خدمات نادي العرب

تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة | افضل مكاتب تعليم القيادة بجدة

تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة

تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة له عدة شروط، وضعتها الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتسعى العديد من النساء لمعرفة تلك الشروط، ومحاولة استيفائها، ويتطلب ذلك بالطبع خضوع المرأة للعديد من البرامج التأهيلية والتدريبية للقيادة من أجل الحصول على رخصة القيادة بسهولة.

كيفية تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة

حتى يتم البدء في تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة، يجب أولاً التسجيل إلكترونياً من خلال موقع أبشر للحصول على موعد في مكتب المرور قبل الذهاب، وذلك عن طريق اتباع الخطوات نقدمها من نادي العرب الآتية:

  1. الدخول على موقع أبشر.
  2. الضغط على مباشر أفراد.
  3. تسجيل اسم المستخدم.
  4. تسجيل كلمة المرور.
  5. كتابة كود التحقق الذي سيظهر لك.
  6. الضغط على تسجيل الدخول.
  7. الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  8. اختيار خدمات المرور.
  9. اختيار خدمة حجز موعد.
  10. الضغط على خيار الانتقال إلى خدمة المواعيد.
  11. تحديد الموعد في التاريخ المناسب لك.
  12. اختيار الخدمة المراد إتمامها وهي استخراج الرخصة.
  13. اختيار أقرب مكتب من مكاتب المرور لموقعك الجغرافي.
  14.  تأكيد الموعد.
تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة
تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة

شروط تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة

يجب على المرأة السعودية التي تريد تسجيل رخصة قيادة، أن تخضع للشروط التي أعلنتها حكومة المملكة العربية السعودية، بعد قرارها بالسماح للنساء بقيادة السيارة في شوارع المملكة، وهذه الشروط كالآتي:

  1. تسجيل رخصة القيادة الخاصة للنساء في سن لا يقل عن 18 عاماً
  2. تسجيل رخصة القيادة العامة للنساء في سن لا يقل عن 20 عامًا.
  3. سلامة صحة المرأة المتقدمة من أي مرض مزمن، قد يعوق قيادتها للسيارة.
  4. سلامة صحيفة المرأة الجنائية، وألا تكون قد تعرضت لأحكام قضائية خاصة بتعاطي أو ترويج المواد المخدرة.
  5. الإلمام جيداً بمهارات القيادة من خلال الخضوع لبرامج تأهيل في مدارس قيادة معتمدة عند استخراج الرخصة للمرة الأولى.
  6. اجتياز اختبارات القيادة، وسداد الرسوم المقررة لاستخراج الرخصة.

المستندات المطلوبة لتسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة

من أهم المستندات المطلوبة عند تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة الآتي:

  1. البطاقة الشخصية، وصورة منها.
  2. عدد 6 صور شخصية حديثة.
  3. شهادة صحية من المستشفيات المعتمدة بالمملكة.
  4. خطاب تعريف عمل من الجهة التي تعمل بها المرأة إن وجدت.
  5. شهادة اجتياز تدريب القيادة في حالة استخراج الرخصة للمرة الأولى.
  6. شهادة خبرة قيادة في حالة ممارسة القيادة سابقاً.

تعليم القيادة للنساء

تم السماح للمرأة في المملكة العربية السعودية بالقيادة بشكل قانوني في شهر يونيو عام 2018، ومع فرحة النساء بذلك القرار، إلا أن دروس تعليم القيادة للنساء كانت تكلف ما يصل إلى ستة أضعاف الرجال.

كما يُطلب من النساء اللاتي لديهن بعض الخبرة في السير على الطريق مع أزواجهن، أو أقاربهن الذكور الخضوع إلى 30 ساعة من التدريب.

بينما يجب على من ليس لهن خبرة إكمال 90 ساعة، بمتوسط ​​سعر ساعة من ممارسة القيادة يتكلف 60-75 ريالًا للنساء بدون خبرة للتأهل للحصول على رخصة، وبالمقارنة فإن التأهل للرجل السعودي يكلف أقل من 100 جنيه إسترليني.

وللتغلب على ذلك، تم إطلاق هاشتاج تحت اسم مستعدة أدرب، والذي يحث المواطنين على التطوع للتدريب بدون مقابل، ومن ثم بدأ كل من النساء والرجال الذين يعرفون كيفية القيادة في تقديم تعليم النساء.

وقد علقت صاحبة الهاشتاج على ذلك قائلة “لقد بدأت الهاشتاج لأنني أريد مساعدة الفتيات الأخريات على تعلم كيفية القيادة بشكل مثالي، لأنه إذا ذهبت الفتاة إلى مركز تدريب على القيادة بدون خبرة فسوف يكلفونها أكثر”.

مدرسة تعليم السواقة

من أهم الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية منذ اتخاذها قرار السماح للنساء بالقيادة في المملكة، وحتى يتسنى لهن تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة، هو الخضوع إلى برنامج تدريبي مؤهل تحت اشراف مدارس القيادة المعتمدة.

لذا قامت جامعة الأميرة نورة للطالبات بافتتاح مدرسة للقيادة للنساء بالتعاون مع الجهات المختصة، وقد كان هذا الإعلان هو الأول من نوعه بعد أمر الملك سلمان بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وعلى ذلك النحو قامت العديد من المدارس على فتح أبوابها لتعليم قيادة السيارات للنساء، نذكرها فيما يلي.

مدرسة أرامكو السعودية لتعليم قيادة السيارات للسيدات

أنشأت أرامكو السعودية مرفقًا لتدريب آلاف الموظفين وعائلاتهم من النساء في الداخل والخارج، ويمتلك المركز الواقع في مدينة الظهران بشرق المملكة العربية السعودية القدرة على تعليم 4000 شخص سنويًا، باستخدام تقنيات مثل محاكاة القيادة، والآلات التي توضح أهمية ارتداء أحزمة الأمان من خلال محاكاة الاصطدامات منخفضة التأثير.

وستحصل النساء اللواتي ليس لديهن رخصة قيادة صادرة من أي دولة أخرى، والنساء الوافدات اللائي لديهن إقامة تابعة، على 34 ساعة من الدروس، تشمل 10 ساعات نظرية، و 24 ساعة من التدريب العملي في مدرسة القيادة هذه في المملكة العربية السعودية.

تعرف على… شروط التأشيرة التعويضية للافراد

مدرسة جدة المتقدمة لتعليم قيادة السيارات للنساء

تدير جامعة الملك عبد العزيز مدرسة جدة لتعليم قيادة السيارات المتقدمة للنساء، وتعتبر هذه المدرسة من أوائل المدارس السعودية لتعليم قيادة السيارات للنساء في جدة.

مدرسة عفت لتعليم قيادة السيارات للنساء

من المدارس التي تساعد في تعليم القيادة للنساء، للمساعدة على تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة، هي مدرسة عفت، حيث أطلقت شركة فورد موتور برنامج مهارات القيادة مدى الحياة بالتعاون مع جامعة عفت.

ويركز البرنامج على إكساب المرأة المعرفة بالسيارات، وتشجيعها خلف عجلة القيادة حتى تقود بثقة، وتعتبر هذه هي ثاني مدرسة تعليم قيادة نسائية في جدة.

تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة
تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة

مدرسة دله لتعليم القيادة

مدرسة دلة هي واحدة من أشهر مدارس القيادة في المملكة العربية السعودية، وأكثرها موثوقية، وتحظى مدرسة دلة لتعليم قيادة السيارات بشعبية متساوية بين المجتمع المحلي، والمغتربين.

ففي كل عام، يسجل حوالي 250.000 طالب أنفسهم في هذه المدرسة، وقد تأسست مدرسة دلة لتعليم قيادة السيارات عام 1975، وكان أول فرع لها في جدة.

مدرسة تبوك

تم منح جامعة تبوك الترخيص النهائي لتأسيس مدرسة لتعليم قيادة السيارات للنساء من قبل الإدارة العامة للمرور في أواخر عام 2017، وقد كان هذا الترخيص هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية.

وقد طبقت مدرسة تبوك لتعليم قيادة السيارات نموذجاً يحتذى به في تطبيق التعليمات المرورية، حيث أن الإدارة العامة للمرور لجأت إلى تلك الجامعة، وجامعات أخرى للمساعدة في تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة، بعد صدور قرار السماح لهن بالقيادة في شوارع المملكة.

وتقدم مدرسة تبوك أفضل خدمات التعليم والتدريب على قيادة السيارات، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة، كما تساعد المدرسة النساء اللاتي سيجتزن التدريب بنجاح، واجتياز اختبار القيادة وعلى الحصول على رخصة معتمدة من الإدارة العامة للمرور.

وتحظى تلك المدرسة بمواصفات عالمية في تعليم القيادة، وتقدم خدمات تدريبية، وتعليمية، وتوعوية في ذلك المجال، كما تهتم بالجانبين النظري والعملي على حد سواء، وتسعى الجامعة لإجراء العديد من الدراسات العلمية لتطوير مجال تعليم قيادة السيارات.

تعتبر تلك أهم المعلومات عن تسجيل رخصة قيادة للنساء بجدة، وأهم الشروط التي وضعتها إدارة المرور في المملكة العربية السعودية، منذ إعلانها عن السماح للنساء بالقيادة في شوارع المملكة لأول مرة في تاريخها، مع أخذ كافة احتياطات السلامة، وضرورة اجتياز المرأة لكافة الشروط، واختبارات القيادة المفروضة.

السابق
تفسير حلم خداع الحبيبة لحبيبها لابن سيرين وابن شاهين
التالي
تجربتي مع عصير القرع | القرع وتقوية مناعة الجسم

اترك تعليقاً