أمراض الجلدية والحروق

الامراض الجلدية الشائعة وانواعها

الامراض الجلدية الشائعة

هناك المئات من الامراض الجلدية الشائعة التي تصيب البشر، يمكن أن تحتوي أكثر حالات الجلد شيوعًا على بعض الأعراض المشابهة ، لذا من المهم فهم الاختلافات بينها، يجب أن يتابع الناس بشكل مستمر مع طبيب الامراض الجلدية لتشخيص وعلاج أي حالة جلدية لضمان عدم تأثر حياتهم اليومية ، فيما يلي أكثر الامراض الجلدية شيوعًا حسب النوع :

انواع الامراض الجلدية الدائمة

عدد من حالات الجلد تدوم لفترة طويلة، قد يبدأ البعض في مرحلة الطفولة ويستمر إلى مرحلة البلوغ، في بعض الحالات ، ولكن ليس بالضرورة ان تظهر الأعراض في مرحلة الطفولة ومن الممكن ان تظهر في مراحل متقدمة وهي من الامراض الجلدية الشائعة.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني في الأطفال ، تتشكل بقع دهنية ومتقشرة على جلد الطفل ، وأكثرها شيوعا في فروة الرأس ، وهي غير ضارة وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها ، و في البالغين قد يظهر التهاب الجلد الدهني في أي مكان ، ويكون عرضة للظهور والاختفاء لبقية حياة الشخص، وقد يكون الجلد المصاب محمرًا ومنتفخًا ويظهر بشكل دهني، وقد تظهر قشرة بيضاء إلى صفراء على سطح الجلد أيضًا، العديد من العلاجات تساعد على التخفيف من الأعراض.

الامراض الجلدية الشائعة وانواعها
التهاب الجلد الدهني

 

الورم اللحمي

المعروف ايضاً باسم ” الشامات او حيوانات الخلد ” وهو عباره عن نمو شائع على الجلد يظهر عندما تتكاثر خلايا الجلد مع الأنسجة المحيطة بها ، ومعظم الناس لديهم هذا الورم اللحمي وقد تزداد هذه الاورام اللحميه من وقت لآخر ، هذه الاورام اللحميه لا تظهر عليها أي أعراض ، ولكن يجب فحصها بانتظام إذا كانت أكبر أو تبدو غير طبيعية أو تغير في اللون.

الامراض الجلدية الشائعة
الورم اللحمي

سرطان الجلد ( الميلانوما )

الميلانوما ، سرطان الجلد الخطير والمهدد للحياة ، إذا كانت الشامات تحتوي على أشكال غير متماثلة ، أو حواف خشنة ، أو ألوان متفاوتة ، أو تغير في الحجم ، فيجب فحصها. وقد يخضع المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد لعملية جراحية أو يخضعون للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

 

الامراض الجلديه الشائعة
سرطان الجلد

الورديه ( مرض الجلد الوردي )

ترتبط عادة حالة البهاق بالاحمرار في الجلد ، ومع ذلك ، هناك أربعة أنواع فرعية تسبب الأعراض الأخرى أيضًا:

  • تسبب الديدان الحُمامية العقدية الاحمرار ايضاً .
  • يمكن أن يسبب البهاق احمراراً في العين ، وتورم الجفون ، والأعراض التي تبدو كزريعة.
  • البهاق البثري ايضاً يسبب الاحمرار ، والتورم ، ويرافقه الكسور التي تبدو مثل حب الشباب.
  • الورم الوردي يسبب تضحم في الجلد و يجعل الجلد ملمسه خشن و به كثير من الاورام .
الامراض الجلدية الشائعة
مرض الجلد الوردي

البهاق

البهاق هو فقدان التصبغ في الجلد ، البقع البيضاء من الجلد هي الأعراض الرئيسية للبهاق ، وتظهر بشكل أكثر شيوعاً في المناطق التي يتعرض فيها الجلد لأشعة الشمس ، وغالباً ما يفقد الأشخاص المصابون بالبهاق لون شعرهم في وقت مبكر ، وبالنسبة لبعض الناس تظهر الأعراض في منطقة واحدة ، في حين يجد البعض الآخر أنها تنتشر ببطء على مدى سنوات عديدة ، حاليا لا يوجد علاج معروف للبهاق ، وبالرغم من اتاحة بعض الخيارات للعلاج الطبي و الجراحي ، لكنها ليست مناسبة للجميع.

الامراض الجلدية الشائعة
البهاق

الصدفية

الصدفية هي اضطراب في المناعة الذاتية ، تشمل الأعراض عادةً بقع جلدية غير طبيعية ، الجلد المصاب عادة ما يكون أحمر ، متقشر ، وحاك جدا ، و المناطق المتضررة تختلف في حجمها وشدتها ، ويوجد خمسة أنواع رئيسية من الصدفية .

الصدفية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق