عقيدة وتوحيد

التحيات مكتوبة كاملة وما هي صيغة التشهد عند المالكية؟

التحيات مكتوبة كاملة يحتاجها الكثير من الناس التي ترغب في إقامة الصلاة بشكل صحيح، خاصة وأن دعاء التحيات الذي يقال في نصف الصلاة وفي نهاية الصلاة يعد من الأركان الأساسية التي ينبغي القيام بها لقبول الصلاة، لذلك من خلال موقع نادي العرب سوف نتعرف على التحيات ودعاء التشهد مكتوب لمن يرغب في حفظه وآداب التشهد والصيغ المختلفة التي يقرأ بها التشهد.

التحيات مكتوبة كاملة

لكل من يرغب في الحصول على التحيات مكتوبة كاملة فإن صيغ التشهد تكون كالتالي:

  • (التحيّات للهِ والصلواتِ والطيبات، السلام عليكَ أيّها النبي ورحمة اللهِ وبركاته، السلام علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحينَ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله).
  • وهذا الجزء يقال بعد أول ركعتين.
  • وفي نهاية الصلاة يتم تكرار الجزء السابق ويضاف عليه باقي التشهد وهو: (اللَّهمَّ صَلِّ علَى محَمَّدٍ وعلَى آلِ محَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهمَّ بَارِكْ علَى محَمَّدٍ وعلَى آلِ محَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

وضع الأصابع أثناء التشهد

بجانب التعرف على التحيات مكتوبة كاملة فإن بعض الناس لا تعرف وضع الأصابع أثناء قراءة التشهد:

  • هناك صفتان من وضع الأصابع الصفة الأولى أن يتم قبض أصابع اليد بالكامل والإشارة بالسبابة فقط.
  • الصفة الثانية هي قبض كل من الخنصر والتحليق والبنصر والإبهام مع الوسطى، والقيام بالإشارة بالسبابة.
  • ويكون ذلك من خلال قبض اليد اليمنى وترك اليد اليسرى منبسطة، ويتم الإشارة بالسبابة في كلتا اليدين.
  • والسنة تنصح بالتنويع بين الحالتين لاكتساب أجر وثواب أكبر لاتباع سنة رسول الله.
  • أما وضع اليدين، فإن المصلي عليه أن يضع اليد اليمنى فوق فخذه الأيمن ويقوم برفع السبابة في التشهد.
  • واليد اليسرى تكون موضوعة على الفخذ الأيسر أو يتم تلقيم الركبة باليد اليسرى أثناء قراءة التشهد.

صيغة التشهد عند المالكية

ذكر عبد الرحمن بن عبد الله القارة أنه سمع من عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يقرأ التشهد على المنبر أنه يقول التشهد كالتالي:

  • “قولوا: التَّحيَّات للهِ، الزَّاكيات للهِ، الصَّلَوات للهِ، السَّلام عليك أيها النَّبي ورَحمة اللهِ وبَركاته، السَّلام علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالحينِ، أشهَد أنْ لا إلهَ إلَّا الله، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبده ورسوله”.
  • كما ذكر خليل -رحمه الله-: أن عمر بن الخطاب اختار الإمام مالك لكي يصل هذا التشهد للناس بهذه الصيغة.
  • وحكم قراءة التشهد الأول عند المالكية من السنن المؤكدة، والأخذ بهذا التشهد مندوب، ومن لم يقرأ التشهد بهذه الطريقة فقد اتباع السنة وخالف المندوب.
  • وأما بالنسبة للجزء الثاني من التشهد فإن قراءته سنة مستحبة، ومن تركه فإن الصلاة لا تبطل.
  • أما صيغة الصلاة على النبي عند المالكية في التشهد فهي تكون: “اللَّهمَّ صَلِّ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْت عَلَى إبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْت عَلَى إبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • ومن الأمور المستحبة للمسلم أن يقرأ أي دعاء يرغب فيه بعد قراءة التشهد وقبل السلام من الصلاة.
  • ويفضل أن يتعوذ المسلم في الدعاء من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن عذاب النار وعذاب القبر.
التحيات مكتوبة كاملة
التحيات مكتوبة كاملة

اقرأ أيضًا: حكم التشهد الاول في الصلاة وما هي هيئته

قراءة التشهد بعد سجود السهو

بجانب السؤال عن التحيات مكتوبة كاملة فإن الكثير من المسلمين يرغبون في التعرف على صيغة التشهد بعد سجود السهو.

  • ذكر كل من الحنابلة والمالكية والشافعية وابن تيمية بأنه لا يتم قراءة التشهد بعد سجود السهو.
  • ومن أتى بسجود السهو بعد أن يقوم بالتسليم، فليس عليه أن يقرأ التشهد مرة أخرى.
  • أما باقي أهل العلم خالفوا رأي العلماء السابقين في ذلك وأوجبوا قراءة التشهد بعد الانتهاء من سجود السهو.

الدعاء بعد التشهد الأخير

يستحب أن يدعو المسلم بعض الأدعية قبل التسليم وبعد الانتهاء من قراءة التشهد الأخير ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أَعوذ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ).
  • كذلك (اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بكَ مِنَ الجبْنِ، وأَعوذ بكَ أنْ أرَدَّ إلى أرْذَلِ العمرِ، وأَعوذ بكَ مِن فِتْنَةِ الدنْيَا، وأَعوذ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).
  • كما يقال (اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وأَعوذ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، وأَعوذ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيَا، وفِتْنَةِ المَمَاتِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بكَ مِنَ المَأْثَمِ والمَغْرَمِ).

الاستعاذة بعد التشهد الأخير

بعض الناس تسأل عن حكم الاستعاذة بالله قبل قراءة التشهد الأخير.

  • يستحب أن يستعيد المصلي بالله تعالى من أربعة أمور وهي: عذاب جهنم، عذاب القبر، المسبح الدجال وشره وفتنة المحيا والممات.
  • ذكرت المذاهب الفقهية الأربعة بأن الاستعاذة بالله تعد من المذاهب الفقهية الأربعة وهي من السنن المؤكدة.
  • وقد قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك ويأمر المسلمين بأن يفعلوا ذلك.

شروط صحة التشهد

هناك بعض الشروط التي ينبغي الالتزام بها لكي يصح التشهد في الصلاة وهي:

  • يجب أن يتم التلفظ بالمولى عز وجل بشكل متوالي، لأنها من سنن قراءة التشهد.
  • كما أن التشهد يقرأ باللغة العربية، لأنه يعد ذكر من أذكار الصلاة الأساسية، وإذا لم يستطيع الأجنبي ذكره باللغة العربية عليه أن يترجم الكلام.
  • يجب أن يراعي المصلي صحة الإدغام والتي يقصد بها حرف اللام الذي يقرأ في قول الله تعالى: لا إله إلا الله.
  • التشهد يقرأ والمصلي جالس، وهو آخر ما يختم به الصلاة.

حكم التشهد الأوسط

من الأمور الفقهية التي يسأل عنها المسلمين مع معرفة التحيات مكتوبة كاملة هي حكم قراءة التشهد الأوسط

  • قال كل من الشافعية والمالكي وأبي حنيفة، بأن التشهد الأوسط يعد سنة من سنن الصلاة.
  • أما الإمام أحمد فقد قال أنه واجب وليس سنة ومن تركه فإن صلاته تكون غير صحيحة في حالة تركه عن قصد.
  • أما من نسي قراءة التشهد الأوسط فإن عليه سجود السهو عن تركه.
  • ولو تذكر المسلم التشهد الأوسط وكان أقرب من الأرض، عليه أن يجلس ويقرأ هذا التشهد، وبعدها يركع سجود السهو في نهاية الصلاة.
  • وهذا القول كان اقتداء بما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة.
  • أما من يتذكر التشهد وهو في الركعة الثالثة وهو وافق، فليس عليه أن ينزل إلى الأرض بل يكمل الصلاة وبعد الانتهاء من قراءة التشهد الأخير يسجد سجود السهو قبل التسليم.

للمزيد عن: فضل الصلاة الابراهيمية لقضاء الحوائج

حكم التشهد الأخير

  • يعد التشهد الأخير من الأساسيات التي يجب أن يقرأها المسلم وذلك كما ذكر الشافعي والإمام أحمد وغيره.
  • أما أبو حنيفة ومالك بن أنس فقد ذكروا أنه سنة وليس واجب.
  • ولكن من نسي التشهد الأخير فإن عليه أن يعود لمجلسه ويقرأه ويسجد بعدها سجود السهو لأنه من الأركان الأساسية في الصلاة.

في الختام وبعد التعرف على صيغة التحيات مكتوبة كاملة التي تقرأ في منتصف الصلاة وفي نهاية الصلاة، على المسلم أن يحفظها جيدًا، لأنها من أركان صحة الصلاة وينبغي ترديدها بطريقة صحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى