طب الأسرةالموسوعة الصحيةصحة المرأة

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

دائمًا يتساءل الكثيرات من الحوامل اللاتي قد اقترب موعد ولادتهن عن اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، حيث أن نزول رأس الجنين في الحوض يرتبط ارتباط كبير باقتراب موعد الولادة سواء كانت الأولى أو قد سبق الإنجاب من قبل.

كما يجب على الأم أن تذهب إلى الطبيب شهريًا حتى تطمئن على وزن الجنين ونبضه وحركته، وذلك عن طريق الفحص الشهري والسونار والأشعة التلفزيونية.

ما هي عوامل الولادة

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد
اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

نزول الجنين في الحوض يرتبط بالكثير من العوامل، كما أن هذه العوامل تختلف من امرأة لأخرى ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

الولادة البكر

طبيعة الجسم لكل سيدة تختلف عن الأخرى وخصوصًا في مرحلة الولادة، وعندما يحدث حمل لأول مرة يبدأ رأس الجنين في الدخول إلى حوض الأم، وذلك من الأسبوع 34 إلى الأسبوع 36 من الحمل.

ولكن إذا دخل رأس الجنين قبل هذا الموعد فلا تقلقي، فهذا لا يدل على ولادتك قبل الموعد المحدد، ويمكن طلق الرأس بشكل كامل، عندما يقترب موعد الولادة أو أثناء المخاط.

ولهذا ينصح الأطباء السيدات في هذا الوقت بالعمل على دفع الطفل إلى الخارج من خلال دفع انقباضات الأم أو ما يسمى بالحزق.

في حالة الولادة أكثر من مرة

موعد نزول رأس الطفل في الحوض يكون هناك اختلاف في هذه الحالة بسبب اتساع المنطقة وتمدد العضلات لدى الأم، ويصبح من السهل على الجنين أن يدخل منطقة الحوض وأن يخرج منها بسهولة.

ومن الممكن أن يظل الجنين في الرحم بدون أن ينزل إلى منطقة الحوض عندما يقترب موعد الولادة ومن الأفضل عندما ينزل الجنين بصورة مقلوبة بأن تكون مؤخرته هي التي توجد في الحوض.

ويجب أن يتم استشارة الطبيب لأنه هو الذي سيحدد إجراء الجراحة القيصرية والتي تعتبر أسلم حل والأفضل في هذه الحالة حتى يتم الحفاظ على الأم والجنين أو أن يتم الانتظار قليلاً، وقد تم التعرف على إجابة سؤال اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، من خلال موقع نادي العرب.

شكل بطن الحامل عندما تنزل رأس الجنين في الحوض

بعد التعرف على إجابة السؤال اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، فيجب أن يتم التعرف على شكل بطن الحامل عندما ينزل رأس الجنين في الحوض، فشكل بطن المرأة الحامل يختلف عند وجود رأس الجنين في أعلى البطن من شكلها عند وجود الجنين في منطقة الحوض.

كما يتغير شكل البطن بعد أن ينزل الجنين مباشرة إلى منطقة الحوض والكثير من النساء يشعرن بنزول رأس الجنين في الحوض بصورة مفاجئة وخاصة عندما تحدث حركة فجائية، كما يوجد نساء لا يشعرن أبدًا بنزوله.

يوجد العديد من النساء اللاتي يلاحظن امتداد البطن بجانب سقوط البطن إلى أسفل ويكون السبب في ذلك هو تحرك الجنين ناحية الحوض فيترك منطقة الحجاب الحاجز والمعدة والرئتين فارغة وهذا يعرف عند الأطباء باسم التخفيف.

كما وصف الأطباء شعور الحامل في هذه الفترة بأنها تحمل كرة من البولينج بين فخذيها ولا تستطيع أن تتحرك لوقت طويل وبدون توقف خلالها.

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد
اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، فلابد أن يتم معرفة علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع، فعندما لا تلاحظ الأم إذا كان جنينها قد نزل في الحوض أم لا، فمن الممكن أن تعرف ذلك عن طريق علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع ومن ضمنها ما يلي:

طريقة مشيها

حيث تعد طريقة المشي هي إحدى العلامات الأكيدة التي تكون دليل على نزول الجنين في أسفل منطقة البطن أو الحوض وتسمى بحركة البطة بحيث تكون السيدة تتمايل وهي تمشي ذلك بجانب قصر حركاتها وهذا يكون بسبب ضغط الجنين على هذه المنطقة.

وجود ألم في الحوض

فإذا زاد ضغط الجنين على الحوض فإنه بذلك يضغط على العضلات والأربطة التي توجد في هذه المنطقة وذلك يسبب ألم صعب في الحوض وبصفة خاصة عند المشي.

استعادة طريقة التنفس الطبيعية

حيث أن الأم تجد صعوبة في عملية التنفس عند وجود الجنين في المنطقة الموجودة أعلى البطن، وذلك يكون بسبب ضغط الجنين على الحجاب الحاجز والرئتين وبمجرد أن ينزل الجنين إلى منطقة الحوض فبذلك يترك فراغ يعمل على المساعدة في تسهيل عملية التنفس.

شعور المرأة بالجوع واختفاء إحساس الحموضة

فبعد أن ينزل الطفل إلى منطقة الحوض تشعر المرأة بالراحة، كما تشعر بأن منطقة المعدة فارغة، وذلك يجعل المرأة تشعر مرة أخرى بالجوع الشديد كما تنتهي الحموضة بسبب قلة الضغط الموجود على المعدة.

كثرة التبول

حيث أن ضغط الجنين على المثانة يؤدي إلى تكرار الذهاب إلى الحمام وزيادة التبول بصورة غير طبيعية.

كثرة الإفرازات

توجد الكثير من العوامل الضارة التي تعمل على سد عنق الرحم، كما تمنع دخول البكتيريا له وبعد أن يزيد ضغط الجنين على عنق الرحم تنزل هذه الإفرازات بكثرة من خلال المهبل وتكون هذه الإفرازات بنية وتشبه الصفار وتسبب الحكة.

آلام الظهر

حيث تعاني الكثير من النساء الحوامل بظهور آلام في منطقة الظهر وهذا يعود إلى ضغط الجنين على هذه المنطقة وعلى العضلات الموجودة في أسفل العمود الفقري، مما يؤدي إلى حدوث ألم صعب في الظهر.

هل نزول الجنين إلى منطقة الحوض يعمل على تسهيل الولادة

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد
اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

بعد أن تم التعرف على إجابة سؤال اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، فيجب أن يتم أيضًا الإجابة على سؤال هل نزول الجنين إلى منطقة الحوض يعمل على تسهيل الولادة حيث أن نزول الجنين إلى منطقة الحوض يساعد على تسهيل عملية الولادة بصورة كبيرة، وذلك لأن الولادة تمر بمراحل ثلاثة وهي:

المرحلة الأولى

حيث تبدأ عندما ينزل رأس الجنين بصورة كاملة في منطقة الحوض ويصاحب ذلك الشعور بالانقباضات المستمرة والذي يؤدي إلى اتساع في عنق الرحم شعور الحامل في هذا الوقت في الرغبة الكبيرة في الذهاب إلى الحمام.

المرحلة الثانية

تزيد انقباضات الرحم عندما يتسع عنق الرحم حتى يصل إلى 10 سنتيمتر، وذلك يساعد على خروج رأس الجنين عن طريق قيام الأم بدفع الجنين للخارج من خلال الانقباضات.

المرحلة الثالثة

حيث يخرج بها الطفل من رحم أمه، ثم بعد ذلك تخرج المشيمة بعد الجنين بحوالي ربع ساعة.

إقرأ أيضًا: إذا كنتي تنتظرين ولادة طبيعية .. إليكي هذه العلامات

موعد الولادة الطبيعية

بعد أن تم توضيح إجابة سؤال اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، فيجب أن يتم توضيح موعد الولادة الطبيعية، حيث أن فترة الحمل عند السيدات الحوامل تختلف ويكون متوسط حدوثها بين الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 وهذا يكون المعدل الطبيعي للحمل.

ولكن من الممكن أن يحدث حمل مبكر في هذه الفترة من الأسبوع الـ 20 إلى 36 ولكن ذلك يعتمد على العلامات التي تحدث قبل الولادة وحدوثها.

علامات تحدث قبل الولادة بأيام

بعد انتهينا من التحدث عن اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، فيجب أيضًا أن يتم معرفة علامات تحدث قبل الولادة بأيام ومن هذه العلامات ما يلي:

  • الشعور بألم في أسفل البطن ويكون هذا الألم متقطع مع الشعور بثقل شديد أسفل البطن.
  • الشعور بمغص مثل مغص الدورة الشهرية أو أصعب منه.
  • تحدث في بعض الحالات الإصابة بالإسهال وذلك يكون لمدة يومين قبل موعد الولادة.
  • تزداد الإفرازات المهبلية والتي تكون مختلطة بالدم في بدايتها.
  • شعور المرأة بالطاقة الكبيرة ورغبتها في إنجاز أعمال البيت وتجهيز شنطة الولادة قبل أن تذهب إلى المستشفى.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق