منوعات

الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام | فوائد ومصادر

الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام والتي تعتد من اهم القيم الغذائية في بناء العضلات، والتي تزود الجسم بالطاقة، حيث تتحول الكربوهيدرات في الجسم إلى مادة تعرف بالجليكوجين والذي يتم تخزينه في عضلات الجسم ليستخدم عند بذل أي مجهود أو طاقة، لذلك فإن تناول الكربوهيدرات الصحية من الأشياء الهامة جدًا، والتي نتعرف عليها من خلال زيارة موقعنا نادي العرب

الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام

عند الرغبة في بناء عضلات الجسم بشكل قوي وصحيح، يجب أن يتم تناول الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام حيث أنهم أغلب الأشخاص احتياجًا إلى هذا النوع من الغذاء.

  • فعند القول أن المواد الكربوهيدراتية مهمة جدًا إلى بناء العضلات خاصة لكما الأجسام، فهذا لا يعني ابدا، التوجه نحو البيتزا والمخبوزات، والأطعمة التي تتكون من المعجنات.
  • بل يجب أن نتوجه بشكل صحيح إلى الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة، والحليب قليل الدسم، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة أيضًا، والتي تكون غنية بالألياف.
  • ويجب أن يتم تناول مثل هذه الأطعمة، قبل ممارسة التمارين الرياضية مباشرة، حتى تعطي الجسم الطاقة الكافية، والقيام بأداء قوي دون تعب.
  • ومن أهم فوائد الكربوهيدرات على الصحة، أنها جيدة كمصدر قوي للطاقة، حيث تقوم بتكسير السكر والنشويات التي يمتصها الجسم ويتم تحولها إلى الطاقة اللازمة لحركة الجسم، والقيام بالتدريبات.
  • تساعد الكربوهيدرات في عملية انقاص الوزن، لأنها تحتوي على الألياف بشكل كبير، والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع، وبالتالي تساعد في انقاص الوزن.
  • تساعد الكربوهيدرات في تحسين عملية الهضم، وتمنع من حدوث مشاكل الجهاز الهضمي، والتعرض إلى الإمساك أو عسر الهضم، لما تحتويه من الألياف القابلة للذوبان.

تعرف على… خلطة تفتح الرحم 8 سم|خلطات مذهلة لفتح الرحم 2021

فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام

إذا كنت من الأشخاص الرياضين، فيجب أن تتعرف على أهمية الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام والتي تتمتع بالكثير من الفوائد الهامة لبناء العضلات.

  • حيث أن البعض يرى أن ممارسة التمارين الرياضية القاسية، قد تكون أحد الأسباب لتكوين العضلات، ولكن الحقيقة غير ذلك، وان هناك الكثير من الأطعمة تساعد أيضًا في بناء العضلات ومد الجسم بالطاقة.
  • فنجد أن الكربوهيدرات تساعد الجسم على صنع البروتينات، وتقلل من امتصاصه وتفككه، وبالتالي فإن هذه العملية تساعد في تحسين بناء العضلات بشكل افضل.
  • لذلك فيفضل أغلب خبراء التغذية في نصح الرياضيين، وأبطال كمال الأجسام، بان يتناولون الكربوهيدرات والبروتين معا.
  • كما أن الكربوهيدرات تجعل جسمك يتمتع بأكبر قدر من الطاقة، والتي تتماثل في أداء أقوى التمارين الرياضية، لأنها تزود الجسم بالجلايكوجين.
  • ونجد أن الحمية الغذائية الخاصة بكبار أبطال كمال الأجسام، تتكون اغلبها من الكربوهيدرات، وذلك لأهميتها الكبيرة في بناء العضلات وزيادة الجسم بالطاقة.
الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام
الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام

مصادر كربوهيدرات سريعة الامتصاص

تعتبر الكربوهيدرات من أهم المواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، من الجيد أن أغلب الأطعمة تتمتع بتوفير الكربوهيدرات فيها، ولكن ما هي مصادر الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام سريعة الامتصاص.

  1. الخضروات: فتعتبر الخضروات غنية بالكربوهيدرات، ومن أهمها، البطاطا الحلوة، والشمندر، الذرة، حيث انهم يتمتعون بنسب عالية من البوتاسيوم، وفيتامين أ وفيتامين ج، ويساعدون على تحسن مستويات السكر في الدم.
  2. الحبوب الكاملة: هي أيضًا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وخاصة الحبوب ذات الأوراق العريضة، ومنها الكينوا، والأرز البني والشوفان، كما تتمتع تلك الحبوب بالكثير من المعادن الأخرى، مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور.
  3. الفواكه: تعتبر الفواكه من المصادر الصحية للكربوهيدرات والتي تكون سريعة الامتصاص، ومنها الموز، والتفاح والمانجو، والتي تكون غنية أيضًا بفيتامينات أ و ج، بالإضافة إلى المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والألياف.
  4. الفواكه المجففة: والتي تتمثل في التمر والزبيب والتوت، ونجدها أيضًا، من أكثر أنواع الفواكه الغنية بالكربوهيدرات، والتي تحتوي أيضًا على الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم، والمغنسيوم والألياف.
  5. الألبان: تعتبر منتجات الألبان من الأغذية المثالية والمهمة جدًا للرياضيين، وذلك لأنها غنية بالكالسيوم والبروتين، وغنية أيضًا بفيتامين ب، والتي من وظيفتها الأساسية بناء وتقوية عضلات الجسم.

طالع أيضا…. الأطعمة الجالبة للحظ في دول العالم .. تعرف عليها

أفضل غذاء كارب لكمال الأجسام

توجد العديد من أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام والتي يلجأ إليها الرياضيون، لتضخيم العضلات بشكل صحي، وهي كالتالي:

أولًا الفاصولياء الحمراء: وهي من نوع من الفاصولياء لونه أحمر، يشبه بشكل كبير كلى الإنسان، حيث تحتوي على 21 جرام من الكربوهيدرات، كما أنها غنية جدًا بالألياف والمعادن، والتي منها الحديد والبوتاسيوم.

ثانيًا الحمص: فعند تناول كوب كامل من الحمص، والذي يحتوي على البروتين على 19 جرام من الكربوهيدرات، و9 جرام من البروتين، وهو من الأطعمة الجيدة لصحة القلب والجهاز الهضمي، والذي يحتوي على الألياف والكالسيوم.

ثالثًا العدس: يعتبر العدس من افضل أنواع البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث يحتوي على ما يقارب من 39،8 من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائه على الفسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم.

أطعمة غير صحية تحتوي على الكربوهيدرات

مع تعدد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، نجد أن هناك أطعمة صحية، وأطعمة غير صحية، والتي يجب تجنبها، والحصول على الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام فقط، ومن بين الأطعمة الغير صحية للكربوهيدرات هي كالتالي:

  • المشروبات السكرية: والتي تشمل المشوبات الغازية ومشروبات الطاقة، وهي تصنف ضمن الكربوهيدرات الغير صحية.
  • عصير الفواكه: تتمتع العصائر بتأثير سلبي على عملية الأيض، لذلك يفضل أن يتم تناول الفاكهة الطازجة وبشكل قطع دون عصرها.
  • الخبز الأبيض: والذي يحتوي على الكربوهيدرات المعالجة، والذي يؤثر بشكل سلبي على عملية الأيض.
  • المعجنات والمخبوزات والكعك: وهما من الأطعمة الغير صحية، التي تحتوي على السكر والدقيق، وهما من الكربوهيدرات الغير صحية.
  • المثلجات: والتي تتنوع ما بين الآيس كريم، والآيس كوفي، وجميعها تحتوي على كمية من السكريات الغير صحية.

مصادر مختلفة لبناء العضلات

قد تكون الأطعمة الغنية بـ الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام مهمة جدًا لهم، ولكن هناك العديد من المصادر الأخرى والمختلفة، التي يتم الاعتماد عليها في بناء العضلات بشكل صحي، وهي كالآتي:

  • البيض: يحتوي البيض على جودة عالية من البروتين، وعلى الدهون الصحية، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب، مع العديد من الأحماض الأمينية الهامة في بناء العضلات.
  • السلمون: وهو من الأطعمة البحرية التي تحتوي على 17،0 جرام من البروتين، 2،0 جرام من الحمض الدهني، والذي يشتهر باسم الأوميجا 3، الذي يساعد في تحسين بناء العضلات.
  • صدور الدجاج: حيث تحتوي على ما يقارب من 26 جرام من البروتين، ومركبات فيتامين ب، وهو ما يساعد في تكوين الكتلة العضلية في الجسم.

أفضل أنواع الكارب للتضخيم

يوجد تصنيفات مهمة من الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام والتي تكون بالشكل التالي:

التصنيف السكري: ومنه أحادي السكر وهو ما يعرف بوحدات السكر الصغيرة جدًا، ومنها الجلكوز والجلاكتوز والفركتوز، وهما يعدان المصدر الأول للخلايا، بالإضافة إلى ثنائي السكر، ومتعدد السكر.

تصنيف الكربوهيدرات: ويوجد منها الكربوهيدرات البسيطة، والكربوهيدرات المعقدة، والتي تحتاج إلى فترة أطول للامتصاص، وتزيد من شعور الشبع لفترات طويلة.

التصنيف الغذائي: وهو ما يوجد في السكر والألياف، والنشا، وهما يوجدون في الكثير من الأطعمة ومنها الخضروات والفواكه، والتي تعد مصدر رئيسي للكربوهيدرات الصحية.

أما التصنيف الرابع، فهو يندرج تحت الكربوهيدرات قليلة السكر، وهذا النوع يمتزج ما بين السكر والنشا، وهو ما يعرف بالمركب السكري البسيط والمخمر، وهو من الكربوهيدرات الجيدة لصحة القولون.

الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام هي من اهم الأطعمة التي يجب المحافظة على تناولها، خاصة عند بناء العضلات بشكل صحي، ونجد أن هناك العديد من البروتينات الصحية، ومنها الخضروات والفاكهة والألبان، والحبوب الكاملة، ومنها الغير صحي، والتي تتمثل في السكريات والمثلجات والعجائن والمخبوزات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى