونات، وأيضاً يصاحب فترة الحمل هذا الألم الشديد، ويعتبر هذا الألم شائع بين الفتيات أو النساء اللاتي لم يبلغن سن اليأس بعد.

اختفاء الم الثدي قبل الدورة
اختفاء الم الثدي قبل الدورة

اختفاء الم الثدي قبل الدورة 

كما ذكرنا فإن حدوث هذا الألم قبل الدورة يعتبر شيئاً طبيعياً للغاية، وأيضاً يعتبر اختفاء الم الثدي قبل الدورة أمراً طبيعياً، فيبدأ هذا الألم في الاختفاء قبل الدورة حتى تأتي الدورة وتبدأ أعراض الدورة نفسها.

وعند بعض السيدات قد يختفي هذا الألم دون أن تلاحظ المرأة ذلك، أو قد لا يحدث من البداية دون أن تلاحظ المرأة ذلك، وهذا يعتمد على طبيعة الجسم ويختلف من امرأة لأخرى.

ويعتقد البعض أن اختفاء الم الثدي قبل الدورة دليل على حدوث حمل، وهذا الاعتقاد فيه شئ من الصحة، ولكن ليس بالضرورة أن يدل هذا على وجود حمل، حيث أن التغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة الحمل والدورة متشابهين إلى حد كبير.

الأعراض الأخرى المصاحبة للدورة الشهرية 

بعد التحدث عن اختفاء الم الثدي قبل الدورة دعونا نتحدث عن الأعراض الأخرى المصاحبة للدورة الشهرية وهي:

  • تقلصات المعدة: تعتبر من أهم أعراض الدورة الشهرية، وتحدث هذه التقلصات قبل وأثناء وبعد نهاية الدورة الشهرية أيضاً
  • انتفاخ الجسم: ويحدث ذلك بسبب احتباس السوائل والماء بسبب التغيرات الهرمونية داخل الجسم.
  • تغيرات في المزاج: مثل الحزن والاكتئاب والميل للعزلة، وتحول مشاعر الغضب والعاطفة عند المرأة لتصبح أكثر حدة، وتحدث كل هذه التغيرات نتيجة للتغيرات الهرمونية.
  • حدوث إمساك أو إسهال: حيث قد تؤدي التغيرات الهرمونية لحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي فيسبب حدوث إمساك أو إسهال منذ بداية الدورة وتستمر بعد انتهائها.
  • الشعور بالتعب والإرهاق: حيث تشعر المرأة باضطرابات النوم والأرق، والإجهاد والتعب المستمر في جميع أجزاء الجسم.
  • ظهور حب الشباب: حيث أن التغيرات الهرمونية تؤدي لتحفيز إفراز دهون البشرة، وبالتالي تظهر الحبوب.
  • الميل لأكل الأطعمة الحلوة: حيث تشعر المرأة بحاجتها لأكل الأطعمة الحلوة المليئة بالسكريات وأشهرها هي الشوكولاتة بأنواعها.
  • أعراض أخرى: مثل تقلصات منطقة الحوض، آلام أسفل الظهر، صداع وإعياء، الأكل بشراهة، أو عدم الرغبة في الأكل.
اختفاء الم الثدي قبل الدورة
اختفاء الم الثدي قبل الدورة

علاج ألم وانتفاخ الثدي قبل الدورة 

على الرغم من اختفاء الم الثدي قبل الدورة بشكل طبيعي إلا أن هذا الألم يكون في بعض الأحيان غير محتمل وتزداد مضاعفاته، لهذا يجب على المرأة القيام ببعض الأمور التي تخفف من هذا الألم والانتفاخ، ومنها:

إقرأ أيضا:تجربتي مع المحلب للدوره مفيد جدا

ارتداء ملابس قطنية واسعة، خاصة عند منطقة الثديين لمنع احتكاك الثديين والتقليل من حدة الألم.

استخدام زيت الزيتون وزيت الكتان في الطعام، حيث تحتوي هذه الزيوت على مواد تقلل من هذا الألم، كما يمكن أيضاً استخدام هذه الزيوت لعمل مساج لمنطقة الثدي لتهدئتها.

