صحة المرأة

اسباب الم الثدي الايسر والكتف | التهاب المرارة والانزلاق الغضروفي

الم الثدي الايسر والكتف تعتبر الآلام في الثدي الأيسر والكتف من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات والرجال ولكنها نسبتها ترتفع عند السيدات، وهي تكون عبارة عن آلم خفيف وثقل في الثدي وحرقة في الأنسجة، حيث يكون السبب الرئيسي في هذا هو إصابة العظام أو الأعصاب الموجودة في الذراع والتي تجعل الشخص يعاني من آلام حدة في منطقة الثدي والكتف تابعوا نادي العرب للتعرف على المزيد.

اسباب الم الثدي الايسر والكتف

هناك مجموعة من الأسباب المختلفة التي تجعل الشخص يعاني من هذه الآلام والمصاحبة لآلام الصدر والمفاصل وحدوث بعض الالتهابات وهي تكون من الأمراض الشائعة عند أغلب العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في القلب ومن ضمن أسبابها:

  • النوبات القلبية وهي عبارة عن جلطات دموية تحدث في الشريان التاجي وتعمل على تدفق الدم للوصول إلى القلب، وهذا من أكثر المشاكل التي تعمل على تلف العضلات ويشعر المريض في هذه الحالة في آلام مستمرة في الثدي الأيسر والكتف حيث تتأثر العضلات فيما بعد وتسبب الوفاة.
  • الذبحة الصدرية وهي واحدة من الأعراض التي تصيب مرض القلب وذلك يعني أنه لا يمكن وصول الدم إلى عضلة القلب بكمية كافية وهذا ما يسبب آلام الكتف والصدر وهذه الذبحة الصدرية في العادة تحدث لمدة دقائق معدودة فمن الممكن أن يزداد الأمر سوءًا في حالة عدم المعالجة.
  • الالتهاب الكيسي وهو عبارة عن كيس به مزيج من السوائل التي تفيد العظام ولها تأثير قوي جدًا في الحركة وعند التقدم في العمر ينقض هذا الكيس والذي يحدث من خلاله آلام في الثدي الكتف.
  • كسر العظام وهو من العوامل الأساسية التي تسبب حدوث الم في الثدي الايسر والكتف ففي حالة وجود كسر أو شرخ فيكون لها تأثير قوي عليها.
  • فتق القرص الغضروفي وهو يعتبر الوسادات الموجودة بين العظام وتكون وظيفتها الأساسية هي امتصاص الصدمات وهو الذي يؤدي إلى تمزق الأربطة التي تضغط عليها الأعصاب ويحدث آلام في منطقة الثدي الأيسر والكتف ويشعر المريض بإرهاق شديد وحرقان في الذراع ويزيد الآلام عند التحرك.
  • الإصابة بالعصب وهذا عندما يحدث ضغوط أو التهابات في العب نتيجة الفتق الغضروفي يصاب الإنسان بآلام شديدة في الثدي الأيسر.
  • التواء أربطة الأكتاف وهذا يحدث عند تساقط الشخص على منطقة الكتف يحدث التواء أو قطع في الأربطة وهذا بسبب العضلات الموجودة بالجسم والذي يؤدي إلى آلام مستمرة.
  • التهاب الأوتار وهي من الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الكتف وهذا لأنها تعمل على الربط بين العظام والعضلات وتسبب مشاكل في أوتار الكتف الأيسر وتصيب الثدي فكلما تقدم السن كلما زاد التهاب الأوتار.
الم الثدي الايسر والكتف
الم الثدي الايسر والكتف

أسباب ألم الثدي الايسر عند النساء

اسباب الم الثدي الايسر والكتف من أكثر المشاكل التي تهدد حياة السيدات وذلك يعود إلى عدة عوامل أساسية ولكن يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر فلابد من تشخيصها من أجل سهولة علاجها ومن ضمن هذه الأسباب:

مقالات ذات صلة
  • الهرمونات الموجودة في الثدي وهي تأتي بها الآلام نتيجة إلى وجود الدورة الشهرية لأن الهرمونات متصلة مع الدورة وتزيد من آلامها وتجعلها شديدة في فترة الحمل وانقطاع الدورة الشهرية.
  • خلل الأحماض الدهنية وهي التي تعمل على تأثير الأحماض الدهنية التي توجد في خلايا الأنسجة الحساسة وتكون في هرمونات منتشرة في جميع مناطق الثدي مما يسبب حدوث الآلام.
  • بنية الثدي وهي تكون متعلقة مع التغيرات التي تحدث عند القنوات المسؤولة عن اللبن ويحدث هذا نتيجة وجود خراج في الثدي.
  • العقاقير الطبية يمكن حدوث بعض الآلام في الثدي نتيجة إلى استعمال بعض الأدوية الهرمونية التي توجد في علاج مشاكل العقم والتي تقوم بمنع الحمل عن طريق الفم والتي تصيب الثدي الايسر بشدة.
  • اختلاف حجم الثدي السيدات الذي يملكون ثدي كبير هم أكثر السيدات الذين يعانون من آلام ولكنها تكون غير دورية ويحدث من هذا آلام في الثدي والكتف والظهر.
  • جراحة الثدي من أكثر الأمور التي تصيب الثدي وتعمل على وجود ندبات مترافقة مع مجموعة من الآلام المستمر وهي تظل حتى بعض الشفاء.

أقرا أيضا… اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه

الم في الكتف الأيسر يمتد إلى الثدي

من أولى اسباب الم الثدي الايسر والكتف هي المفاصل والعظام فهم المسؤولين عن الكثير من الشكاوى التي يقوم بالإفصاح عنها الكثير من الشخاص ونظرًا لأن منطقة الكتف ممتدة إلى الثدي فهذا يعني أنها تشمل العضلات والأربطة والأعصاب والمفاصل ومن أشهر أسبابها:

إصابة الضفيرة العضدية

وهي تكون عبارة عن واحدة من الأعصاب الموجودة في منطقة الكتف ومن خلالها يحدث إصابة الضفيرة العضدية والتي تحدث عند تعرض الكتف إلى ضربات أو دفعات متتالية تصل إلى الأسفل وهي الممتدة إلى الرقبة وتكون بعيد عن الكتف المصاب وهي تحدث في العادة من ناحية واحدة وتسبب حدوث الكثير من الآلام ومن الممكن عدم المقدرة على الحركة.

كسر الذراع أو الترقوة

وهذه الحالة تكون لها تاريخ مرضي حيث يأتي المريض إلى المركز الطبي بسبب وجود كسور أو إصابات مختلفة مثل حادث أو كدمات، وهذا الكسر يسبب حدوث تغير في لون الجلد من ناحية الثدي يميل إلى اللون الأزرق أو الأحمر وهذا على حسب مدة الإصابة بهذا الكسر.

الالتهاب الكيسي

وهو يكون التهاب المفصل وهي الأكياس المفصلية التي توجد بين تجويف الجلد والعظام وتربط بين الأربطة والعظام وتكون هذه الأكياس مغلفة بنسيج زليلي وهو مسؤول عن إفراز بعض السوائل التي تساعد على تقليل الاحتكاك الذي يوجد بين أجزاء المفاصل.

وتسبب حدوث التهابات زلالية سميكة، ويعمل على تورم وحدوث ألم موضعية ومن أعراض هذه توتر شديد بسبب الوقوف وحدوث بعض الآلام الأورام والانتفاخات في الجلد والثدي ويكون من الصعب الحركة.

خلع الكتف

وهي تكون من النوع المباشر للصدمات والكدمات التي تتسبب للكتف وهي ينتج من ورائها ارتخاء في عضلات الجسم والأربطة وهذا يؤثر كثيرًا على الثدي ويحدث الكثير من الآلام والتي ترافق بعض الآلام باليد والثدي وتكون آلام شديدة جدًا مع وجود ضيق في التنفس وإصابة الشخص بالكثير من التعرق؟

التهاب المرارة والانزلاق

التهابات المرارة أو القنوات الصفراوية من اسباب الم الثدي الايسر والكتف بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي وهو في الغالب يشمل الكتف والذراعين واليد وتكون الآلام شديدة جدًا ومن الصعب تحملها وهي تجعل الكتف والثدي في حالة من التنميل والتخدير المستمر.

الكتف المتجمد

وهو المعروف عنه باسم التهاب كبسولة المفاصل الالتصاقي وهي تكون حالة من الصلابة التي تصيب الكتف وتؤثر على الثدي وتبدأ أعراضها بالتدريج وتتفاقم مع الوقت وفي الغالب تظهر الأعراض بداية من سنة وتزيد من خطورتها بعد مرور ثلاث سنوات لهذا يكون من الضروري علاج هذه المشكلة في أسرع وقت منعًا من الدخول في المشاكل الوخيمة وهي تكون مثل السكتة ومن الممكن استئصال الثدي بسببها.

هشاشة العظام والنخر اللاوعائي

تكون من أكثر الأسباب التي توجد في الكتف الأيسر وتقوم بإصابة الثدي والنخر اللاوعائي يكون عبارة عن موت النسيج العظمي والذي يعمل على تدفق الدم بطريقة محدودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى