الموسوعة الصحية

ما هي أسباب تجمع الدهون في الارداف ؟ وهل يمكن القضاء عليها ؟

تجمع الدهون في الارداف

تراكم الدهون هي واحدة من الأشياء التي تؤدي إلى قلق الكثيرون بسبب المظهر العام للجسم خصوصًا إن كانت في الأرداف، واليوم سنتعرف على أسباب تجمع الدهون في الارداف وكيفية التخلص منها ببعض الطرق الطبيعية.

تجمع الدهون في الارداف

تعتبر الأرداف من الأماكن التي يصعب حرق الدهون بها وذلك بسبب تجمع الدهون في الارداف، وتحتاج إلى اتباع نظام غذائي وممارسة الكثير من النظم الرياضية حتى تستطيع التخلص من تلك الدهون واليوم عن طريق موقع نادي العرب سنتعرف على أسباب تجمع الدهون في الارداف وكيفية التخلص منها بشكل فعال للغاية ببعض الطرق الطبيعية.

أسباب تجمع الدهون في الارداف

نجد أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تجمع الدهون في الأرداف والتي من أهمها:

  • النظام الغذائي الخاطئ، وهو من الأشياء التي تؤثر على كل مناطق الجسم يؤدي إلى تراكم الدهون في عدد كبير من المناطق بشكل كبير.
  • عملية الأيض البطيء، واحدة من أصعب الأشياء التي يمكن مواجهتها في عملية حرق الدهون هي بطء عملية الأيض وهو من الأشياء التي تعود إلى طبيعة الجسم.
  • النظام الغذاء الغير صحي، نجد أن هناك بعض الأشخاص يقوموا بتناول الأطعمة الغير صحية مع قلة النشاط البدني، يمكن تناول الأطعمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية فهي من الأشياء الجيدة، أما إن لم يكن هناك ممارسة التمارين الرياضية فإنه يكون سبب من أسباب تراكم الدهون بشكل كبير في عدد من المناطق منها الارداف.
  • التغيرات الهرمونية، واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدهون في الجسم هي أيضًا التغيرات الهرمونية داخل الجسم، من زيادة في الوزن، أو أثناء فترة البلوغ، أو فترة الحمل.

إقرأ أيضًا: تجربتي مع جانوفيا وأهم مميزاته

طرق التخلص من تجمع الدهون في الارداف

نجد أن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها أن نتخلص من تراكم الدهون في الارداف، ومن أهم تلك الخطوات التي يجب إتباعها:

إتباع نظام غذائي مناسب

يجب على الشخص أن يقوم باتباع نظام غذائي صحي به القليل من السعرات الحرارية وتناول الكميات المناسبة له، والأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، كما يفضل أيضًا تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات حتى تشعرك بالشبع.

لابد من التوقف عن تناول الطعام المليء بالدهون والوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالسكريات والحلويات وذلك حتى تستطيع أن تتخلص من الأرداف بشكل كبير.

سرعة حرق الدهون

هناك بعض الطرق التي تزيد من عملية حرق الدهون والتي تكون سبب في خسارة الوزن والدهون المتراكمة في الأرداف منها مثلاً:

  • صعود الدرج، فمن الممكن أن يقوم الشخص بالصعود والنزول عدد من المرات حتى يستطيع حرق السعرات الحرارية.
  • المشي لمسافات طويلة، من الأشياء التي تساعد في حرق الدهون خاصة فى الأرداف ويفضل المشي في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة على الأقل بشكل يومي.
  • رياضة التسلق، واحدة من الرياضات الرائعة للغاية والتي تقلل من تراكم الدهون وتخلصنا منها.
  • تمرين القرفصاء، واحد من التمارين التي تعزز عملية حرق الدهون في كل أنحاء الجسم خاصةً الساقين والأرداف.
  • ركوب الدراجات، إذا كانت درجة الثابتة أو متحركة فهي من الرياضات الرائعة للغاية التي يمكن اتباعها.
  • عدم الجلوس لفترات كبيرة، وذلك لأن الجلوس من الأشياء التي تؤدي إلى اختزان الدهون داخل الجسم وخاصة في منطقة الأرداف ويصعب التخلص منها.
  • يفضل عدم تناول المشروبات الغازية وذلك لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون داخل الجسم ويكون صعب التخلص منها.
  • شرب كميات كبيرة من المياه وذلك لأنها من الأشياء الرائعة في عملية التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، فيمكن تناول ثلاثة لتر من الماء في اليوم.
  • التقليل من تناول الحلويات والنشويات والسكريات والأطعمة التي تحتوي على الزيوت.

أسباب تأخر حرق الدهون من الأرداف

من الممكن أن يقوم الشخص ببعض الأشياء التي تم ذكرها سابقًا وتتأخر لديه عمليات حرق الدهون في الارداف، لذا عليه معرفة بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول الارداف بشكل كبير ومنها:

الحمل المتكرر

واحد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الأرداف وعدم التخلص منها بشكل فعال للغاية هي الحمل المتكرر، وذلك لأنه يكون سبب في زيادة الوزن بسبب زيادة حجم الجنين وتكراره عدة مرات يتسبب في تراكم الدهون، وبتلك الطريقة يصعب التخلص منها بشكل سريع.

العامل الوراثي

يعتبر العامل الوراثي أيضًا أحد الأسباب التي تزيد الوزن وتجعل عملية فقدان الدهون من الأرداف عملية صعبة للغاية خاصة إن كانت القرابة من الدرجة الأولى كالأم أو الأب، وتنتقل تلك الجينات إلى الأجيال وتكون سببًا في مشكلة كبيرة فيما بعد.

العامل الهرموني

نجد أن التحولات الهرمونية أيضًا لها دور كبير في عملية صعوبة التخلص من الدهون المتراكمة في الأرداف ويكون ذلك بشكل كبير بعد سن البلوغ بسبب حدوث بعض اضطرابات في إفراز الغدة الدرقية مما يزيد الأمر سوء.

الأنظمة الغذائية الغير صحية

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والتى يوجد به الكثير من السعرات الحرارية، وايضًا تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالزيوت والحلويات، كل تلك الأطعمة لها دور كبير في عدم القدرة على التخلص من الدهون المتراكمة في الأرداف.

وهي من الأشياء التي تجعل الأمر يبدو مستحيلاً فى التخلص منها، لذا على الشخص إتباع نظام غذائي صحي به الكثير من الخضروات والفواكه حتى يستطيع التخلص من الدهون.

سن اليأس

واحد من الأسباب أيضًا التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الأرداف وتأخر حرقاها هو الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، وهو يؤدي إلى بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تراكم الدهون الغير طبيعي، لذا يجب على المرأة ممارسة بعض التمارين الرياضية للتخلص من تلك الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى