أذكار و أدعية

اذكار الصباح تسابيح

اذكار الصباح تسابيح

من المعروف أن اذكار الصباح تسابيح هي جزء هام من أذكار الصبح التي يرددها المسلم بعد إنهائه لصلاة الصبح، ويستمر في ذكرها وترديدها حتى أن تبدأ الشمس في الظهور.

هذا بالإضافة إلى أن تسابيح الصباح تعتبر من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، لما لها من فضل عظيم، كما أنها تساعد على شعور الشخص بالطمأنينة والسكينة.

فضل اذكار الصباح تسابيح في السنة النبوية

اذكار الصباح تسابيح
اذكار الصباح تسابيح

قد أشارت لنا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة بأهمية وفضل اذكار الصباح تسابيح، والدليل على هذا قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ” من قال سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة.

هذا بالإضافة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بقول الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل الغروب، فهذا أفضل من مائة فرس يحمل عليها، أما من قال الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل الغروب كان أفضل عند الله من عتق مائة رقبة.

وعن من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل الغروب، لم يأتي خيرًا منه يوم القيامة إلا من قال مثله أو من زاد عن ما قاله.

ومن فضل اذكار الصباح تسابيح التي جاءت بها سنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد قال أن من قال دبر صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل أن يثني رجليه ما جاء يوم القيامة أفضل منه عملاً، إلا شخص قد قال مثل ما قاله أو زاد عليه.

كما قال صلى الله عليه وسلم في فضل اذكار الصباح تسابيح، أن من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة في اليوم، غفر له الله سبحانه وتعالى خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

كما قال أيضًا نبينا الكريم صلوات الله وتسليمه عليه، إن الله عز وجل قد اصطفا من الكلام أربعًا، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال سبحان الله كتب له الملائكة عشرون حسنة، ومحو عنه عشرون سيئة.

ومن قال الله أكبر أيضًا كتب له الملائكة عشرون حسنة، ومحو عنه عشرون سيئة، ومن قال الحمد لله رب العالمين، كتب له الملائكة ثلاثون حسنة، ومحو عنه ثلاثون سيئة.

أدعية واذكار الصباح تسابيح

اذكار الصباح تسابيح
اذكار الصباح تسابيح

هناك العديد من الأدعية واذكار الصباح تسابيح التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله، فقد وردت جميعها بالسنة النبوية، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، تكرر ثلاث مرات، وسبحان الله وبحمده، تكرر مائة مرة.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فأغفر لي، فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

اللهم أني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم أني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته، تكرر ثلاث مرات.

اللهم أني أصبحت أشهدك، وأشهد حمله عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك.

بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض، ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم ).

اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

هناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن أن يستهل بها المسلم يومه، فيتقرب من خلالها إلى الله عز وجل، فما أجمل أن يبدأ المسلم يومه بالتقرب إلى الله، حتى يطمأن قلبه طوال يومه، ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن يبدأ بها المسلم يومه ما يلي:

اللهم في هذا الصباح سخر لنا ما تعلم أنه خير لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فارزقنا الثبات والراحة، رب أشرح صدورنا ويسر أمورنا واحلل عقدة ألسنتنا، يفقهوا قولنا، الله يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخرة.

يا رب أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا، اللهم أجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد.

اللهم أجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالاً واسعًا، اللهم إنا نسألك أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.

اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا يوم الدين برحمتك يا أرحم الرحمين، اللهم أني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض، أن تجعل أحبتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.

اللهم في هذا الصباح ارزقنا الرضا والقناعة بما قسمت لنا، واجعلنا من الشاكرين لنعمتك علينا، رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح وقوة النفس، ما يعنيني على ما تحبه من عبادك، من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي وسرور نفسي، وشغل وقتي وقرة عيني.

اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهر قلبي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أن أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت وما لم أعلم، اللهم أجمعنا في جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبتنا بعد الممات يا رب العالمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق