طب الأسرةالموسوعة الصحية

الاسبوع الرابع عشر من الحمل اي شهر؟ وما التغيرات التي تطرأ على الجنين في ذلك الوقت بالتفصيل

الاسبوع الرابع عشر من الحمل اي شهر

الكثير من السيدات لا يمكنهم حساب فترة الحمل بالأسابيع، ولهذا نجد العديد منهم لا يعلمون الاسبوع الرابع عشر من الحمل اي شهر، ولهذا نجدهم يبحثون عن الطريقة المناسبة التي يمكنها أن تساعدهم.

الاسبوع الرابع عشر من الحمل اي شهر

نجد العديد من الأطباء يفضلون حساب أشهر الحمل بالأسابيع، ويعتمدون عليها في ملف الحمل، أو في الكشف في السونار وفي المتابعة المستمرة للحمل، وقد يكون هذا سبب في حيرة الكثير من السيدات خلال فترة الحمل، وخاصةً وأن كان هذا هو الحمل الأول لها.

ولهذا فسوف يساعدهم موقع نادي العرب أن يتخلصوا من هذه الحيرة، من خلال ما سوف يقدمه لهم من معلومات لمعرفة طريقة حساب الحمل الصحيحة، ومعرفة كيفية القيام بحساب أشهر الحمل بالأسابيع بكل سهولة.

على كل سيدة أن تعلم أن أشهر الحمل تعادل أربعين أسبوع، ومن الممكن أن تزيد عن هذا أو تقل بما يقدر أسبوعين، فيتراوح الحمل ما بين ثمانية وثلاثين أسبوع، إلى اثنان وأربعين أسبوع، وتعد طريقة الحساب بالأسابيع هي الطريقة الأصح، وهذا يرجع إلى اختلاف الأشهر، كما يوجد بها بعض الأشهر التي تتعدى الأربع أسابيع.

الحمل يمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى منه، هي الثلاث أشهر الأولى من الحمل، وهذه المرحلة تبدأ من الأسبوع الأول من الحمل حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية من الحمل وهي مرحلة الثلاث أشهر الوسط من الحمل، وهذه المرحلة تبدأ من الأسبوع الرابع عشر، حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، وهذا يعد الإجابة عن السؤال الذي تبحث الكثير عن إجابة له، وهو الاسبوع الرابع عشر من الحمل اي شهر.

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة من الحمل، فهي مرحلة الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، وهذه المرحلة تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى ميعاد الولادة، سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

إقرأ أيضًا: تجربتي مع الحلتيت للحمل وتنظيف الرحم

نمو وتطور الجنين في الاسبوع الرابع عشر من الحمل

الأسبوع الرابع عشر من الحمل هو بداية الشهر الرابع، وهذه الفترة من الحمل هي مرحلة الثلث الثاني من الحمل، وخلال هذه المرحلة يحدث العديد من التغيرات على الجنين، هذا بالإضافة إلى أن هذه المرحلة تعتبر بداية شعور الحامل بالراحة والتخلص من الآلام التي تشعر بها الحامل منذ بداية الحمل.

ففي الاسبوع الرابع عشر من الحمل، قد يصبح حجم الجنين في هذه المرحلة إلى حجم الليمونة كبيرة الحجم، فقد يبلغ طوله ثمانية وسبعة من عشرة سم تقريبًا، أما بالنسبة لوزنه فقد يصل إلى ثلاثة وأربعين جرام تقريبًا، وقد يكون نمو جسم الجنين في هذه المرحلة أسرع عن نمو رأس الجنين، ويصبح بشكل عام أقرب إلى هيئة الإنسان.

فتبدأ الرقبة تتكون ويكون الذراعين في وضعهم المناسب لباقي الجسم، ولكن الساقين يكونوا في هذه المرحلة قصيرة، فالساقين نموهم يكون أبطأ من نمو باقي الجسم، كما أن هذه المرحلة تشهد نمو الشعر ببعض أماكن جسم الجنين وأيضًا برأسه.

البعض يعتقد أن نمو هذا الشعر الخفيف أمر ليس هام أو ضروري بالنسبة للطفل، ولكن هذا أمر خاطئ، فهذا الشعر الخفيف يبدأ في الظهور ليقوم بتنظيم درجة حرارة جسم الجنين، بالإضافة إلى أنه يساعد على التصاق مادة شمعية على جسم الجنين تعرف باسم الطلاء الجبني، ولكن سوف يتساقط هذا الشعر قبل الولادة بأربع أسابيع ولا يتبقى منه سوى القليل.

أما بالنسبة لتطور الحركة خلال هذا الأسبوع، فتزيد بعض الشيء عن الأسابيع التي تسبقها، وبشكل خاص بالساقين والذراعين، وقد يسجل الجنين بأمه العديد من الركلات، وتشعر الأم بهذه الركلات بشكل أوضح من قبل.

كما يستطيع الجنين في هذه المرحلة أن يقوم بتحريك أصابعه، ولكن هذا ما لا تستطيع الأم أن تشعر به، كما أن الجنين خلال هذه الفترة يشعر بجميع حركات أمه، فإذا وضعت الأم يدها على بطنها، يشعر بها الجنين ويبدأ في الحركة.

كما يحدث أيضًا للطفل بعض التغيرات في ملامح الوجه، فتبدأ تتطور عضلات الوجه، كما يستطيع الجنين أن يقوم بتحريك جفن عينه وهو مغلق، ولكنها تكون حركة بطيئة، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من التطورات الأخرى الذي يمر بها الجنين.

فيقوم القلب بالضخ ما يقرب من اثنان وثلاثون وخمسة من عشرة لتر من الدم للجسم في اليوم الواحد، كما يستطيع الجنين أن يأخذ وضع الاستقامة، ففي هذه الفترة تزداد عضلات جسمه قوة، بالإضافة إلى تكون هيكل عظامه.

هذا بالإضافة إلى التطورات التي يمر بها الفم والجهاز الهضمي، فيتطور سقف الفم، كما أن الجهاز الهضمي للجنين يبدأ في زيادة نشاطه وتطوره أيضًا، فتقوم الأمعاء بفرز ما يعرف بالعقي، وهو ما يخرج من الطفل المولود بعد ولادته، كفضلات أولية.

كما أن خلايا الدم الحمراء تتكون في الطحال الموجود بجسم الجنين، كما يمكن للطبيب أن يقوم بمعرفة نوع الجنين خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى حدوث تطور واضح أيضًا بأظافر القدمين، فتبدأ بالظهور ويستطيع الطبيب أن يراها من خلال أشعة جهاز السونار.

كما يحدث أيضًا تغيرات بالجهاز التناسلي للجنين، فجريبات المبايض بالنسبة للأجنة الإناث تبدأ في التكون، وبالنسبة للأجنة الذكور فتبدأ البروستاتا في الظهور، كما أن حجم رأس الجنين تبدأ تتناسب مع حجم الجسم.

ثم تبدأ أظافر اليدين وأيضًا أظافر القدمين في النمو والظهور، ويكون جسم الجنين مجعد ومغطى بالغطاء الدهني، ثم تستطيع المرارة أن تقوم بإفراز العصارة الصفراء، وهي مادة هامة وضرورية يحتاج لها الإنسان أثناء عملية الهضم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى