العالم بين يديك

كم عدد قارات العالم ودولها وأسمائهم معلومات عنهم

قارات العالم ودولها

يتساءل الكثير ما هو عدد وأسماء قارات العالم ودولها، وما هي أبرز المعلومات الخاصة بهم، ومن هنا يمكن توضيح أن قارات العالم هم سبعة قارات والتي تضم الكثير من الدول المعروفة وغير المعروفة.

قارات العالم ودولها

مما لا شك فيه أن هناك الكثير يتساءلون عن عدد وأسماء قارات العالم ودولها، ومن هنا يمكن توضيح أنه قد يظن البعض أن عدد قارات العالم هم ستة قارات، إلا أن هذه المعلومات تعتبر غير صحيحة، حيث يبلغ عدد قارات العالم حوالي سبعة قارات.

من خلال موقع نادي العرب سنتعرف على أن قارة أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية تعتبر من ضمن قارات العالم الجديد، أما باقي القارات فتعتبر من قارات العالم القديم، ومن هنا يمكن القول إنه يصل مساحة القارات في العالم على نحو 148.429.000 كيلو مترًا مربعًا، أما سكان العالم قد بلغ حوالي 7.3 مليار نسمة تقريبًا حتى منتصف 2015.

قارة أوروبا

تعتبر قارة أوروبا ثاني أصغر قارة على مستوى العالم من حيث المساحة، أما بالنسبة للتعداد السكاني فتحتل قارة أوروبا المرتبة الثالثة بعدة قارة آسيا وقارة أفريقيا، حيث يصل عدد سكان قارة أوروبا إلى حوالي 743 مليون نسمة.

ومن هنا يمكن توضيح أن قارة أوروبا تعتبر من ضمن قارات العالم ودولها هي: ألبانيا، أندورا، هولندا، النمسا، روسيا البيضاء، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيطاليا، النرويج وغيرها الكثير.

وإذا أردنا معرفة الموقع الجغرافي لقارة أوروبا فإننا سنجد أن المحيط الشمالي المتجمد يحدها من ناحية الشمال، أما من ناحية الجنوب فيقع البحر الأبيض المتوسط، أما المحيط الأطلسي فيقع في الناحية الغربية لقارة أوروبا، ونجد أن البحر الأسود وبحر قزوين يقعان من الغرب إلى الشرق.

قارة آسيا

تصل مساحة قارة آسيا إلى ما يقرب من 44.579.000 كيلو مترًا مربعًا، وبهذا تحتل هذه القارة المرتبة الأولى من حيث التعداد السكاني، ومن هنا يمكن توضيح أن قارة آسيا تعتبر من ضمن قارات العالم ودولها هي:

  • وسط آسيا يوجد كازخستان، أوزبكستان، طاجكيستان، تركمانستان.
  • شرق آسيا يوجد الصين، هونغ كونغ، اليابان، ماكاو، منغوليا، كوريا الجنوبية، كوريا الشمالية وروسيا.
  • جنوب شرق آسيا يوجد بروناي، كمبوديا، إندونيسيا، لاوس، ماليزيا، ميمانمار، الفلبيين، سنغافورة، تايلند، تيمور الشرقية، فيتنام.
  • جنوب آسيا يوجد أفغانستان، بنغلاديش، بوتان، الهند، إيران، كشمير، جزر المالديف، نيبال، باكستان وسريلانكا.
  • غرب آسيا يوجد أرمينيا، أذربيجان، إسرائيل، البحرين، قبرص، فلسطين، جوجرجيا، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، عمان، قطر، سوريا، تركيا، السعودية واليمن.

قارة أفريقيا

تصل مساحة قارة أفريقيا إلى حوالي 30.343.580 كيلو مترًا مربعًا، وبهذا تأخذ قارة أفريقيا المرتبة الثانية من ضمن قارات العالم من حيث المساحة والتعداد السكاني، ومن هنا يمكن توضيح أن قارة أفريقيا تتكون من 54 دولة، منها: مصر، السودان، الجزائر، الكاميرون، جزر القمر، غينيا، تونس، الصومال، أثيوبيا، وغانا وغيرهم.

يجدر الإشارة إلى أن قارة أفريقيا تضم أطول نهر في العالم وهو نهر النيل، الذي يبلغ طوله حوالي 6.650 كيلو مترًا، ويمر نهر النيل في إحدى عشر دولة في هذه القارة، وإذا أردنا الحديث عن الموقع الجغرافي لقارة أفريقيا فنجد أنها تحتل موقع مميز بالقرب من مركز الأرض وبالقرب أيضًا من خط الاستواء.

قارة أمريكا الجنوبية

تبلغ مساحة قارة أمريكا الجنوبية حوالي 17.840.000 كيلو مترًا مربعًا، وتحتوي قارة أمريكا الجنوبية على اثني عشر دولة فقط، ومن هنا يمكن القول إن أمريكا الجنوبية تعتبر من ضمن قارات العالم ودولها هي: الإكوادور، الأرجنتين، الأوروغواي، الباراغواي، البرازيل، بوليفيا، البيرو، تشيلي، سورينام، غيانا، فنزويلا وكولومبيا.

يجدر الإشارة إلى أن قارة أمريكا الجنوبية تحتوي على نهر من أشهر أنهار العالم وهو نهر الأمازون، وعند الحديث عن التعداد السكاني لقارة أمريكا الجنوبية فيمكن توضيح أنه يصل عدد سكانها على نحو يقدر 420.458.044 نسمة، وتقع قارة أمريكا الجنوبية في الناحية الغربية من الكرة الأرضية.

إقرأ أيضًا: ما هي أكثر و أسرع الديانات انتشارًا حول العالم؟

قارة أمريكا الشمالية

تبلغ مساحة قارة أمريكا الشمالية حوالي 24.604.887 كيلو متر مربع، أما بالنسبة لتعدادها السكاني فيصل عدد سكان قارة أمريكا الشمالية إلى حوالي 565 مليون نسمة، ومن هنا يمكن توضيح أن قارة أمريكا الشمالية تضم ثلاثة وعشرون دولة وهم: أنتيغوا وبربودا، الباهاما، بربادوس، كندا، كوستا ريكا، دومينيكا، جمهورية الدومنيكان والسلفادور وغيرهم.

وعند الحديث عن الموقع الجغرافي لقارة أمريكا الشمالية فنجد أنه يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، أما من الشرق فيأتي المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ من الناحية الجنوبية الغربية، أما من الناحية الجنوبية الشرقية فنجد البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية.

والجدير بالذكر أن قارة أمريكا الشمالية تضم أبرز وأشهر الجبال على مستوى العالم وهي جبال الألاباش، وسلسلة جبال الروكي، هذا بالإضافة إلى ونهر المسيسبي، وشلالات نياغارا المشهورة.

قارة أوقيانوسيا

تبلغ مساحة قارة أوقيانوسيا 8.525.989 كم مربع، وتضم ما يقرب من خمسة عشر دولة، وهي: توفالو، بابوا نيو غينيا، نيوزيلندا، نورو، ساموا، تونجا، كيريباتي وفانواتو، مارشال، بالأوس، جمهورية فيجي، فانواتو، جزر سولومون وكاليدونيا الجديدة وغيرهم.

ويمكن توضيح أن قارة أوقيانوسيا تسمى أيضًا بقارة أستراليا، وذلك لأن أكبر دولة فيها هي دولة أستراليا حيث تصل مساحتها إلى حوالي 7.692.024 كيلو متر مربع.

قارة أنتاركتيكا

تسمى أيضًا بالقارة القطبية الجنوبية، ويمكن القول إن قارة أنتاركتيكا تقع في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، ويصل عدد سكان هذه القارة إلى حوالي 4000 نسمة تقريبًا، ذلك لأنها قارة لا تصلح للعيش نهائياً فهي المكان الوحيد الذي يحتوي على أنهار وشلالات من الجليد طوال العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى