صحة المرأة

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل يحدث جدل كبير جدًا حول هذا الأمر عند الكثير من السيدات وذلك لأن أغلبهم يكون في حيرة دائمًا ولكن للحمل علامات معروفة ولا يتم تغيرها نهائيًا، لهذا سوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال والتعرف حول الكثير من الأسئلة الضرورية التي تخص المراءة وأسباب نزول الدم البني مع نادي العرب تابعونا.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

نعم؛ تكون علامات الحمل الطبيعية متشابهة كثيرًا مع أعراض الحمل الأولى وأعراض الدورة وهذا لحين وقت نزول الدورة حيث يقوم الدم بالنزول عندما يتم غرس البويضة في الرحم وهذا يكون في ثلاث حالات من الحمل، لذا يجب التفرقة بين كلًا من الأمور فيتم التفرقة بينهم في الآتي:

أولًا كمية الدم: كمية الدم في الحمل تختلف كثيرًا عن كمية الدم في الدورة الشهرية فهي تكون خفيفة جدًا ولا تزيد مدتها عن يومين أو ثلاث أيام ولكن يكون الدم خفيف جدًا.

مقالات ذات صلة

كمية الدم في الدورة الشهرية تكون كثيرة ويتم نزولها بتدفق وذلك يستمر من يومين إلى 5 أيام وفي تلك الحالة يتم استبعاد الحمل نهائيًا ويكون هذا فترة الحيض.

ثانيًا مدة نزول الدم : مدة نزول دم الحمل تستمر في الغالب من يومي إلى يومين ويكون متدفق على هيئة بقع ومن الممكن أن يصل إلى أربع أيام.

مدة نزول الدورة الشهرية تكون من 4 أيام إلى 7 أيام وتكون متواصلة طيلة المدة وتنزل بغزارة ولكن في اليوم الرابع تخف تدريجيًا حتى الانقطاع وهذا يدل على أنها فترة الحيض.

ثالثًا لون الدم: لون الدم الحامل يكون بنتي أو وردي ويكون خفيف جدًا. لون دم الدورة الشهرية يكون لون الدم الأحمر القاتم وهو الدم الناتج عن غرس البويضة في جدار الرحم الفترة التي تسبق نزول الدورة وفي الغالب يكون لها رائحة معروفة وهي من الحالات المعتادة.

رابعًا شكل الانقباضات: انقباض الحمل ويكون خفيف وذلك لأنه يعتبر من وجود الانقباضات الخفيفة التي تصاحب نزول الدم النبي الذي يكون له دلالات واضحة جدًا في حالة وجود الحمل.

انقباضات الدورة الشهرية وهي تكون اشد ويوجد لها بعض الآلام الشديدة التي تصيب المعدة وتسبب نزول كميات كبيرة من الدم.

نزول دم بني في موعد الدورة
نزول دم بني في موعد الدورة

علامات الحمل الأولى

هذه العلامات سوف تساعدكم في الإجابة عن سؤالكم هل نزول دم بني في موعد الدورة الشهرية من علامات الحمل وذلك لأن أغلب السيدات الحوامل لأول مرة لا يعرفون الفرق، فهذه الأسئلة تتكرر باستمرار في عقلها، ولكن تأخر الدورة يعمل على الإصابة بالإرهاق والتعب المستمر أما من علامات الحمل:

  • نزول الدم البني الداكن وهذا قبل موعد الدورة أو في موعدها المحدد ومن الممكن ان يكون بعدها.
  • نزول دم عادي قبل موعد الدورة بأسبوع.
  • تأخر في نزول الدورة مع وجود إفرازات مدمم وبعدها يتم نزول الدم.
  • يحدث نزول دم على هيئة خيوط وبقع.

ففي الطبيعي أن تأخر الدورة أو عدم انتظام ونزولها في موعدها الطبيعي يكون من أكبر علامات الحمل، فمن الممكن أن يتم عمل الاختبار المنزلي بعد مرور أسبوع من موعد الدورة أو عمل اختبار الدم قبل موعد الدورة بأسبوع على الأقل ولكن في جميع الأحوال انقطاع الدورة يعني حدوث حمل في حالة عدم وجود أي أعراض أخرى.

أسباب نزول دم بني في بداية الدورة

بعض السيدات يتعرضون إلى نزول قطرات من الدم البني في موعد الدورة وهذا يعني العديد من الدلائل المختلفة وهو يختف من فرد إلى أخرى من خلال لونه وشدته وكمية، ويكون في معظم الحالات من الأمور الطبيعية التي تحدث ولكن هذا يدل على وجود مشكلة أساسية منها:

  • عدم وجود انتظام في موعد الدورة الشهرية أو في مدتها.
  • حدوث نزيف بين الدورتين.
  • وجود آلام شديدة في المهبل أو منطقة أسفل البطن.
  • وجود نزيف حاد بعد عملية تدفق الدم بطريقة طبيعية.
  • وجود تكيس في المبايض ونمو الشعر بطريقة غير طبيعية.

أقرأ أيضا…اسباب الم الثدي الايسر والكتف | التهاب المرارة والانزلاق الغضروفي

تعريف إفرازات الحمل

أثناء فترة الحمل تعمل الغدد الموجودة بالجسم عند المراءة بوظائفها داخل الرحم وهي تقوم بضخ مجموعة من الإفرازات البسيطة وهذا من أجل الحفاظ على صحة المهبل في تلك الفترة مما تعمل الإفرازات على التخلص من البكتريا والمكروبات وتقوم بطردها خارج الرحم نهائيًا، وتلك الإفرازان لا يكون لها رائحة ولا لون ويكون سمكها مختلف تمامًا عن إفرازات الدورة الشهرية.

فإفرازات الدورة الشهرية تكون غامقة جدًا وسمكها بسيط، وتظهر الإفرازات البيضاء قبل موعد الدورة الشهرية وهذه الإفرازات طبيعية جدًا ولا يوجد لها أي تأثير فهي لا تكون دليل على الحمل ويكون إشارة جيدة بأن البويضات سليمة ويمكن الحمل بسهولة، فهذا هو الفرق بين إفرازات الحمل والدورة الشهرية.

علامات الحمل عند النساء

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل هذا من أكبر علامات الحمل ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تأتي معها وتكون مصحوبة بالحمل ومن ضمن هذه العلامات:

  • غياب الدورة الشهرية وذلك عن موعدها الطبيعي.
  • نزول الكثير من الإفرازات الدموية التي تميل إلى اللون البني ويوجد بها نقط من الدم وهذا يكون نتيجة على انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • الشعور المستمر بالقيء وهذا في الصباح الباكر والشعور بثقل في الرحم ووجود إفرازات مهبلية كثيرة وتكون على غير معدلها الطبيعي.
نزول دم بني في موعد الدورة
نزول دم بني في موعد الدورة

نصائح مهمة عند نزول دم بني في موعد الدورة

هناك بعض النصائح الضرورية التي تساعدك في الحفاظ على الحمل وثباته ولكن عليك أن تقوم باتباعها في حالة وجود نقاط بني في موعد الدورة ومن ضمن هذه النصائح:

  • يجب أن تقومي باستعمال الغسول من أجل الحفاظ على الرائحة ويجب أن يكون مناسب للحمل.
  • يجب المحافظة على منطقة الحوض والتخفيف بالمنشفة جيدًا من المنطقة الأمامية والخلفية وهذا حتى لا يتم انتقال أي جراثيم أو عدوى إلى المهبل.
  • ينصح بتناول الأطعمة الغذائية السليمة والتي يوجد بها أكلات صحية مشبعة وعدم تناول الكثير من البهارات وذلك لأنها تعمل على زيادة الإفرازات المهبلية.
  • يجب الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات وذلك لأنها مفيدة جدًا وتعمل على تقليل الإصابة بالالتهابات.
  • الاهتمام بنظافة الملابس الداخلية ويجب أن يتم استعمال الملابس القطنية التي لا تسبب في حدوث روائح وعدم ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر ويجب تعقيم الملابس الداخلية.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الألبان لأن بها نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تحسين الصحة وتساعد على عملية الهضم وتقوم بالتخلص من الالتهابات.
  • يجب ضرورة تناول كميات كبيرة من المياه للحفاظ على درجة رطوبة الجسم.

وأخيرًا تدور فقرات المقالة حول الإجابة على سؤال هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ويوجد بها جميع الأسئلة التي تساعدكم في الإجابة عن السؤال والتعرف حول حالات الحمل ونزول الدورة الشهرية إنه مقال شامل الإجابات التي تحتاجونها في كل ما يخص المرآة والحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى