انترنت

LiFi تقنية جديدة للأتصال اسرع من الوايفاي 100 مرة بالضعف

LiFi تقنية جديدة للأتصال اسرع من الوايفاي 100 مرة بالضعف

LiFi تقنية جديدة يتحدث عنها الجميع ، قريبا يودع العالم الواي فاي ليستقبل الواي فاي ،  انترنت يعمل بالضوء ومميزات عديدة مقارنة بالواي فاي التقليدي منها السرعة مئة مرة ضعف الواي فاي كما انه امن المعلومات و سنشرح المزيد عن الله فاي في هذا المقال.

قد يهمك ايضا :

طريقة ضبط اعدادات الراوتر واعادة تعيين كلمة سر الوايفاي

البحث في جوجل معلومات لا تقوم بالبحث عنها في موقع جوجل

مبتكر تقنية Li-Fi :

ابتكر استاذ يدعي هارلي هاس بجامعة ادنبره اسكتلندا تقنية جديدة تدعى «Li-Fi» وتعني العمل اعتمادا على الضوء و علمية تعني نقل البيانات بواسطة الضوء وهي مختلفة تماما عن أسلوب الواي فاي في نقل البيانات و بدلا من الترددات التقليدية فهي تقوم بنقل البيانات بواسطة الضوء بسرعة 100 ميجا لكل ثانية .

اهم مميزات تقنية Li-Fi :

ما يميز هذه التقنية أنها في غاية الأمان العملية التي يجري فيها نقل البيانات محدودة بالمكان الذي يصل الضوء مما لا يدع لأي مخترق مجال لأن يفكر في اختراق بياناتك أو السطو عليها ولكن ربما يفكر البعض في فكره انحسار انتشار البيانات على أنه عيب ولكن مع انتشار هذه التقنية وانتشار المصابيح الكهربائية LED فلن يشعر المستخدم  بانحسار وصول البيانات اليه كما انها لا تقوم بالتشويش على أي أجهزة .

عيوب الواي فاي :

بالرغم من السرعة العالية التي يتميز بها الواي فاي في إرسال واستقبال البيانات كما انه لا يحتاج الى اسلاك من اجل التوصل الى أنه توجد بعض العيوب الخطيرة لهذه التقنية مثلا إمكانية تعرضها للتداخل او التشويش والذي قد يسبب ضعف في السرعة كما ايضا احد اهم العيوب هو المجال الذي يمكن ان تعطيه هذه الشبكات ويصل الى 10 الى 500 متر فقط .

الاطياف الشاغرة Radio spectrum :

الاطياف الشاغرة أكثر ما يميز هذه التقنية هو عدم اعتمادها على اطياف الراديو يجب ان تعلم ان هناك مشكلة تزداد يوما بعد يوم وهي أنه لم يعد هناك شاغر في أطياف الراديو المستخدمة حاليا وصعوبة إدارة هذه الاطياف لدرجة تسمية هذه المشكله بأزمة الاطياف  للمزيد عن الموضوع بالأطياف Radio spectrum .

خدمات اللاسلكي Li-Fi :

سوف تسمح بدخول خدمات اللاسلكي لأماكن كان محظور استخدام اللاسلكي فيها بسبب تشويشها على بعض الاجهزة الحساسة بها مثل المستشفيات والمطارات والمنشآت العسكرية وغير ذلك .أطياف الضوء اعرض ب 10000 مرة من أطياف الراديو مما يسمح بنقل كميات ضخمة من البيانات بسرعات أكبر .

تكاليف تقنية Li-Fi :

ال LiFi لا يحتاج مجهودا ، مع وجود البنية التحتية  مسبقا (الكهرباء )  فهي موجودة في كل مكان وما ينقصك فقط هو مصباح LED يحمل مستقبل ومرسل .كما أن السعر المنخفض لمصابيح LED فهي رخيصة وتتمتع بعمر طويل عمليا ، متوفر في كل مكان تقريبا حيث ان الاضاءة موجودة في كل مكان ولا يخلو مكان من وجود إضاءة  ، اما بالنسبه للامان فهو على لدرجه كبيره حيث ان البيانات سوف تكون محصورة بين الجدران عند استقبالها فلا مجال لتسريبها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى