الموسوعة الإسلاميةأذكار و أدعية

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

شهر رمضان هو للعبادة والصوم لكي يغفر الله لنا ذنوبنا والدعاء والتقرب من الله عز وجل، ويعتبر دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم من أفضل الأدعية التي يدعو بها الصائم.

يوجد العديد من الأدعية التي يدعي بها المسلم، وهي أدعية يستجيب بها الله دعاء الصائم، كما يوجد أفضال لهذه الأدعية في رمضان، ويوجد ممنوعات في الدعاء يجب ألا تحدث لكي يُستجاب الدعاء.

فضل دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

ينتظر المسلمون شهر رمضان الكريم حتى يستثنى لهم الوقت شكر الله على أفضاله، وسوف نتعرف على فضل دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم من خلال موقع نادي العرب، والتي هي:

  • يعتبر من فضل الدعاء في رمضان قبل الإفطار هو أن يتقبل الله عز وجل صيامنا وصلاتنا.
  • الصوم هو من أركان الإسلام فلها مكانة كبيرة عند الله تعالى، فيشير إلى أن دعاء الصائم قبل الإفطار من الأدعية المستجابة إذا كانت في الصلاح.
  • كما أن الدعاء له دور كبير في التقرب إلى الله تعالى.

آداب الصيام

فرض الله تعالى على المسلمين الصيام، وحتى يتقبل الله تعالى يجب أن يتم يوفي المؤمن عدة شروط، وهي:

  • أن يكون الشخص مُخلص في صيامه لكي يكون صحيح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري).
  • يجب أن يكون وقت الصائم لا يفرغ من الأذكار والدعاء وقراءة القرآن، ويتجنب المسلم المعاصي حيث يبتعد عن كل ما حرمه الله إذ كان معنوي أو حسي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور، والعمل به، فليس لله حاجة أن يدع طعامه شرابه” (رواه الألباني).
  • من المستحب أن يقوم الصائم بالإفطار بعد سماع آذان المغرب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قال الله عز وجل إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرًا” (رواه أحمد).
  • إن التسوك خلال الصيام من السنن النبوية، حيث قال عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: “رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أُحصي يتسوك وهو صائم” (رواه الترمذي).
  • أن يحرص الصائم على أداء جميع الصلوات في التوقيت.
  • كما يجب الـ دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم بجانب بعض الأدعية الأخرى لأن ذلك الوقت تكون فيه الدعاء مستجاب.
  • كسر المسلم صيامه على الماء أو التمر أو الرطب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أحدكم صائمًا فليفطر على التمر فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء كان طهور” (رواه الألباني).

أخطاء يجب تجنبها قبل الإفطار

توجد أخطاء لا يجب أن يقوم بها الصائم، وهي:

  • نهانا الله تعالى عن التبذير في الطعام والشراب وقد ذُكرت الكثير من الآيات في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في سورة الأعراف: ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين“.
  • ألا تجعل ما يؤخرك عن الإفطار بعد أذان المغرب مباشرةً.
  • عدم الإفطار على ما نهانا الله به على سبيل المثال التدخين.
  • يجب أن يقول الصائم دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم.
  • يقوم المسلم بتكرار الأذان مع المؤذن.

أدعية قبل الإفطار من الأحاديث النبوية قصيرة

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

بالإضافة إلى دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم توجد العديد من الأدعية النبوية الأخرى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله” (رواه الألباني).
  • “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي” (رواه ابن ماجه).
  • “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت” (رواه أبو داوود).
  • “اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أُحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك” (رواه مسلم).
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع” (رواه شعيب الأرناؤوط).

دعاء الإفطار في رمضان مكتوب

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم فإني أعوذ بك من الكسل، والهرم، والمأثم، والمغرم” (رواه مسلم).

“اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيمًا لا ينفذ وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بالقضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين” (رواه الألباني).

إقرأ أيضًا: دعاء الثلث الاخير من الليل

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

يرغب الكثير من الصائمين التعرف على مجموعة من الأدعية المستجابة وذلك بالإضافة إلى دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، ومن هذه الأدعية:

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، اللهم إنا نستغفرك بعدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم اغفر لنا جميعنا الأحياء منا والأموات وأدخلنا جنتك، وأعزنا من عذابك، ولك الحمد كله، اللهم صلى على أشرف الخلق سيدنا وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

دعاء يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمون ففيه يغفر الله وهو يوم مبارك، والأدعية هي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” (رواه الترمذي).

اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.

اللهم لك صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.

اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر النّاظرين.

قال الله تعالى في سورة الشعراء: “ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار، ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد”.

قال الله تعالى من سورة البقرة: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق