الطب البديل

هل العسل يؤثر على الحامل | عسل السدر للحامل

العسل يؤثر على الحامل

العسل يؤثر على الحامل سواء بالسلب أو بالإيجاب، وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من الفوائد التي يكتسبها جسم الحامل والجنين عند تناولها له، بالإضافة إلى أن التناول الغير رشيد للعسل قد يضر كلاً من الحامل والجنين، ولذلك يجب اعتدال الحامل عند تناولها للعسل طوال فترة الحمل.

العسل للحامل  

  • على الرغم مما يحتويه العسل على العديد من الفوائد للسيدة الحامل، إلا أنه قد يثير قلق لديهن بشأن احتمالية تسببه في حدوث تسمم غذائي لديهن نتيجة لكون العسل الذي تناولته الحامل ملوث نظراً لاحتوائه على العديد من الجراثيم والبكتيريا الضارة.
  • تعددت فوائد العسل لكلاً من الشخص العادي وللمرأة الحامل، لذلك ينصح الأطباء بمداومة تناوله حيث أن العسل يؤثر على الحامل نظراً لما يحتويه على فوائد عديدة والتي يتمثل بعضاً منها فيما يلي:
  1. يعد من البدائل المهمة للسكر.
  2. يقوي الجهاز المناعي بالجسم للحامل مما يساعد على حمايتها من الإصابة بالأمراض مثل الانفلونزا.
  3. ينصح بتناول الحامل له نظراً لاحتوائه على عدة معادن وفيتامينات ضرورية لاحتياجات الحامل أثناء فترة حملها.

هل العسل يسبب مغص للحامل

قد نلاحظ أن العسل يؤثر على الحامل عند تناوله بطريقة غير حكيمة، فقد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى السيدة الحامل مما يضر بالجنين منها تسببه في تنشيط الرحم إلى الحد الذي ينتج عنه حدوث إجهاض لها، لذلك ينصح جميع الأطباء بتناول العسل لما يحتويه من فوائد بقدر مناسب لاحتياج الحامل اليومي مع عدم الإفراط في تناوله حتى لا ينتج عن ذلك أضرار قد تصيب الجنين بأذى.

العسل يؤثر على الحامل
العسل يؤثر على الحامل

هل العسل يجهد الحمل

على الرغم من العسل يؤثر على الحامل بشكل جيد إلا أنه توجد بعض الاعتقادات بشأن تناول السيدة الحامل له ومنها:

  • قد يضر الحامل خلال الأشهر الأولى من حملها نظراً إلى ما قد يسببه من بدأ علامات الطلق لديها، والذي بدوره قد يسبب بحدوث إجهاض.
  • قد يضر كلاً من السيدة الحامل والجنين خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وهو بالأمر الخاطئ لأن للعسل عدة فوائد للحامل خاصة خلال الأشهر الأخيرة والتي تتمثل فيما يلي:
  1. يعمل على تسريع الولادة بشكل طبيعي وسهل.
  2. يقلل أعراض الشعور بالغثيان التي تصيب الحامل.
  3. يعمل على تقليل الشعورالمزعج بتقلصات العضلات التي يحدث لها أثناء فترة الحمل.
  4. يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد مما يقي حدوث عسر هضم.

عسل السدر للحامل

  • يعد عسل السدر من أجود أنواع العسل الطبيعي، نظراً لإنتاج النحل له عقب تناوله أزهار السدر التي لا يتوافر تواجدها بشكل دائم نتيجة لما تتطلبه من وجود أجواء مناخية خاصة لها مثل الأمطار، وهو الأمر الذي يفسر سبب إرتفاع أسعاره، بالإضافة إلى طعمه الرائع مقارنة بأنواع العسل الأخرى.
  • على الرغم من محاولة تجنب تناول عسل السدر خلال الأشهر الأولى من الحمل لما قد يسببه من إجهاض للجنين، إلا أنه يمتاز بالعديد من الفوائد للحامل والتي منها ما يلي:
  1. ينصح بتناوله يومياً خلال الشهر التاسع من الحمل نظراً إلى تسهيله للولادة الطبيعية حيث يسرع الطلق.
  2. يقي الجسم من العديد من الأمراض نتيجة لما يحتويه من فوائد عديدة.
  3. يعد من العلاجات الأمنة والفعالة بعد عملية الولادة نظراً لمساهمته في وقف النزيف، بالإضافة إلى علاجه للجروح.
  4. يعمل على تقوية كلاً من الأسنان والعظام كما يمنع هشاشة العظام التي تحدث أثناء فترة الحمل نتيجة لانخفاض نسبة الكالسيوم للحامل.
  5. يمنع شعور الحامل بالتعب البدني المرافق لها طوال فترة الحمل، حيث أن نسبة السكريات التي يحتويها تعوض طاقة جسم الحامل التي تم إستهلاكها.
  6. يقي الحامل من إصابتها بالأنيميا نتيجة لما لزيادة نسبة الهيوغلوبين بالدم.
  7. يساعد على بقاء ضغط الدم منتظماً أثناء فترة الحمل.

أقرأ ايضا…انتفاخ البطن عند الاطفال 7 سنوات | اسباب بروز البطن عند الأطفال

فوائد العسل للحامل

العسل يؤثر على الحامل نظراً لاحتوائه على العديد من الفوائد لكل إنسان وخاصة الحامل نظراً إلى كونه بديلاً لهن عن استخدام العلاج الطبي الذي قد ينتج عن استخدامه آثار جانبية، وتتمثل فوائد العسل فيما يلي:

  1. يعمل على تقوية الجهاز المناعي للحامل مما يحميها هي والجنين من الإصابة بالأمراض طوال فترة الحمل، وذلك نتيجة لاحتوائه على العديد من الصفات المضادة للبكتيريا، وكذلك مضادات للأكسدة.
  2. قد يستخدم كعلاج آمن على الحامل لمشاكل الإنفلونزا والتهاب الحلق التي قد تصيبها خلال فترة الحمل، كما يمكن إضافته للمشروبات مما يرفع من قيمتها الغذائية.
  3. يعد علاج فعال لقرحة المعدة التي غالباُ ما تصيب الحامل من خلال تناوله بشكل مستمر خلال فترة حملها، بالإضافة إلى قدرته على علاج قرحة الاثنى عشر التي تسبب خطراً كبيراً على الحمل نظراً إلى تأثيرها السلبي على كلاُ من الحامل والجنين كذلك.
  4. يعمل على تهدئة جسم الحامل، كما يقيها من الشعور بالأرق نظراً إلى خواصه التهدئة للجسم.
  5. إن لتناول بعض أنواع العسل التي تحتوي على حبوب اللقاح يساعد جسم الحامل على تشكيل مناعة ضد هذه الحبوب، لكن يجب استشارة الطبيب المختص أولاً في حالة تحسس الحامل لها.

هل العسل يضر الحامل في الشهور الأولى

تحرص السيدة الحامل خلال الأشهر الأولى لحملها على إتباع كافة سبل الوقاية من الإصابة بالأمراض لكيلا تضطر إلى استخدام الأدوية التي قد ينتج عن استخدامها وجود آثار جانبية قد تضر بالجنين، ولذلك تلجأ إلى تناول العسل لمعرفتها أن العسل يؤثر على الحامل بطريقة مفيدة مما يحميها من الأمراض بالإضافة إلى كونه علاج طبيعي وأمن على الجنين في حالة الإصابة بدور برد، كما أن تناوله بكميات معقولة يساعد في تقوية جسدها وعلاج الأرق لديها.

هل العسل مضر للحامل في الشهور الأخيرة

ينبغي على السيدة الحامل استشارة الطبيب الخاص بها بشأن ما قد يمثله تناول العسل من فوائد أو أضرار  حيث أن العسل يؤثر على الحامل و الجنين، حيث توجد بعض الآراء التي تشير إلى أن تناوله أثناء الحمل قد يضر بالجنين، بينما يشير البعض الآخر من الآراء إلى الفوائد العديدة التي قد تنتج عن تناول الحامل للعسل وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل ومنها ما يلي:

  1. يساعد على فتح الرحم، وتيسير عملية الطلق مما يلعب دوراً مهماً في تيسير الولادة.
  2. يزيد من قوة انقباضات الرحم نظراً لاحتوائه على عنصر البروستاجلاندين.
  3. ينصح بتناول كوب من العسل والحلبة لفتح الرحم أثناء الشهر التاسع مما يسهل الولادة.

نصائح عند تناول العسل للحامل

يجب على الحامل عند تناولها للعسل أثناء فترة حملها اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ومنها ما يلي:

  1. يجب اتخاذ كافة سبل الحذر لأن العسل غير المبستر قد يضر كلاً من الحامل والجنين نظراً لاحتمالية احتوائه على جراثيم وبكتيريا ضارة.
  2. ضرورة معرفة مدى تقبل جسد الحامل للعسل نظراُ إلى تحسس بعض السيدات الحوامل منه.
  3. على الرغم من الفوائد العديدة التي تم عرضها سابقاً بشأن تناول الحامل للعسل مما يقع بالنفع على صحتها وصحة الجنين، إلا ان الإسراف في تناول الحامل للعسل قد يضر بالجنين نظراً لاحتوائه على بكتيريا مضرة له.
  4. ضرورة التأكد من مصدر العسل عن شرائه تجنباً لكونه مغشوش من خلال شرائه من مزرعة العسل.
  5. تجنب إضافته للمشروبات الساخنة حتى لا يفقد قيمته الغذائية.
  6. عدم تناول العسل مع مختلف الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د حتى لا تفقد قيمتها.
السابق
كريم اكرتين لحب الشباب واثاره | مشكلات ظهور حب الشباب
التالي
اسباب الحساسية حول الفم | علاج التهاب الفم عند الأطفال

اترك تعليقاً