أذكار و أدعية

دعاء الفرج السريع

دعاء الفرج السريع

دعاء الفرج السريع

من منا لا يمر بضيق أو كرب ولا يجد من يلجأ إليه إلا الله سبحانه وتعالى؟ من منا لا يدعو الله ليلاً ونهارًا أن يكشف عنه غيمته سريعًا عندما يكون مهمومًا؟

تفريج الهم هو مطلب الجميع من الله في كل الأوقات، فهو السبيل لراحة البال واستكانة النفس، لذلك يردد الناس دائمًا دعاء الفرج السريع عسى الله أن يحقق مبتغاهم في أقرب وقت.

نصوص القرآن الكريم التي تنص على الدعاء

قال الله تعالى: “ادعوني استجب لكم” (غافر:60)، وقال أيضًا: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ” (البقرة:186)، لذلك لا يوجد من هو أقرب إليك من الله سبحانه وتعالى، وإن كنت تبحث عن دعاء الفرج السريع الاستجابة فعليك بالأدعية التي وردت في القرآن الكريم.

أدعية الفرج من سورة التوبة

  • “حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون” (آية 59).
  • “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” (آية 129).

أدعية الفرج من سورة الأنبياء

  • “أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين” (آية 83).
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” (آية 87).

أدعية أخرى ذُكرت في القرآن نستخدمها في دعاء الفرج السريع

دعاء الفرج السريع
دعاء الفرج السريع
  • “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا” (الإسراء: آية 80).
  • “ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا” (الكهف: آية 10).
  • “رب اشرح لي صدري* ويسر لي أمري” (طه: آية 25 و 26).
  • “رب إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير” (القصص: آية 24).
  • “ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون” (الدخان: آية 12).
  • “ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين” (الأعراف: آية 126).

أدعية الفرج من السنة النبوية

من أجمل الأدعية التي يجب أن ندعو الله بها هي الأدعية التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففيها آداب التوجه إلى الله تعالى، والتوسل إليه بما توسل به حبيبه ونبيه محمد عليه الصلاة والسلام، ويعلمنا رسول الله دعاء الفرج السريع الذي يكشف الله به الغم قريبًا في هذه الأحاديث:

قال صلى الله عليه وسلم: “إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا خائبتين ” رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه.

وقال الحافظ بن حجر: قال صلى الله عليه وسلم: ” إن العبد لا يخطئه من دعاء إحدى ثلاث: إما ذنب يغفر له، وإما خير يعجل له، وإما خير يدخر له ” سنده جيد.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب” رواه أبو داود وابن ماجه.

وروى أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني، وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزَن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضي عني ديني.

وروى الترمذي وحسنه، عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه: أن مكاتبا جاءه فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله عنك؟ قال: قل: “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم” رواه أحمد ومسلم والبخاري عن ابن عباس رضي الله عنه.

وعن النبي صلى الله عليه وسلم: إنه كان إذا حز به أمر (أي نزل به أمر مهم أو أصابه غم) قال: ” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ” أخرجه الترمذي.

وعن أبي بكر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت” أخرجه البخاري وأبو داود وأحمد والنسائي.

وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أصاب عبدًا همّ ولا حزن فقال: “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا. رواه أحمد وصححه الألباني.

دعاء للفرج سريع الاجابه

دعاء الفرج السريع

  • يا حي يا قيوم، برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

نصائح حتى ترى نتيجة دعاء الفرج السريع

يحتاج المسلم إلى بعض الصفات والأفعال مع الدعاء حتى يفرج الله كربه ويكشف همه، فالله أمرنا دائمًا بالأخذ بالأسباب في كل شيء، حتى في استجابة الدعاء، فإن أردت أن يستجيب الله منك عندما تدعو دعاء الفرج السريع، فيجب أن تتحلى بما يلي:

  • أن تسعى جاهدًا للحصول على العلم الديني وأن تكون ذو عقيدة سليمة، حتى تدعو الله على علمٍ وهدى.
  • أن تؤدي ما فرضه الله عليك من فروض وعبادات، وتتبع أوامره وتبتعد عما نهاك عنه.
  • أن تكون مؤمن إيمانًا كاملاً بقضاء الله وبالقدر خيره وشره، فإذا كنت تعترض من داخلك على ما قضاه الله لك، فكيف تنتظر أن يفرج الله كربك ويحقق مطالبك؟!
  • أهم ما يحقق الاستجابة هو حسن الظن بالله، فيجب أن تدعوه وأنت موقن بالإجابة، وأن أمرك بيده وحده ولا مفرج لهم سواه.
  • الدعاء في السراء والضراء، أن تدعوه خوفًا وطمعًا في الرخاء كما تتذلل إليه في الشدة، فمن يُعرض عن الله في راحته، يُعرض الله عنه في همه.
  • أن تكون صادق النية، وتُكثر من إخراج الصدقات بنية استجابة دعاء الفرج السريع والكشف العاجل للهم والغم.
السابق
دعاء الحفظ وعدم النسيان
التالي
دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

اترك تعليقاً