صحة المرأة

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

يعتبر انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل أو لا يدل على شيء فيجب عليك أن تعرفي الفرق بين ألم وانتفاخ الثدي في الحالتين، حيث أن التغيرات التي تظهر على الثدي تثير الجدل لدى النساء حيث أنه توجد علامات للدورة الشهرية وعلامات لظهور مرض معين فمن الواجب معرفة علامات الحمل التي تظهر على الثدي، لمعرفة المزيد تابعونا على نادي العرب.

علامات تظهر على الثدي

فترات الحمل تتوافق معها تغيرات هرمونية مما تسبب في تغير ملحوظ في الثدي ومن تلك العلامات انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل ويمكن توضيح تلك التغيرات كالآتي:

  • زيادة حجم الثدي حيث تبدأ الأوعية الدموية في الظهور على الثدي.
  • لون حلمة الصدر تبدأ في التغير فتكون ذات لون داكن أو درجة أغمق من الدرجة الأولى.
  • الشعور بالألم في جهتين أو في جهة واحدة فقط.
  • الحساسية للثدي عند ملامسته وبشكل سريع للغاية.

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

يجب مناقشة أمر انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل حيث أنه يوجد تغيرات هرمونية بالفعل والتي تؤثر على الثدي قبل الدورة ويعتبرها البعد من علامات الحمل ولكن من الممكن أن يتصادف الأمران معا.

إقرأ أيضا:متى ينزل دم الحمل بالتفصيل وما هي أسبابه وأعراضه

من خلال الدراسات التي تمت على انتفاخ الثدي أنه من علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية ولكن ذلك الأمر لا يجب الاعتماد عليه فليس كل امرأة لاحظت انتفاخ في تلك المنطقة تكون حامل.

يمكنك أن تراقبي جسمك والتغيرات التي تطرأ عليه بعد الزواج وابحثي عن العلامات التي تدل على الحمل بالفعل والتي تقوم بحسم الأمر أكثر من الانتباه لانتفاخ الثدي حيث أنه ليس علامة مؤكدة.

اهتمي بمنطقة الثديين جيدا ولاحظي كل ما يطرأ عليهما حيث أن أي تغيير من الممكن أن يكون بسبب ظهور مرض ما أو يكون طبقا للهرمونات التي تتواجد في جسد المرأة.

في حالة استمرار ألم الثدي وذلك بعد فترة التبويض فيجب عليك أن تستشيري الطبيب في الحال.

الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة وقبل الحمل

يمكنك أن تتأكدي من أن انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل أو أنه أمر طبيعي قبل الدورة من خلال الآتي:

  • عند تأخر الدورة لديك يكون لديك شعور بالقلق حيال هل أنت حامل بالفعل أم لا وتودين أن تتأكدي من ذلك ولكن توجد أسباب مختلفة لتأخر الدورة ولا تدل على الحمل إلا في حالة ظهور أعراض وعلامات أخرى.
  • انتفاخ الثدي والألم المصاحب له يمكن تحديد ما إذا كان مرتبط بالدورة أم بالحمل من خلال ظهور أعراض الدوخة والغثيان فذلك يدل على الحمل بالفعل.
  • تعاني الكثير من النساء من ألم الثدي في أوقات الإباضة كما أن تلك الفترة المتوقع بها الحمل للمرأة المتزوجة ولكن يكون ذلك الوقت ليس له صلة بوقت الدورة الشهرية أو حتى يقترب منه.

علامات الحمل ذات الصلة بانتفاخ الثدي

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل وقبل الحمل بأسبوع حيث أنه عند ظهور ألم بالثدي في وقت قبل الإباضة فذلك يدل على الحمل ولكن ليس الخبر أكيد.

إقرأ أيضا:تعرفي طريقة حساب الجدول الصيني الصحيحة للحمل الصحيحة

تصاحب الدورة الشهرية ألم بالثدي وذلك بسبب اضطرابات بالهرمونات ويصاحبه قلق واكتئاب فتلك العلامات لا تدل على الحمل ولكنه أمر طبيعي للكثير من النساء.

عند الشعور بالألم في الثدي في الوقت ما بعد الدورة الشهرية بمدة أربع عشر يوما أو خمس عشر يوما وتلك الفترة هي فترة الإباضة فذلك يدل على الحمل بالفعل.

علامات الحمل التي تظهر في البداية هي تورم للثدي ويصبح الثدي أكثر حساسية في الحلمتين كما أن الأم تكون متقلبة المزاج.

زيادة الشهية والرغبة في تناول الكثير من الموالح أو تناول كمية كبيرة من الحلويات مع انتفاخ الثدي تلك من أعراض الحمل.

ألم الثدي من الأعراض التي تزيد الشك لديك في بداية الحمل لذلك يجب عليك أن تنتظري فترة ما قبل الدورة الشهرية حيث أن تلك الفترة التي تظهر بها أعراض الحمل بالفعل.

عند تغير الوزن وضيق الصدر أو حتى نقصان الوزن مع الشعور الدائم بالنعاس مع تورم الثدي فذلك يدل على الحمل أيضا بالإضافة إلى بعض التغيرات الهرمونية والعضوية.

تعرف على…مين نزل عليها دم اسود واستمر حملها

أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

آلام الصدر التي تظهر قبل الدورة الشهرية من الأعراض التي تصاحبها للكثير من البنات والسيدات ولكن عند ظهور تلك الآلام في مكان واحد فقط وهو منتصف الصدر فذلك يدل على أن السيدة حامل مع التأكد من باقي أعراض الحمل.

إقرأ أيضا:فوائد الثوم على الريق للنساء ستذهلك

النغزات التي تشعرين بها مثل الدبوس في صدرك يعتبر أيضا من أعراض الحمل ولكن إذا زاد الأمر عن حده يجب عليك أن تستشيري الطبيب.

الصدر الصلب والمنتفخ بشكل ملحوظ من العلامات التي يلاحظها الطبيب والتي تدل على الحمل كما أن الثدي يبدأ يكبر في الحجم.

أعراض تصاحب وجع الثدي

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل كما أن وجع وآلام الثدي من العلامات أيضا ولكن توجد حالات مختلفة لوجع الثدي وأعراض مصاحبة مثل:

  • الاكتئاب من الأعراض التي تصاحب ألم الثدي وتقلب المزاج أيضا ووجع البطن مع انتفاخ الثدي.
  • الألم في الثدي في الفترة ما قبل الحمل ويكون الألم مصاحب بتساقط قطرات دم من المهبل مع الشعور بدوغة وغثيان من علامات الحمل.
  • عند زيادة الرغبة في تناول الطعام وتكون الأطعمة غريبة للغاية يدل ذلك على الحمل مع الأعراض الأخرى.

موعد بدء ألم الثدي

يبدأ ألم الثدي في الظهور ما قبل الدورة الشهرية بفترة قليلة حيث أنه يسبب زيادة في هرمون البروجسترون ومنه يظهر ألم في البطن والجدار الداخلي للمعدة.

تعتبر تلك الفترة هي فترة اكتشاف الحمل كما أنه من الممكن أن يتواجد نزيف بسيط مصاحب قبل وقت الدورة وهو أمر طبيعي للمرأة المتزوجة فلا تقلقلي.

من الممكن أن تكون في تلك الفترة بعد التشنجات التي تصابين بها مع فترات بكاء حاد والشعور بمزاج سئ حيث أن المسئول عن ذلك هو الهرمونات الأنثوية.

متى يخف ألم وانتفاخ الثدي

عندما تلاحظين انتفاخ الثدي مع وجود ألم مصاحب لذلك فمن الممكن أن تكون تلك أعراض الحمل كما أن تلك الأعراض تختفي بعد وقت قليل فلا داعي للقلق.

انتفاخ الثدي يكون مصاحبا للرغبة في النوم بكثرة ويظهر عليك علامات الإرهاق المختلفة والملحوظة بشكل كبير كما أن التعب تشعرين بها ومن الممكن ألا تقدرين على التحمل ولكن تلك الأعراض لا تستمر.

تظهر أعراض التعب أكثر في فترة اكتشاف الحمل أو من الممكن أن الحمل يظهر بدون أي أعراض تعب فهو ليس عرض أساسي أو علامة أساسية.

ألم الثدي من الأمور العادية في ظهور الحمل أو فترة ما قبل الدورة الشهرية حيث أنه عرض يدل على أن الدورة الشهرية يقترب موعدها كما أن ذلك الألم يكون بالفعل مصاحب لأكثر السيدات التي ظهرت عليها أعراض الحمل.

أسباب أخرى لانتفاخ الثدي

انتفاخ الثدي له أسباب أخرى ومنها:

  • البلوغ للفتيات حيث أن حجم الثدي يتغير بسبب التغيرات الهرمونية التي تبدأ في الظهرة في مرحلة من العمر كما أن ذلك الانتفاخ لا يكون مؤقت ولكنه يدوم.
  • وقت الدورة الشهرية من الأوقات التي يحدث بها انتفاخ الثدي بشكل كبير ولكنه يكون مرنا وليس صلبا على عكس ما يحدث في فترات الحمل.
  • فترات الرضاعة وتكون منطقة الحلمة أكثر غمقا في اللون.
السابق
نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع 
التالي
ألم أسفل البطن مع ألم في الدبر

اترك تعليقاً