تجنب تناول الكحوليات والخمور والسجائر بشكل نهائي، والبعد عن المواد الحافظة، والموالح، والدهون قدر المستطاع.

الامتناع عن تناول المواد المنبهة في مرحلة الدورة وما قبل الدورة نهائياً مثل الشاي، والقهوة، والكافيين.

الإكثار من تناول الخضروات الورقية، وتناول ورق العنب والسبانخ، و فاكهة الأفوكادو لما لهم من تأثير في تخفيف تورم وآلام الثدي والأعراض الأخرى المصاحبة للدورة.

تعرف على…10 علامات تدل على خيانة الزوجة 

هل اختفاء الم الثدي قبل الدورة يدل على وجود حمل؟ 

ليس بالضرورة أن يشير اختفاء الم الثدي قبل الدورة لوجود حمل، حيث أثبت الأطباء أن اختفاء هذا الألم قبل الثدي لا يعني في أغلب الأحيان بوجود حمل، بل يدل على قرب قدوم الدورة الشهرية.

وقد ساد هذا الاعتقاد بين النساء بسبب تشابه ألم الثدي الذي يأتي قبل الدورة الشهرية، وألم الثدي المصاحب للحمل، ولكن السبب الرئيسي وراء هذا الألم قبل الدورة هو بالتأكيد تغيرات هرمونات جسد المرأة.

إقرأ أيضا:علامات التمدد مشكلة تؤرق النساء.. حلول طبيعية للتخلص منها

الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة وألم الثدي المصاحب للحمل 

بعد التحدث عن كل ما يتعلق بموضوع اختفاء الم الثدي قبل الدورة الشهرية، نتحدث عن الفرق بين ألم الثدي الذي يحدث قبل الدورة الشهرية، وألم الثدي المصاحب للحمل فيما يلي:

  • على الرغم من تشابه ألم الثدي الذي يحدث قبل الدورة مع ألم الثدي المصاحب للحمل، إلا أن ألم الثدي الذي يأتي قبل الدورة يتميز باختفائه بمجرد نزول دم الدورة من تلقاء نفسه بدون أي تدخل علاجي.
  • أما ألم الثدي المصاحب للحمل فإنه يظهر منذ بداية الأسبوع الثاني من الحمل بعد انغراس البويضة مباشرة في الرحم.
  • كما أن ألم الثدي المصاحب للحمل لا يختفي وإنما يستمر منذ بداية الحمل وحتى نهايته.
  • ألم الثدي الذي يأتي قبل الدورة يكون شديداً ثم يقل ويبدأ في الانحسار حتى يختفي تماماً، أما الألم المصاحب للحمل ف يبدأ بشكل خفيف وتزداد حدته مع زيادة أشهر الحمل.

أسباب حدوث ألم الثدي أثناء الحمل 

يعتبر السبب الرئيسي في حدوث ألم الثدي أثناء الحمل هو التغيرات الهرمونية الناتجة عن وجود الحمل وتكون طفل في أحشاء المرأة.

كما يحدث هذا الألم بسبب التغيرات التي تحدث في الثدي نتيجة استعداده لعملية الرضاعة الطبيعية، حيث تتكون طبقات جديدة من الدهون في الثدي، فيزداد حجم أنسجة الثدي، ويتورم الثدي ويزداد حجمه وتشعر المرأة بالألم بمجرد لمسه.

كما تتمدد قنوات الحليب وتتوسع فيحدث حساسية الثدي، وبخاصة منطقة الحلمة التي تعتبر أكثر مكان حساس في الثدي، ويحدث توسع في الحلمة ويكبر حجمها، ويستمر هذا التوسع حتى يبلغ ذروته في آخر أيام الحمل استعداداً لعملية الرضاعة.

وعلى الرغم من تشابه هذه الأعراض مع أعراض ألم الثدي قبل الدورة، إلا أنه في هذه الحالة يأتي مع بعض الأعراض الأخرى التي تدل على حدوث الحمل أهمها القيء والغثيان والدوخة وطبعاً انقطاع الدورة الشهرية.

السابق
ما سبب نبض المهبل للبنت الغير متزوجة
التالي
مين نزل عليها دم اسود واستمر حملها

اترك تعليقاً